انتهاء أول جلسات المشاورات اليمنية من دون توافق – مصدر24
انتهاء أول جلسات المشاورات اليمنية من دون توافق

انتهاء أول جلسات المشاورات اليمنية من دون توافق

انتهت الجلسة الأولى للمشاورات المباشرة بين وفد الحكومة اليمنية الشرعية من جهة ووفد الحوثيين والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من جهة أخرى من دون توافق حول جدول أعمال المشاورات.
وقال مراسل الجزيرة أحمد الشلفي إن الجلسة التي استمرت حوالي ثلاث ساعات لم تتمخض عن أي اتفاق بشأن الأجندة وحتى بشأن القضايا التي طرحت، موضحا أن الجلسة المقبلة ستكون غدا صباحا.
وأشار إلى أن المصادر أكدت أن الحوثيين ركزوا على وقف إطلاق النار، في حين شدد وفد الحكومة على الالتزام بالهدنة في كل المدن خاصة في تعز المحاصرة.
ولفت المراسل إلى أن المراقبين يرون أن المهمة الأممية صعبة في هذه المشاورات، ويستبعدون تحقيق تقدم في مسارها.
وكانت مصادر أفادت للجزيرة في وقت سابق أن الفجوة بين الجانبين كبيرة جدا، حيث يشدد وفد الحكومة على الالتزام بما يعرف بالنقاط الخمس التي اتفق عليها مع الجانب الآخر، ومنها انسحاب المسلحين وتسليم السلاح والمدن ومن ثم البدء بالعملية السياسة.
أما الحوثيون فيطالبون بتثبيت وقف إطلاق النار، وهو ما يراه مراقبون محاولة لإرباك وفد الحكومة والمفاوضات عامة.
وافتتحت أمس جولة المشاورات -التي تنعقد بقصر بيان في الكويت- بحضور مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد ووزير الخارجية الكويتي.
وقال ولد الشيخ أحمد في كلمته بافتتاح المشاورات, إنها تأتي في إطار القرار 2216، كما طالب الوفدين بتقديم تنازلات لصالح السلام في بلادهم.
وعلى صعيد مواز، قال المتحدث باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن العميد أحمد عسيري إن التحالف يدعم الحل السياسي، لكن على الحوثيين الجلوس إلى طاولة المفاوضات والتحلي بالمسؤولية وتطبيق قرار الأمم المتحدة.
وأضاف -في حديث سابق مع الجزيرة- أنه لا مفر من الحسم العسكري في حال تعذر الوصول إلى حل سياسي.
المصدر : الجزيرة

'