أرسنال يعمق جراح يونايتد وينعش حظوظه في دوري الأبطال – مصدر24

أرسنال يعمق جراح يونايتد وينعش حظوظه في دوري الأبطال

فرض أرسنال أسلوبه على ضيفه مانشستر يونايتد المنهك من خلال الفوز عليه بثلاثية كاملة مكنته من حجز مقعد مؤهل إلى مسابقة دوري الأبطال، وهو ما بدا تأكيدا من فريق “المدفعجية” على العودة بقوة إلى أجواء التشامبيونزليغ الموسم المقبل.

لندن – عزز أرسنال حظوظه بحجز مركز مؤهل إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل بعدما عمق جراح ضيفه مانشستر يونايتد الذي بات من الصعب عليه اللحاق بركب منافسيه بفوزه عليه 3 – 1 السبت في منافسات المرحلة 34 من الدوري الإنجليزي لكرة القدم.

وسجل أهداف الفائز البرتغالي نونو تافاريش وبوكايو ساكا والسويسري غرانيت تشاكا، وليونايتد البرتغالي كريستيانو رونالدو العائد إلى صفوفه بعد غيابه عن المباراة السابقة بسبب وفاة مولوده الحديث، فيما أهدر مواطنه برونو فرنانديش ركلة جزاء.

وتقدم أرسنال إلى المركز الرابع الأخير المؤهل للمسابقة القارية برصيد 60 نقطة وبفارق نقطتين عن توتنهام الذي يحلّ ضيفا على برنتفورد في وقت لاحق وبإمكانه استعادة موقعه في حال فوزه، فيما تجمد رصيد يونايتد مع خسارته العاشرة هذا الموسم عند 54 نقطة في المركز السادس وبات مهددا بخسارته في حال فوز وست هام الذي يتأخر بنقطتين على ضيفه تشيلسي الثالث الأحد.

وهو الانتصار الثاني على التوالي لفريق “المدفعجية” بعد فوزه الكبير على تشيلسي 4 – 2 في عقر داره في مباراة مؤجلة من المرحلة الخامسة والعشرين في منتصف الأسبوع، بعدما كان مُني بثلاث هزائم على التوالي أمام كريستال بالاس 0 – 3 وساوثهامبتون 0 – 1 وبرايتون 1 – 2.

أرسنال تقدم إلى المركز الرابع الأخير المؤهل للمسابقة القارية برصيد ستين نقطة وبفارق نقطتين عن توتنهام

وفي المقابل، مُني فريق “الشياطين الحمر” بخسارته الثانية على التوالي إذ سقط في منتصف الأسبوع برباعية نظيفة أمام ليفربول في مباراة مؤجلة من المرحلة الثلاثين غاب عنها نجمه رونالدو.

وإلى جانب “سي آر 7” الحاضر في ملعب الإمارات في لندن، عاد المدافع الفرنسي رافاييل فاران وجايدون سانشو والبرازيلي أليكس تيليس والأسكتلندي سكوت ماكتوميناي في خمسة تبديلات للمدرب الألماني رالف رانغنيك. فيما غاب لاعب الوسط الدولي الفرنسي بول بوغبا للإصابة في ربلة ساقه في أنفيلد على أن يغيب لفترة 4 أسابيع.

ومن ناحيته، عمد الإسباني ميكيل أرتيتا إلى تبديل واحد مقارنة مع التشكيلة الفائزة على ملعب ستامفورد بريدج، فحلّ البرتغالي سيدريك سواريش بدلا من روب هولدينغ في الدفاع.

وفي شوط أوّل استعراضي استفاد أرسنال من التفكك الدفاعي لضيفه ليسجل هدفين سريعين، فيما أعاد رونالدو الإثارة إلى المباراة.

وافتتح تافاريش رصيده في الدوري هذا الموسم بهدف أرسنال الأول بعد خطأ دفاعي من تيليس وتسديدة من ساكا من يمين المنطقة صدها ببراعة الحارس الإسباني دافيد دي خيا، لتصل إلى البرتغالي المتربص عند القائم الثاني ليودعها في الشباك (3).

وبينما تصدت عارضة حارس أرسنال آرون رامسدايل لتسديدة البرتغالي ديوغو دالوت (24)، ضاعف المضيف النتيجة من ركلة جزاء سددها بنجاح ساكو (32) بعد خطأ عليه من تيليس، مع عودة حكم اللقاء إلى حكم الفيديو المساعد “في.أي.آر” لرفض بداية هدف مهاجم “المدفعجية” الشاب إدوار نكيتيا وتأكيد ركلة الجزاء.

ولم يتأخر ردّ يونايتد كثيرا عبر نجمه المتألق في الفترة الأخيرة رونالدو الذي انسل بين مدافعَين داخل المنطقة وتابع عرضية الصربي نيمانيا ماتيتش في الشباك (34). وهو الهدف المئة لحامل الكرة الذهبية لأفضل لاعب 5 مرات في البريميرليغ، والتاسع له أمام أرسنال.

 

فرصة تجديد

 

وفي الشوط الثاني، عانى أرسنال أمام ضغط يونايتد الذي حصل على فرصة تعديل النتيجة غير أن فرنانديش سدد ركلة جزاء اصطدمت بالقائم الأيمن بعد الاعتماد على “في.أي.آر” لتأكيد لمسة يد داخل المنطقة على تافاريش (57)، قبل أن يلغي هدفا لرونالدو بداعي التسلل (60)، فيما تصدى القائم الأيسر بعد قبضة الحارس رامسدايل لتسديدة دالوت (63).

وجانب فرنانديش الحظ مرة ثانية عندما خسر الكرة خارج منطقة الجزاء لتصل إلى تشاكا سددها قوية لا ترد إلى يسار دي خيا (70)، في وقت لم تنفع التبديلات في تعديل النتيجة.

وتتابع المرحلة بلقاءات نوريتش سيتي مع نيوكاسل يونايتد، ومانشستر سيتي المتصدر مع واتفورد، وليستر سيتي مع أستون فيلا. وعلق ميكيل أرتيتا مدرب أرسنال على فوز فريقه على حساب يونايتد في تصريحات بعد المباراة “قدمنا أداء مميزا في مباراة شهدت كل شيء، هناك لحظات أظهرنا خلالها جودتنا، وكنا نعرف أننا سنعاني أيضا”.

وتابع “كانت هناك لحظات أخرى افتقدنا فيها الطاقة وارتبكنا بعض الشيء، ثم تحلينا بالفاعلية في منطقة الجزاء، وحالفنا الحظ عندما احتجنا له. بشكل عام أنا سعيد للغاية”.

وعن تسجيل نونو تافاريس هدفه الأول مع الغانرز علق أرتيتا “لعب بصورة جيدة، لكنه عانى من بعض الصعوبات في الشوط الثاني، ونجحنا في مساعدته بتغيير شكل الفريق، فريقنا شاب وهناك لحظات في المباراة كان يجب علينا خلالها اتخاذ القرارات”.

وبالنظر إلى سباق التأهل إلى دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل، صرح “سيكون الأمر أشبه بالعجلة الدوارة (لعبة الحظ) كما قلت، فوارق بسيطة للغاية تفصل بين الفوز والخسارة في هذا الدوري، اليوم سارت الأمور لصالحنا ونحن سعداء بذلك”.

وأتم بالتعليق على حالة بوكايو ساكا البدنية “كنا نعاني من 4 أو 5 مشاكل قبل المباراة من بينهم حالته إضافة إلى مشكلة في عين تشاكا، إضافة إلى غياب نكيتياه لدقائق كثيرة. رغم ذلك قدم اللاعبون كل شيء ممكن للحضور في أرض الملعب”.

'