كارثة بيئية بشواطئ جدة بعد قرار انتهى بنفوق جماعي – مصدر24

كارثة بيئية بشواطئ جدة بعد قرار انتهى بنفوق جماعي

تسبّب إغلاق أمانة جدة بحيرة النورس الشهيرة، في نفوق آلاف الأسماك على كورنيش جدة.

 

وكانت “سبق”، قد حذرت من كارثة بيئية خلال تقريرها المنشور منتصف شهر شوال الماضي تحت عنوان (مشروع الكورنيش يغلق ممراً مائياً بـ “النورس” ويهدّد بـ “أربعين جديدة”).

 

ونفت أمانة محافظة جدة حينها نيتها إغلاق البحيرة والتسبّب في مشكلة بيئية؛ مؤكدة أن المشروع يراعي حركة المياه، ولا يوجد إغلاق للممر البحري الذي لا يتجاوز عرضه 10 أمتار.

 

وفوجئ مرتادو الكورنيش، صباح اليوم، بآلاف  الأسماك النافقة في البحيرة، في حين شرع عديد من العمالة في انتشال أعداد كبيرة من تلك الأسماك، وهو ما يمثل مخاطر غذائية في حال بيعها بالأسواق.

 

وكان أهالي جدة قد أبدوا لـ “سبق”، تخوّفهم من ظهور بحيرة أربعين جديدة في الكورنيش الأوسط؛ من جرّاء إغلاق ممر مائي في بحيرة النورس الشهيرة، عقب بدء تنفيذ مشروع عين جدة، بالقرب من جزيرة النورس.

 

وتوجّهت الشركة المنفذة لإغلاق الممر المائي للبحيرة الواقعة بين شاطئ الكورنيش وجزيرة النورس، التي يرتادها الآلاف من المتنزهين في جدة؛ ما يشكل تهديداً للبيئة البحرية، واحتمالية كارثة بيئية جديدة تكتم أنفاس رواد كورنيش المحافظة الغربية.

 

يأتي ذلك مع مواصلة أمانة جدة خلال ذراعها الاقتصادية المتمثلة في شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني في تطوير مشروع “عين جدة” الواقع بجوار ميدان النورس؛ حيث يقع المشروع على مساحة 36 ألف متر مربع، وقد تم طرحه في مزايدة عامة، وكانت المفاجأة عندما انتقلت آليات المشروع لإغلاق الممر المائي للبحيرة الواقعة بين المشروع وبين جزيرة النورس؛ بحجة إنشاء ممشى لمرتادي البحر، إلا أن هذا الإغلاق أوقف مرور المياه للبحيرة وبالتالي حدوث مشكلة بيئية

'