اتفاق السلام في جنوب السودان يدخل حيز التنفيذ

الاتفاق جاء بعد ضغوط كبيرة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ووساطة افريقية

دخل اتفاق السلام بين طرفي الصراع في جنوب السودان حيز التنفيذ منذ قليل في حين حذر رئيس جنوب السودان على لسان الناطق باسمه من احتفاظ القوات الحكومية بحق الدفاع عن النفس في حال تعرضها لاطلاق نيران.

واضاف الناطق اتيني ويك اتيني في تصريحات لبي بي سي أن حكومة جنوب السودان لا تعتزم خلق أي مشاكل.

يذكر أن رئيس جنوب السودان سيلفا كير ميارديت وقائد القوات المتمردة نائبه السابق رياك مشار وقعا الاتفاق الجمعة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا على ان يدخل حيز التنفيذ في غضون أربع وشعرين ساعة.

ورفض اتيني مقولة أن الصراع الذي استمر منذ 5 أشهر تحول إلى حرب أثنية بين قبيلتي الدينكا التي ينتمي إليها الرئيس وقبيلة النوير التي ينتمي إليها نائبه السابق.

وخلف الصراع في جنوب السودان، أحدث دول العالم، آلاف القتلى، كما شرد أكثر من مليون شخص..

بنود الاتفاق

وينص الاتفاق على هدنة فورية بين القوات المتصارعة وتشكيل حكومة انتقالية قبل صياغة مشروع دستور جديد وإجراء انتخابات جديدة.

كما ينص على وقف القتال في الجنوب بعد 24 ساعة من التوقيع، ونشر مراقبين من الدول الأعضاء في هيئة التنمية الحكومية لدول شرق افريقيا “ايغاد” فورا، والتزام الاطراف بعزل قواتها عن بعضها البعض وعدم تحريكها حتى يتم التوصل إلى اتفاق دائم لوقف اطلاق النار.

وحضر مراسم التوقيع رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ديسالين وممثل عن الوساطة الإفريقية وممثلون عن الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية .

ممرات آمنة

وجاء الاتفاق بوساطة “ايغاد”، لكن الطرفين استجابا للدخول في التفاوض بعد ضغط من أمريكا والاتحاد الاوروبي.

ووفقا للاتفاق، سيتم فتح ممرات آمنة لادخال المساعدات الانسانية للمتضررين من النزاع المسلح في الجنوب وفي أرجاء جنوب السودان كافة ، بالاضافة إلى الاتفاق على حل جميع الخلافات في جنوب السودان بالحوار..

 

 

 

 

المصدر:bbc arabic

%d مدونون معجبون بهذه: