واشنطن ترفض وصم أحرار الشام وجيش الإسلام بالإرهاب – مصدر24
واشنطن ترفض وصم أحرار الشام وجيش الإسلام بالإرهاب

واشنطن ترفض وصم أحرار الشام وجيش الإسلام بالإرهاب

رفضت الولايات المتحدة الأميركية طلبا روسيا في مجلس الأمن الدولي بوضع حركتي أحرار الشام وجيش الإسلام في سوريا على لائحة الإرهاب.
وأبدت واشنطن معارضتها لوضع حركة أحرار الشام وجيش الإسلام على لائحة الإرهاب، مؤكدة أن هذه الخطوة من شأنها أن تؤدي إلى عواقب وخيمة في ما يتعلق بوقف الأعمال القتالية.
وأفاد مراسل الجزيرة في الأمم المتحدة أن روسيا تقدمت الثلاثاء بطلب إلى لجنة العقوبات الخاصة بتنظيم القاعدة، لإدراج تنظيمي أحرار الشام وجيش الإسلام في قائمة الأمم المتحدة للمنظمات الإرهابية، وذلك على غرار تنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة.
وقد اعتبر المندوب الروسي في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أن طلب بلاده ضد التنظيمين مبني على ارتباطهما بالقاعدة وتنظيم الدولة عقائديا وتنظيميا وماليا.
ولا يمكن للجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن الدولي أن تدرج أي مجموعة على لائحة العقوبات إلا بإجماع أعضاء مجلس الأمن.
ووصف دبلوماسي في مجلس الأمن الخطوة الروسية بأنها “غير مفيدة، وأنها محاولة لتقسيم المعارضة السورية”.
وأضاف الدبلوماسي الذي فضل عدم الكشف عن اسمه أن جيش الإسلام من أبرز المجموعات المسلحة في سوريا وجزء من لجنة المفاوضات العليا التي أنشئت في الرياض في ديسمبر/كانون الأول الماضي للتفاوض نيابة عن المعارضة في محادثات السلام مع النظام السوري، والتي تتم برعاية الأمم المتحدة.
وانسحبت أحرار الشام من اجتماع الرياض اعتراضا على ما اعتبرته تهميشا للجماعات الثورية، ولم تشارك في جولات المحادثات في جنيف.
المصدر : الجزيرة,رويترز

'