الامارات : تطلق مشروع قطار هايبرلوب الاسرع عالميا – مصدر24

الامارات : تطلق مشروع قطار هايبرلوب الاسرع عالميا

أعلنت شركة هايبرلوب وان، اليوم الثلاثاء 8 نوفمبر 2016 ، عن مشروعها الثوري في وسائل النقل فائقة السرعة، والذي تصل سرعته إلى 1200 كيلومتر بالساعة وسيتمكن بذلك سكان الإمارات السفر من دبي إلى أبوظبي في 12 دقيقة فقط.

وتعد شركة هايبرلوب 1 من بين شركات عديدة تعمل على تقنية النقل والتي تعرف بنفس الاسم، وتعتمد طريقة عملها على انتقال حجيرات القطار في ظروف شبه مفرغة من الهواء، وذات احتكاك ضعيف أو معدوم لزيادة سرعتها التي قد تصل إلى 1200 كيلومتر بالساعة أي بسرعة تضاهي أو تفوق سرعة الطائرات.

 

وتم خلال حفل انتظم اليوم ببرج خليفة توقيع اتفاقية بين هيئة الطرق والمواصلات الإماراتية وشركة هايبرلوب وان العالمية ضمن إطار برنامج مسرعات دبي المستقبل للعمل على مشروع تجريبي يتم من خلاله دراسة جميع نواحي تطبيق التكنولوجيا بين دبي ومجموعة من المدن والوجهات المختارة وتحديد جدواها الاقتصادية، حيث تنوي الإمارة تطبيق التكنولوجيا في حال ثبوت جدواها مما سيساهم في تغيير ملامح قطاع النقل واللوجستيات العالمي للأبد.

ويوضح تسجيل فيديو نشرته القناة الخاصة بشركة هايبرلوب، أن السفر بين عدد من دول الخليج سيصبح مختصرا جدا، إذ أن الرحلة بين دبي والرياض ستستغرق 48 دقيقة، وبين دبي والدوحة قرابة 23 دقيقة، وبين دبي ومسقط 27 دقيقة.

وتستطيع كل كبسولة حمل نحو 20 راكبا، ويمكن إطلاق كبسولة للركاب كل 30 ثانية في الخط الواحد دون أي مشكلة أو خطر لإصطدام الكبسولات ببعضها أو خروجها عن المسار، كما توجد مسافة أمان بين كل كبسولة والأخرى تبلغ خمسة أميال.
يذكر أن هذه التقنية أطلقها رجل الأعمال والمخترع الأميركي إيلون ماسك (45 عاما)، من أصول جنوب إفريقية، وقد أسس شركة سبيس إكس وشركة تصنيع السيارات الذكية تيسلا موتورز.

وتقول “ديلي ميل” إنه في حال نجاح المشروع الذي تبدي دبي اهتماماً به، ونجاح هذه التكنولوجيا الخارقة، فهذا يعني أن من الممكن للمسافرين أن يقطعوا الطريق من أبوظبي الى الدوحة خلال مدة 22 دقيقة فقط، إضافة الى أن كل مدن دولة الامارات سوف تصبح قريبة من بعضها البعض بمسيرة دقائق معدودة فقط.

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي المستقبل سيف العليلي: “تخيل أن بمقدورك العيش في الرياض، والعمل في دبي، وأن تتناول عشاءك في أبوظبي، ثم تذهب إلى قطر لمشاهدة الفيلم الذي تفضله”، وأضاف: “دبي تحاول أن تقوم بذلك”.

'