المعارضة السورية تسيطر على مناطق جديدة والقتال يقترب من مسقط راس الاسد – مصدر24
المعارضة السورية تسيطر على مناطق جديدة والقتال يقترب من مسقط راس الاسد

المعارضة السورية تسيطر على مناطق جديدة والقتال يقترب من مسقط راس الاسد

قال مسلحون والمرصد السوري لحقوق الانسان إن جماعات إسلامية متشددة اجتاحت مواقع للجيش السوري وقرى في محافظة إدلب بغرب البلاد لتقترب بذلك من المعاقل الساحلية لحكومة الرئيس بشار الأسد.

وقال الجيش السوري إن قواته تخلت عن بلدة محمبل الواقعة على طريق سريع رئيسي من مدينة حلب في الشمال إلى مدينة اللاذقية الساحلية وإنها تعيد صفوفها لشن هجوم مضاد.

وأظهرت لقطات مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي شاحنات مسلحة وكميات كبيرة من الأسلحة المتروكة.

ويصف التحالف الإسلامي الذي يضم جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة قواته بأنها “جيش الفتح” في إشارة إلى الفتوحات الإسلامية في الشرق الأوسط في القرن السابع.

ونقل عن أبو مالك وهو قائد ميداني من النصرة قاد التقدم في بلدة محمبل قوله لقناة تلفزيونية تابعة للمعارضة “جئنا من الجبال بعد الاستيلاء على عدة قرى ودخلنا البلدة وبدأنا في تمشيطها.”

وقال التلفزيون الرسمي السوري في وقت لاحق إنه قتل “عشرات الارهابيين” ودمر عربات كبيرة تقل مقاتلين من جبهة النصرة في سلسلة غارات جوية على معاقلها في بسنقول وعدة قرى كانت المعارضة المسلحة قد استولت عليها.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتابع الاشتباكات في انحاء البلاد إن الجيش تخلى عن كميات كبيرة من الأسلحة عند فراره من المنطقة.

واستخدم مقاتلو المعارضة قذائف تاو المضادة للدبابات ضد الجيش السوري خلال أسابيع من القتال العنيف. وتتهم دمشق تركيا والسعودية بتزويد المسلحين الذين يسعون للإطاحة بحكومة الأسد بهذه الأسلحة.

وتحتل محافظة ادلب التي تشتهر بزراعة الزيتون موقعا استراتيجيا إذ تقع على الحدود مع تركيا وتتاخم اللاذقية المحافظة الرئيسية على البحر المتوسط ومعقل الأقلية العلوية التي ينتمي اليها الرئيس الأسد.

 

وقال المرصد السوري ومقره بريطانيا إن المسلحين الإسلاميين كثفوا القصف بقذائف المورتر على مواقع للجيش في جبل الأكراد الاستراتيجي المطل على قرى علوية ويقع بالقرب من القرداحة مسقط رأس عائلة الأسد.

وتتنافس جبهة النصرة مع تنظيم الدولة الإسلامية الذي وسع وجوده أيضا بعد سيطرته على مدينة تدمر بوسط البلاد الشهر الماضي. وكانت هذه هي المرة الأولى التي يسيطر فيها التنظيم على مدينة سورية مباشرة من قبضة القوات الحكومية.

 

المصدر: رويترز

 

التعليقات مغلقة.

'