الإمارات تواجه كورونا بخطاب واثق وإمكانات وازنة

الإمارات تواجه كورونا بخطاب واثق وإمكانات وازنة

أبوظبي – أضْفَتْ الإجراءات السريعة والصارمة التي اتّخذتها السلطات الإماراتية للحدّ من انتشار فايروس كورونا، أجواء من الطمأنينة في صفوف المواطنين والمقيمين غذّتها الثقة في إمكانات الدولة وكفاءتها في مواجهة الظروف الاستثنائية، ورسّخها خطاب سياسي إيجابي وعملي شخّص الظاهرة بواقعية وحفّز على مجابهتها بما يلزم من حزم ومرونة.

وشدّد الشيخ محمّد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي على أولوية حماية الناس والحفاظ على سلامتهم، معبّرا عن ثقته في الإجراءات التي اتّخذتها الدولة في الوقت المناسب، ومطمئنا المجتمع بشأن وفرة جميع الإمكانات والوسائل الضرورية لتخطّي الظرف الصعب من معدّات طبية وصحية ومن أدوية وأغذية وغيرها.

وقال في كلمة له بمجلس في قصر البحر بحضور عدد من الشيوخ والوزراء والمسؤولين “نحن بدأنا استعداداتنا قبل كورونا.. وبفضل الله تعالى الإمارات آمنة ومستقرة ومتطورة طبيا ونحن في خير وأمان.. وجاهزيتنا مستدامة لمواجهة التحديات كافة”.

ولفت إلى كونية التحدّي الذي يطرحة فايروس كورونا، قائلا “العالم كله يمر بظروف صعبة، ودولة الإمارات ولله الحمد محظوظة، فظروفنا أهون بسبب عدة عوامل”. وقارن بين وضع الإمارات إزاء كورونا ووضع بلدان أخرى، قائلا “جميعنا رأينا الفرق بين الدول التي اتخذت إجراءاتها الاحترازية مبكرا وبين غيرها من الدول التي تأخرت فيها.. فالدول التي باشرت تدابيرها الوقائية مبكرا ولو بفارق أيام أو أسابيع سبقت نظيراتها التي تأخرت في اتخاذ إجراءاتها في احتواء الفايروس ومواجهة تداعياته”.

وأضاف “نحن في سباق مع الزمن ورغم التحديات والصعوبات في مواجهة هذا الوباء فإن هذا الوقت الصعب سيمضي بعون الله.. ونحن في دولة الإمارات علينا مسؤولية حماية وطننا وأهلنا والمقيمين على أرضنا”، وأكّد قوله “نحن اتخذنا إجراءات مبكرة عقلانية ومتقدمة وسباقة للعديد من الدول من حولنا للتصدي لهذا الوباء. ولهذا السبب نجد أرقام الإصابات بفضل الله لدينا قليلة لأسباب رئيسة وهي أننا سابقنا الزمن في تقصي الوباء ومواجهته والسيطرة عليه منذ بدايته. فكان الأثر أقل ضررا”.

الدواء والغذاء خط أحمر في دولة الإمارات ويجب تأمينهما إلى ما لا نهاية بغض النظر عن أي تحديات

كما شدّد الشيخ محمّد بن زايد على أن دولة الإمارات “مستمرة في اتخاذ المزيد من التدابير بشكل متزايد وسريع لمواجهة تطورات هذا الوباء من خلال الاستفادة من تجارب دول العالم المتقدمة مثل سنغافورة وكوريا الجنوبية والصين”، موضّحا “نحن في تواصل مباشر وشفاف وواضح معهم”.

وكان ولي عهد أبوظبي قد أجرى خلال الأيام الماضية سلسلة مكالمات هاتفية مع العديد من القادة وكبار المسؤولين في الإقليم والعالم، تمّ التطرق خلالها إلى وباء كورونا وسبل مواجهته.

وشملت تلك المكالمات كلاّ من العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن، والرئيس الصيني شي جين بينغ، ورئيس وزراء إيطاليا جوزيبي كونتي، وتيدروس أدهانوم مدير عام منظمة الصحة العالمية، وبيل غيتس الرئيس المشارك لـ“مؤسسة بيل وميليندا غيتس”.

وفي أوضح رسالة طمأنة للمواطنين والمقيمين في الإمارات، قال الشيخ محمد بن زايد “أريد أن أطمئن كل مواطن ومقيم على هذه الأرض الطيبة أن دولة الإمارات قادرة على تأمين الدواء والغذاء إلى ما لا نهاية”، معتبرا أنّ “الدواء والغذاء خط أحمر في دولة الإمارات يجب تأمينهما لأهلنا إلى ما لا نهاية بغض النظر عن أي تحديات سواء كورونا أو غيرها”.

استعدادات عززت مناعة الدولة من تفشي كورونا

استعدادات عززت مناعة الدولة من تفشي كورونا

وفي إشارة إلى تأثير بعض العادات والتقاليد خلال هذه المرحلة، قال ولي عهد أبوظبي “إن لدينا عاداتنا وتقاليدنا الغالية على نفوسنا، لكن خلال هذه المرحلة وللضرورة أحكام.. أطلب من كل إماراتي ومقيم أن يتحفظ عليها ولا يجعلها سببا لضررنا ولا فرصة لإيذاء أهلنا وأسرنا ومجتمعنا”.

كما أوصى بضرورة العناية والاهتمام بالآباء والأمهات والأهل وكبار السن والمحافظة على صحتهم وسلامتهم وحياتهم خلال هذا الظرف الصعب وتقليل اختلاطهم بالغير وحضور أماكن الازدحام خاصة خلال المناسبات الاجتماعية والأفراح حتى تمر هذه الفترة بسلام وخير وأمان دون ضرر”.

وقال “إنّ ما نمرّ به اليوم هو ذاته ما تمر به العديد من الدول. لكننا في وضع ولله الحمد أكثر أمنا واستقرارا. وكل عمل تقوم به دولة الإمارات هو لحماية الدولة وأهلها والمقيمين على أرضها.. فهذه أمانة في أعناقنا وواجب علينا أن نؤديه. ولن نترك أي فرصة إلا ونستغلها لحماية الدولة وأهلها”.

ودعا أيضا في كلمته الجميع إلى التفاؤل والنظرة الإيجابية خلال مواجهة مختلف التحديات، قائلا إنّ ما تعلمناه هو “أن نستغل الفرص ونستثمرها ونطوعها للتطوير والتقدم حتى نصبح أكثر قوة وتمكّنا بعد اجتياز هذا التحدي”.

%d مدونون معجبون بهذه: