أبوظبي تمنح أول ترخيص لمنصة دولية لتداول الأصول المشفرة – مصدر24

أبوظبي تمنح أول ترخيص لمنصة دولية لتداول الأصول المشفرة

أبوظبي – منح سوق أبوظبي العالمي الاثنين ترخيصا لمجموعة كراكن بهدف تشغيل منصة لتبادل الأصول المشفرة في المنطقة الحرة المالية بالإمارة الخليجية.

وقال مجلس إدارة السوق في بيان إن “كراكن هي أول مجموعة عالمية لتبادل الأصول الافتراضية في الإمارات تحصل على ترخيص مالي كامل من سوق أبوظبي العالمي” لخدمة احتياجات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتهدف شركة كراكن مينا إلى توفير آلية الوصول إلى الأصول المشفرة من خلال التمويل المنظم والتداول وخدمات الحفظ بالدرهم الإماراتي في كامل أسواق المنطقة العربية.

ظاهر المهيري: كراكن ستدعم النشاط سريع النمو بسوق أبوظبي العالمي

وبحسب البيانات الرسمية فقد تأسست مجموعة كراكن خلال العام 2011، وهي تخدم أكثر من تسعة ملايين زبون في 60 دولة على مستوى العالم مما يجعلها جهة موثوقة في تداول هذا النوع من العمليات.

ونسبت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية إلى كيرتس تينغ العضو المنتدب لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في كراكن قوله إن “دولة الإمارات تعد واحدة من أكثر سلطات التنظيم ابتكارا في القطاع المالي على مستوى العالم، ويعد سوق أبوظبي العالمي والسلطة التنظيمية التابعة له من رواد تنظيم أسواق العملات الرقمية العالمية”.

وأضاف “حصلنا على الموافقة المالية الكاملة وسنطلق قريبا سوقنا المنظمة للتداول مباشرة بالدرهم الإماراتي ضمن هذه البيئة التنظيمية الرائدة للمنتجات المشفرة”.

ويتضمن النشاط تداول العملات المشفّرة، وأسواق سلع الدفع الفورية عبر أكثر من 120 من أصول التشفير والعقود الآجلة المنظمة والسوق الصاعدة للرموز غير القابلة للاستبدال.

وأكد تينغ أن الشركة تسعى لتوسيع منتجاتها وخدماتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الأشهر والسنوات المقبلة.

ويتمتع سوق أبوظبي العالمي بمعدلات مشاركة رائدة في مجال تنظيم العملات المشفرة على مستوى المنطقة العربية من طرف المستهلكين والمستثمرين المختصين.

وقدم السوق إطارا تنظيميا للأصول الافتراضية في العام 2018، ومنذ ذلك الحين رسخ مكانته كمركز عالمي رائد ومنصة أعمال لأنشطة الأصول الافتراضية للشركات المحلية والإقليمية والدولية.

ويشتهر الإطار التنظيمي في سوق أبوظبي العالمي بعالمية مستواه وذلك لما يقدم من أنظمة وتطبيقات شاملة. وبذلك يعد سوق أبوظبي العالمي أكبر سلطة تنظيمية لتداول الأصول الافتراضية في المنطقة العربية.

وقال ظاهر بن ظاهر المهيري الرئيس التنفيذي لسلطة التسجيل في سوق أبوظبي العالمي إن “بورصة كراكن ستدعم نشاطا لتداول الأصول الافتراضية الدولي سريع النمو في سوق أبوظبي العالمي”.

وأضاف “بوصف سوقنا مركزا ماليا دوليا وممكّنا للأعمال، يضاعف المشرفون جهودهم لتسريع فرص النمو والاستثمار الجديدة التي يوفرها قطاع الأصول الافتراضية، إضافة إلى دعم جهود الاستدامة المالية والتنويع الاقتصادي لإمارة أبوظبي”.

سوق أبوظبي العالمي يتمتع بمعدلات مشاركة رائدة في مجال تنظيم العملات المشفرة على مستوى المنطقة العربية

وأوضح المهيري أن تنظيم كراكن ضمن “سلطتنا التنظيمية شهادة على قوة إطارنا التنظيمي في سوق أبوظبي العالمي وثقة الزبائن فيه وذلك لما يمتلك من سجل حافل في دعم نمو تداول الأصول الافتراضية المحلية والعالمية ومقدمي الخدمات”.

وتابع “نتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع كراكن لتعزيز نزاهة السوق وتنميته والمساهمة في جهود تطور النظام البيئي الشامل للسوق المالي في أبوظبي ودولة الإمارات بوجه عام”.

وتجتذب دبي، مركز الأعمال الرئيسي في الإمارات، أيضا شركات العملات الرقمية إذ أصدرت أول قانون لها ينظم الأصول الرقمية وشكلت هيئة تنظيم الأصول الافتراضية للإشراف على القطاع في مارس الماضي.

ومنتصف الشهر الماضي منحت السلطات التنظيمية في البحرين أول ترخيص لشركة أجنبية على مستوى الخليج وهي بينانس، أكبر منصة في العالم لتداول العملات المشفرة، يتضمن تقديم خدمات الأصول المشفرة، لتفتح بذلك الباب أمام انتشار تداول العملات الرقمية في المنطقة.

'