تويتر يضج بالجدل على امرأة في #الحرس_الملكي السعودي

تويتر يضج بالجدل على امرأة في #الحرس_الملكي السعودي

تصدر هاشتاغ #الحرس_الملكي قائمة أكثر المواضيع المتداولة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى محرك البحث غوغل بعد صورة لشابة يرجح أنها انضمت حديثا إلى الحرس الملكي.

الرياض – رفعت صورة لشابة ترتدي ملابس الحرس الملكي السعودي هاشتاغ #الحرس_الملكي إلى الترند على موقع تويتر في السعودية.

وأثارت الصورة التي أظهرت الشابة ترتدي ملابس الحرس الملكي السعودي السوداء، جدلا واسعا في أوساط المغردين السعوديين الذين لم يتعودوا على رؤية النساء في القطاع العسكري.

وظهرت الشابة تقف بجانب رجل يرتدي نفس الزي داخل قاعة، تم نصب علم السعودية عند مدخلها، إضافة إلى العلم الخاص بالقوة العسكرية المسؤولة عن تأمين حماية كبار قادة البلاد في مؤشر على أن الصورة مأخوذة من مكان حكومي تقوم قوة الحرس الملكي السعودي بتأمينه.

وتشير كمامة الوجه التي يرتديها الحارسان في الصورة إلى أنها التقطت حديثا بعد رواج ارتداء الكمامات منذ ظهور فايروس كورونا.

وقوبلت الخطوة بتأييد كبير، وأثار الأمر استحسانا واسعا بين مغردين ألقوا الضوء على وقوف المرأة السعودية إلى جانب الرجل في مختلف الأمور.

وكتبت الأكاديمية السعودية ريم القحطاني في تعليق على الصورة التي اجتاحت تويتر، قائلة ”صورة الموسم“.

ووصفت مغردة الصورة بقولها:

khadijaabduall1@

صورة فخمة #الحرس_الملكي.

واعتبرت أخرى:

halimamuthffar@

فخورة بنساء وطني، صورة تشرح الصدر وتجعل القلب أخضر.

وقال حساب:

تصدر هاشتاغ #الحرس_الملكي قائمة أكثر المواضيع المتداولة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى محرك البحث غوغل بعد صورة لشابة يرجح أنها انضمت حديثا إلى الحرس الملكي.
صورة الشابة المتداولة أثارت استحسانا بين مغردين، فيما انتقدها آخرون

zo0z151@

في كل مرة مفاجأة جديدة عندنا.

وكتب حساب:

rrrrax_99@

على الرغم من تقليل البعض من مكانة المرأة السعودية إلا أنها أثبتت وجودها وأهميتها وكفاحها، والقادم أجمل بإذن الله في عصر أمير الشباب محمد بن سلمان عصر تمكين المرأة.

وأعاد الأمير السعودي سطام بن خالد آل سعود مساء الخميس نشر الصورة.

يذكر أن العديد من المغردين استهجنوا الخطوة.

وكتب مغرد:

booojetwt@

سمو الأمير نحن نفتخر ببنات وطننا ولكن العسكرية والحراسات هي للرجال، ليس تقليلا من شأنهن ولكنها طبيعة الرجل والمرأة تحتم ذلك. وجهة نظري أن الأمور العسكرية للنساء تقتصر على الجوازات والتفتيش وما يناسبهن لأسباب طبيعية وأسباب أجتماعية.. نحن نحميهن ولا يستلزم منهن ذلك.

وقال آخر:

Selly_vip@

صار هذا آخر طموحنا، الشباب أولى من الفتيات في مثل هذه الوظائف بالذات التي تتطلب قوة وحضورا وتحملا، أما ما أراه فمجرد ديكور لا أكثر.

وكان لافتا استشهاد الكثيرين بفتاوى صادرة عن رجال الدين بعضها يحلل والآخر يحرم.

وسخر مغرد:

memoaldgh@

التقديم على العسكرية والكلية الأمنية فاتح للنساء من أكثر من سنة ليه توكم تدرون بهالشي؟

وقاعد يدخلون طبيبات وممرضات بدورات عسكرية للحروب والأزمات. وضع المملكة صعب وما فيها شيء لو حطو تجنيد إجباري للي قاعدين يطقطقون من ورى الجوال.

وشهدت السعودية في الأعوام الثلاثة الماضية تغييرات عديدة لصالح تمكين النساء، وتسمح الرياض لمواطناتها بالانضمام إلى قطاعي الأمن والجيش التابعين لوزارتي الداخلية والدفاع، لكن لم تظهر نساء من قبل في قوة الحرس الملكي.

ولم يرد أي إعلان رسمي عن السماح للنساء بالانضمام إلى قوة الحرس الملكي، لكن الرياض سنت في الأعوام القليلة الماضية الكثير من التشريعات بحيث تسهّل على نسائها الانخراط في سوق العمل والحياة العامة.

والحرس الملكي هو جهاز أمني مستقل، ويرتبط بملك البلاد مباشرة، وهو المسؤول عن تأمين الحراسة للملك وولي العهد وكبار الشخصيات من ضيوف الدولة وكافة القصور والدواوين والضيافات الملكية وكافة المناسبات التي يرعاها الملك وولي العهد.

وأكتوبر الماضي، أعلنت السعودية للمرة الأولى في تاريخها عن السماح بالتحاق النساء بالأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، برتب عسكرية مختلفة.

وفتحت وزارة الدفاع السعودية باب القبول والتجنيد الموحد للتقدم إلى الوظائف النسائية العسكرية، لحاملات مختلف المؤهلات، في إطار تنفيذ “رؤية المملكة 2030” الداعية إلى تمكين المرأة.

وتشمل الرتب العسكرية المتاحة للنساء “جنديا أول، وعريفا، ووكيل رقيب، ورقيبا، في القوات البرية والجوية والبحرية والدفاع الجوي والصواريخ الاستراتيجية والخدمات الطبية للقوات المسلحة”.

وتشهد السعودية موجة من الانفتاح منذ تولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد في عام 2017.

يذكر أن تويتر منذ عام 2016 اكتظ اكتظاظا شديدا بالدعوات التي تطالب بحقوق المرأة السعودية. وطبقا لتقرير نشره مركز “قيادة المرأة العالمية” في جامعة روتجرز، فإن أكثر من 40 في المئة من مستخدمي تويتر في السعودية هم من النساء، ومعظم الحسابات تنشر تغريدات باللغتين العربية والإنجليزية.

وقررت السعودية أغسطس الماضي إسقاط الولاية على المرأة في السفر ومنحتها قدرا أكبر من التمكين في ما يتعلق بشؤون الأسرة، مما يقلص أكثر صلاحيات ولاية الرجل.

وفي فبراير من العام الماضي عينت المملكة العربية السعودية أول سفيرة في تاريخها، وهي الأميرة ريما بنت بندر، التي أصبحت خلفا للأمير خالد بن سلمان، سفيرة المملكة في الولايات المتحدة.

ومع كل صورة جديدة يصعد هاشتاغ إلى قائمة الترند على تويتر، الموقع الأكثر شعبية في البلاد. ويرجح معلقون أن المجتمع سيتناقش مدة معينة بشأنها ثم “سينصرف كل إلى عمله، وتستمر الحياة”.

%d مدونون معجبون بهذه: