“أصالة وارتقاء” يعرض مواهب جديدة في الخط العربي والمنمنمات – مصدر24

“أصالة وارتقاء” يعرض مواهب جديدة في الخط العربي والمنمنمات

الجزائر – يحتضن قصر الثقافة مفدي زكرياء بالجزائر العاصمة النسخة الثانية من المعرض الوطني لفن الخط العربي والزخرفة والمنمنمات تحت عنوان “أصالة وارتقاء” بمشاركة أعمال الفنانين الشباب الفائزين في المسابقة الثانية التي نظمها النادي الجزائري للخط العربي والزخرفة والمنمنمات.

ويشارك في هذا المعرض الذي افتتح في السابع من أبريل الجاري ويتواصل إلى غاية الثلاثين منه 56 فنانا بـ120 لوحة فنية تخليدا وتكريسا لهذا الفن الإسلامي العريق الذي تشتهر به الجزائر لاسيما الخط المغربي والنسخ. وساهمت في تنظيم المعرض مؤسسة “آفاق للفنون والمعرفة”.

 

وقد خصص لهذه اللوحات الفنية التي جمعت بين الجماليات الفنية والتقنية خمسة أجنحة، واحد منها للوحات الخمس الفائزة في المسابقة، كما عرضت أيضا اللوحات التي فازت في المسابقة الأولى التي نظمت في شهر رمضان الماضي.

 

وشملت الأجنحة الأخرى لوحات الخط العربي الكلاسيكي والخط العربي العصري أو ما يسمى بالحروفيات وأيضا أعمال الزخرفة الإسلامية والمنمنمات.

وذكر الخطاط محمد بن قنيف رئيس النادي المنظم للتظاهرة أن الهدف من المعرض هو “نشر ثقافة الفنون الإسلامية والحفاظ على هذا التراث العريق مع فتح المجال أمام المواهب لتطويره وإعطاء لمسات جديدة لهذا الفن دون المساس بأصالته”.

 

واعتبر أيضا أن مثل هذه الفعاليات تساهم في “اكتشاف طاقات جديدة”، مشيرا في هذا السياق إلى وجود أسماء جديدة في الزخرفة من بينها معروضات للأطفال تم إنجازها خلال الورشات التي ينظمها النادي.

وسيستمتع الزائرون أيضا بأعمال الخطاط صفر باتي ذات القيمة المعنوية الكبيرة وأيضا لوحات الخطاط مولاي عبدالرحيم صاحب الجوائز العالمية في هذا الفن العريق.

 

وأفرد المعرض حيزا تكريميا لروح الفقيد الخطاط كريم بلجي الذي توفي في ديسمبر الماضي حيث عرض البعض من أعماله، وتعرض أيضا ضمن هذه الكوكبة لوحات الشيخ شريفي.

ومن بين المشاركات في المعرض الفنانة مطري إيمان المتخرجة في 2016 من مدرسة الفنون الجميلة بوهران والمتخصصة في المنمنمات والتي تعرض ثلاث لوحات تتميز باستعمال سند جديد وهو الخشب عوض الورق كما هو معتاد، وقالت الفنانة إنها تعمل على تقديم الجديد وإدخال تقنيات وسندات جديدة، كما تعطي هذه الفنانة التي كانت متأثرة خلال دراستها بأعمال الفنان محمد راسم وأحمد خليلي في الحروفيات، أهمية كبيرة لشكل تقديم لوحاتها خاصة نوعية الإطار.

'