بايرن يبدأ رحلة الدفاع عن لقبه من بوابة شالكه

تنطلق اليوم الجمعة فعاليات الموسم الجديد للدوري الألماني لكرة القدم من خلال المواجهة المرتقبة بين بايرن ميونخ حامل اللقب والفائز بالثلاثية وفريق شالكه. ويبدو أن بايرن لا يواجه تهديدا كبيرا في رحلة الدفاع عن لقبه خلال الموسم الجديد الذي يتطلع فيه إلى الفوز بلقبه التاسع على التوالي في البوندسليغا.

برلين – يبدو بايرن ميونخ مرشحا فوق العادة لحصد لقبه التاسع تواليا في بطولة ألمانيا لكرة القدم، خصوصا بعد تتويجه بدوري أبطال أوروبا، فيما يحاول بوروسيا دورتموند ولايبزيغ مجددا الدخول على خط المنافسة. وكما جرت العادة، يفتتح حامل اللقب الموسم الجمعة وهذه المرة أمام غريمه شالكه على ملعب “أليانز أرينا”، وذلك بعد 26 يوما من رفعه اللقب القاري في لشبونة على حساب باريس سان جرمان الفرنسي، محققا ثلاثية نادرة.

نسي المدرب هانزي فليك نشوة التتويج بثلاثية تاريخية وهو يفكر الآن في مستقبل فريقه قائلا “الوضع ليس بسيطا.. لا أعرف من سيتركنا ومن سيأتي. ليست الوضعية المثلى للتحضير”. وإلى جانب ملف الانتقالات، يستعد بايرن لخوض موسم مزدحم بسبب جائحة كورونا، لكنه سيستفيد على غرار باقي الأندية من عدد محدود من الجماهير في المدرجات لا تتجوز نسبته 20 في المئة من سعة الملعب. وخسر بايرن هذا الموسم المهاجم البرازيلي كوتينيو العائد بعد انتهاء إعارته إلى برشلونة الإسباني، ولاعب الوسط الكرواتي إيفان بيريشيتش إلى إنتر الإيطالي والظهير الإسباني ألفارو أودريوسولا إلى ريال مدريد.

وتابع فليك الذي يستعد فريقه أيضا لمواجهة إشبيلية الإسباني في كأس السوبر الأوروبية ودورتموند في كأس السوبر المحلية في الأسبوعين المقبلين، حديثه “يجب أن نعوّض ذلك”. يعوّل فليك بشكل أساسي على هداف الدوري البولندي روبرت ليفاندوفسكي صاحب 55 هدفا في 47 مباراة الموسم الماضي، والمتجدّد توماس مولر صاحب 21 تمريرة حاسمة.

عقدة دورتموند

تيمو فيرنر صاحب 34 هدفا في مختلف المسابقات الموسم الماضي
تيمو فيرنر صاحب 34 هدفا في مختلف المسابقات الموسم الماضي

هل أصبح دورتموند العنيد في فترة المدرب يورغن كلوب خجولا وقد فقد هويته؟ ويخسر بعض المباريات حتى قبل أن تنطلق؟ يحاول المدرب السويسري لوسيان فافر، القادم في 2018، نزع تلك الصفات عن الفريق الأصفر الباحث عن العودة إلى الألقاب. في مواجهات الـ”كلاسيكو” الست الأخيرة مع بايرن، خسر دورتموند خمس مرات، بمجموع أهداف بلغ 21 مقابل 4! في مرتين يتلقى خسارتين ساحقتين (5-0 و6-0) في ربيع 2018 و2019.

ويقر الرئيس التنفيذي لدورتموند هانز يواكيم فاتسكه “فريق هانزي فليك الحالي (بايرن)، هو الأفضل ربما في تاريخ بايرن ميونخ.. (لاعبوه) لا يفوزون فقط على خصومهم بل يدمّرونهم”. بالنسبة إلى فافر الذي يعوّل على المهاجم النرويجي اليافع إرلينغ هالاند، يرى الفارق كبيرا بين بايرن وباقي الأندية “بايرن أفضل فريق في أوروبا، يجب مواجهة الواقع. أقول بانتظام: في تحليلات معظم الصحافيين، لا تؤخذ النوعية بعين الاعتبار. هذا مؤسف”.

من جانبه أنهى لايبزيغ موسمين تواليا في المركز الثالث ضمن الدوري، لكن مدربه الشاب يوليان ناغلسمان يبحث عن المزيد هذا الموسم. قال “بعد رحيل (تيمو) فيرنر، وشيك (التشيكي باتريك)، سيكون هدفنا الحفاظ على مستوانا، الحلول مجددا في المركز الثالث وتحقيق مسيرة جيدة في دوري الأبطال”.

كان شيك وخصوصا فيرنر صاحب 34 هدفا في مختلف المسابقات الموسم الماضي رأسي حربة الهجوم. لا ينوي لايبزيغ كسر خزينته لتعويض النقص “لا يمكننا شراء أكثر اللاعبين الشبان موهبة على الساحة الدولية”. سيفتقد لايبزيغ كثيرا فيرنر المنتقل إلى تشلسي الإنجليزي مقابل 53 مليون يورو، لأنه لم يلعب من دونه منذ صعوده إلى الدرجة الأولى في 2016.

لكن الفريق المتطور في غضون أربع سنوات من الدرجة الألمانية الثانية إلى نصف نهائي دوري الأبطال، ينمو بشكل مدروس، ما سيتيح الفرصة للمزيد من السيطرة أمام غريمه البافاري بايرن ميونخ.

وجوه شابة

سانيه يغادر مانشستر سيتي إلى الدوري الألماني
سانيه يغادر مانشستر سيتي إلى الدوري الألماني

وسيكون الدوري الألماني هذا الموسم مدججا بوجوه جديدة، إذ دفع بايرن ميونخ 45 مليون يورو (53 مليون دولار) لمانشستر سيتي الإنجليزي لإعادة لوروا سانيه إلى “البوندسليغا”، حيث يأمل الأخير في أن تكون مشاركته الأولى الجمعة على ملعب النادي البافاري أمام شالكه، الفريق الذي بدأ مسيرته معه.

وبات اللاعب الدولي الإنجليزي جود بلينغهام ابن الـ17 ربيعا اصغر هداف في كأس ألمانيا بتسجيله هدفا من خماسية فريقه بوروسيا دورتموند في مرمى دويسبورغ بعد انتقاله إلى الدوري الألماني قادما من برمنغهام سيتي في صفقة قدرت بـ26 مليون يورو. أبهر لاعب خط الوسط رفاقه بفضل نضجه الكروي، وهو على عتبة بلوغ سن 18 عاما في يونيو المقبل.

وانضم المهاجم الكوري الجنوبي هوانغ هي – تشان إلى لايبزيغ قادما من ريد بول سالزبورغ النمساوي مقابل 15 مليون يورو، وتقع على كاهله مهمة سد فراغ رحيل المهاجم تيمو فيرنر هذا الموسم إلى تشليسي الإنجليزي بعدما سجل 34 هدفا في الموسم الماضي.

 تفادى بريمن الهبوط إلى الدرجة الثانية في الموسم الماضي، فعمد هذا الموسم إلى تدعيم نجاعته الهجومية بالتعاقد على سبيل الإعارة مع تاهيث تشونغ من مانشستر يونايتد الإنجليزي مع الجناح ابن الـ20 عاما. ولم يتأخر الواعد الهولندي الدولي في منتخب ما دون 21 عاما المتحدر من جزيرة كوراكاو في البحر الكاريبي من هز الشباك بقميص بريمن.

كما انضم البرازيلي رينير جيزوس كارفاليو (18 عاما) إلى دورتموند من ريال مدريد الإسباني على سبيل الإعارة لمدة عامين من أجل تدعيم الخط الهجومي للنادي الألماني. يتنافس المهاجم الدولي في منتخب ما دون 23 عاما مع يوليان براندت والأميركي جيوفاني راينا (17 عاما) على دور في الملعب إلى جانب القائد ماركو رويس العائد من الإصابة.

%d مدونون معجبون بهذه: