كيري سيبحث مع قادة الاسرائيليين والفلسطينيين وقف العنف – مصدر24
كيري سيبحث مع قادة الاسرائيليين والفلسطينيين وقف العنف

كيري سيبحث مع قادة الاسرائيليين والفلسطينيين وقف العنف

قالت وزارة الخارجية الأمريكية يوم السبت إن الوزير جون كيري سيجتمع هذا الأسبوع مع قادة الإسرائيليين والفلسطينيين في المنطقة لمحاولة إنهاء العنف المتواصل. لكن مسؤولا أمريكيا كبيرا أصر على أنها ليست مساعي جديدة للتوسط لاتفاق سلام.

وأضافت وزارة الخارجية أن كيري سيسافر إلى تل أبيب والقدس ورام الله في زيارة تشمل أيضا الإمارات العربية المتحدة لبحث الصراع السوري.

وعقد اخر لقاء بين كيري ونتنياهو في برلين في أكتوبر تشرين الأول في محاولة لانهاء موجة العنف والتوقف عما تعتبرها واشنطن تصريحات استفزازية من الزعماء الإسرائيليين والفلسطينيين حول إدارة الحرم القدسي.

وقال المسؤول إن كيري يأمل خلال الزيارة في تحريك الأمور في “اتجاه أكثر ايجابية” والحيلولة دون انهيار السلطة الفلسطينية.

وأضاف المسؤول أن المحادثات تهدف لبلورة “مجموعة من الأفكار” حول كيفية خفض حدة التوتر.

وقال المسؤول إن العنف تراجع إلى حد ما لبضعة أسابيع لكنه تصاعد مجددا في الأيام القليلة الماضية بعد مقتل خمسة أشخاص في هجمات في تل أبيب وفي الضفة الغربية المحتلة. وكان أمريكي بين القتلى.

وقال المسؤول إن كيري لا ينوي حث الجانبين على استئناف محادثات السلام بشأن حل الدولتين.

وتابع “ليس هناك ما يمكن أن يتفق عليه الطرفان الان… ليس هناك ما نحاول حثهم على الاتفاق عليه. نحاول تشجيعهما على عمل أشياء تكون مفيدة وتصب في مصلحتهما ومصلحتنا في الحفاظ على الاستقرار.”

وقال المسؤول إن كيري سيحث الزعماء على اتخاذ خطوات ملموسة لاستعادة الهدوء. وأضاف “نريد أن نرى تغييرات أكبر على الأرض لاستقرار الوضع على نحو اكثر دواما.”

وانتقدت واشنطن الأسبوع الماضي قرار نتنياهو الموافقة على بناء 454 وحدة سكنية في مستوطنتين بالقدس الشرقية وهو قرار سبق ان تم تأجيله.

وتصاعد التوتر لأسباب منها غضب الفلسطينيين مما يعتبرونه انتهاكا يهوديا للحرم القدسي.

ولقي 18 إسرائيليا حتفهم في عمليات طعن وإطلاق نار وهجمات بسيارات نفذها فلسطينيون منذ بداية أكتوبر تشرين الأول. وفي المقابل قتل 80 فلسطينيا في هجمات وخلال احتجاجات مناهضة لإسرائيل.

 

 

المصدر:رويترز

'
%d مدونون معجبون بهذه: