أبطال أوروبا بوابة موراتا لرد الجميل إلى يوفنتوس – مصدر24

أبطال أوروبا بوابة موراتا لرد الجميل إلى يوفنتوس

يلتقي فريق يوفنتوس نظيره فياريال في مقابلة ينتظر أن تكون قوية وحاسمة مساء الأربعاء في إطار منافسات إياب دور الثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا. ويحل تشيلسي الإنجليزي ضيفا على ليل الفرنسي في مواجهة يُتوقع أن تكون قوية ومثيرة يسعى من خلالها الطرفان لخطف بطاقة التأهل إلى الدور التالي من التشامبيونزليغ.

روما – يستقبل يوفنتوس الإيطالي فياريال الإسباني بعد تعادلهما 1 – 1 ذهابا، علما أن هدف الفريق الإيطالي لم يعد ثقله وازنا لإلغاء قاعدة أفضلية الهدف خارج الديار.

ويمني ألفارو موراتا النفس بردّ الجميل لفريقه يوفنتوس الإيطالي الذي حافظ على ثقته بالمهاجم الدولي الإسباني رغم تراجع أدائه، وذلك من خلال قيادته إلى ربع نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا على حساب مواطنه فياريال.

وبدا موراتا في يناير خلال فترة الانتقالات الشتوية في طريقه إلى الرحيل مجددا عن يوفنتوس، لكن هذه المرة ليس بسبب مستواه الرائع الذي دفع ريال مدريد إلى استعادته من “السيدة العجوز” في صيف 2016، بل لأنه بدا ظِلا للاعب الذي عاد وشجع يوفنتوس لاستعارته من أتلتيكو مدريد في سبتمبر 2020.

وانتظر الجميع أن تتم صفقة انتقال موراتا إلى مواطنه الآخر برشلونة في يناير، لكن المدرب ماسيميليانو أليغري تمسّك باللاعب وأبقاه في “أليانز ستاديوم” إيمانا منه بقدرته على تشكيل قوة هجومية ضاربة مع الوافد الجديد الصربي دوشان فلاهوفيتش، لاسيما في ظل غياب المهاجم الآخر فيديريكو كييزا حتى نهاية الموسم بسبب الإصابة وكثرة إصابات النجم الأرجنتيني باولو ديبالا.

وكان أليغري محقا في قراره لأن موراتا لعب دورا مؤثرا في عودة يوفنتوس من بعيد في الدوري المحلي ودخوله بقوة في الصراع على المشاركة في دوري أبطال أوروبا وحتى أنه استعاد الأمل بمزاحمة ميلان ونابولي وإنتر على اللقب بعدما بات على بعد تسع نقاط من الصدارة بتحقيقه السبت فوزه الثالث تواليا على حساب سمبدوريا 3 – 1.

ويدخل يوفنتوس لقاء فياريال على خلفية هزيمة واحدة في آخر 21 مباراة في جميع المسابقات، وكانت ضد إنتر في الثاني عشر يناير في مباراة الكأس السوبر المحلية (1 – 2 بعد التمديد).

ويمني موراتا النفس بأن يساعد يوفنتوس على مواصلة هذه السلسلة والأهم التخلص من عقدة الدور ثمن النهائي لدوري الأبطال حيث انتهى مشوار عملاق تورينو في الموسمين الماضيين على يد فريقين أقل شأنا هما ليون الفرنسي وبورتو البرتغالي تواليا.

تعزيز الطموح

تركيزنا منصب على هدفين
تركيزنا منصب على هدفين 

عودة أليغري إلى الفريق تعزّز طموح يوفنتوس، لاسيما أنه كان مهندس وصول “السيدة العجوز” إلى نهائي عامي 2015 و2017 حين خسر أمام عملاقي إسبانيا برشلونة وريال مدريد تواليا.

لكن على يوفنتوس عدم المبالغة في طموحاته والتعامل مع كل مباراة على حدة، بدءا من لقاء الأربعاء الذي قد يستعيد فيه أليغري خدمات الثلاثي جورجو كييليني وديبالا وفيديريكو برنارديسكي، لكن مع استبعاد إمكانية البدء بهم.

موراتا يمني النفس بأن يساعد يوفنتوس على مواصلة سلسلة الانتصارات والأهم التخلص من عقدة الدور ثمن النهائي لدوري الأبطال

ولن يكون فياريال الأربعاء أفضل حالا من يوفنتوس الذي فاز في ثماني من مبارياته العشر الأخيرة على أرضه منذ خسارته الأخيرة ضد أتالانتا في السابع عشر نوفمبر ضمن منافسات الدوري المحلي، إذ يفتقد إلى هدافه جيرار مورينو الذي غاب الأحد عن مباراة الدوري ضد سلتا فيغو (1 – 0) بسبب إصابة في الساق، ولاعب الوسط الفرنسي إتيان كابوي بسبب إصابة عضلية، فيما يحوم الشك حول مشاركة المدافع الأرجنتيني خوان فويث.

ويعوّل فريق “السيدة العجوز” على مسجل هدفه بعد 33 ثانية من بداية مباراة الذهاب الصربي دوشان فلاهوفيتش (22 عاما) القادم بسبعين مليون يورو من فيورنتينا في يناير الماضي.

وفيما ثبّت يوفنتوس موقعه في المركز الرابع في الدوري الإيطالي المؤهل إلى دوري الأبطال بفوزه ثلاث مرات تواليا بعد بداية صعبة، لا يزال فياريال ضمن سباق التأهل القاري باحتلاله للمركز السابع في الليغا بفارق ست نقاط عن كل من برشلونة وأتلتيكو مدريد الثالث والرابع تواليا.

وقال أوناي إيمري مدرب فياريال حامل لقب الدوري الأوروبي “يوروبا ليغ” الذي بلغ نصف نهائي دوري الأبطال عام 2006 في أفضل نتائجه “لا تزال هناك 90 دقيقة وسنقدّم كل شيء. يجب أن نذهب إلى تورينو من أجل تحقيق الفوز”.

من جهته رأى ماسيميليانو أليغري مدرب يوفنتوس حامل لقب دوري الأبطال مرتين في 1985 و1996 أن “التأهل لا يزال مشرّعا، لكني واثق لأننا سنستعيد بعض اللاعبين”. وهذا الظهور الثالث لفياريال في هذا الدور من المسابقة الذي أحبطه أرسنال الإنجليزي فيها سابقا، فيما يخوض يوفنتوس الدور الإقصائي للمرة الثامنة تواليا والـ18 في تاريخه.

سلسلة من العقوبات

العقوبات متواصلة ولا تشمل المالك فقط
العقوبات متواصلة ولا تشمل المالك فقط 

وفي المباراة الثانية يلاقي تشيلسي الإنجليزي حامل اللقب مضيفه ليل الفرنسي، فرغم أفضلية الأول لفوزه ذهابا 2 – 0 والفارق الكبير في الفنيات والإمكانات، يخوض المواجهة وسط سلسلة من العقوبات الصارمة المفروضة على مالكه الروسي رومان أبراموفيتش.

واهتمت الصحف الإنجليزية بتعهد توماس توخيل مدرب تشيلسي بالاستمرار على رأس القيادة الفنية للبلوز حتى نهاية الموسم في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها النادي. وعنونت صحيفة ديلي تليغراف “توخيل يطالب بتدقيق أكبر للملاك”.

وعلى الطرف المقابل، يأمل ليل في تحقيق إنجاز برغم خسارته ذهابا بثنائية. وقال مدربه جوسلان غورفينيك بعد التعادل السلبي ضد سانت إتيان على أرضه “سيكون صعبا لأنه تشيلسي، لكننا شاهدنا إنجازات أخرى في كرة القدم. لا يمكنكم منعنا من الحلم بالإنجاز”.

توماس توخيل مدرب تشيلسي تعهد بالاستمرار على رأس القيادة الفنية للبلوز في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها النادي

وتابع غورفينيك “تشيلسي يستحوذ كثيرا ويسيطر دوما على مبارياته. جاريناهم تقريبا في هذا الإطار. هذا يعني أننا ضمن المعادلة. كانوا أكثر حسما فيما استحوذنا على الكرة كثيرا”.

لكن ليل ممثل فرنسا الوحيد المتبقي في البطولة بعد إقصاء باريس سان جيرمان أمام ريال مدريد الأسبوع الماضي، تعرّض لصفعة قوية بإصابة ريناتو سانشيس الذي ستبعده ضد سانت إتيان ثلاثة أسابيع عن الملاعب.

وطلب نادي تشيلسي من مجلس إدارة الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم إقامة مباراة الفريق ضد مضيفه ميدلسبروه في كأس الاتحاد الإنجليزي بدون جماهير، بعدما فشل في الحصول على موافقة بحضور جماهيره للمباراة.

ويحل تشيلسي ضيفا على ميدلسبروه في ربع نهائي كأس إنجلترا يوم السبت، في ظل حرمان تشيلسي من العديد من الأنشطة المتعلقة بكرة القدم بسبب تجميد أصول مالكه الروسي رومان أبراموفيتش لتورطه في الأزمة الروسية – الأوكرانية.

'