ألمانيا تجهز لاستخدام لقاح خاص بأوميكرون اعتبارا من سبتمبر – مصدر24

ألمانيا تجهز لاستخدام لقاح خاص بأوميكرون اعتبارا من سبتمبر

برلين – يبدأ استخدام لقاح لفايروس كورونا تم تكييفه ليلائم المتحور أوميكرون اعتبارا من شهر سبتمبر المقبل على مستوى ألمانيا، حسبما أفاد وزير الصحة كارل لاوترباخ.

 

وقال لاوترباخ لصحيفة “بيلد آم زونتاج”، “نتوصل إلى لقاح يقي من متحور أوميكرون ، نتوقع ذلك في سبتمبر”.

وأوضح لاوترباخ أن ظهور متحورات جديدة باستمرار جعل “من الصعب علينا بشكل متزايد الاستعداد للتحورات”.

وقال “من المحتمل بشكل كبير أن نواجه متحور أوميكرون شديد العدوى ومميت مثل المتحور دلتا. سوف يكون هذا متحورا قاتلا تماما”.

وانخفض معدل الإصابة خلال سبعة أيام في ألمانيا إلى أقل من ألف إصابة لكل 100 ألف نسمة هذا الأسبوع، للمرة الأولى منذ يناير.

معدل الإصابة انخفض خلال سبعة أيام في ألمانيا إلى أقل من ألف إصابة لكل 100 ألف نسمة منذ بداية يناير

 

وسجل معهد روبرت كوخ 876.5 إصابة جديدة لكل 100 ألف نسمة في المتوسط خلال سبعة أيام السبت، وهو انخفاض كبير مقارنة بمتوسط 1001.5 إصابة في سبعة أيام تم تسجيله الجمعة.

وتحصلت لقاحات صينية مرشحة لاستهداف متغير أوميكرون من فايروس كوفيد – 19، طورتها شركة تابعة لسنوفارم وأخرى لسينوفاك بيوتاك، على الموافقة لبدء التجارب السريرية في هونغ كونغ.

ويتسابق العلماء في جميع أنحاء العالم لدراسة اللقاحات المُحسَّنة ضد أوميكرون، حيث أشارت البيانات إلى أن الأجسام المضادة التي تنتجها اللقاحات القائمة على السلالات القديمة تظهر نشاطا أضعف لتحييد المتغير ذي القابلية للانتشار.

وقالت الشركتان في بيانين إن لقاحين مرشحين من وحدات مجموعة لسينوفارم، وآخر من سينوفاك تحتوي على فايروس كورونا غير نشط أو “مقتول”، وفق التقنية ذاتها التي تقوم عليها اللقاحات التي توفرها الشركات في الصين وخارجها، وفق ما نقلته “رويترز”.

وأظهرت دراسة صينية أن جرعة رابعة من ” بي.بي.إي.بي.بي ـ سي.أو.آر.في”، وهو لقاح كورونا الذي أنتجته سينوفارم ، لم ترفع بشكل كبير مستويات الأجسام المضادة ضد أوميكرون عند أخذها بعد ستة أشهر من إضافة جرعة معززة ثالثة إلى نظام الجرعتين المنتظم.

وبينما أعادت الجرعة الرابعة مستويات الأجسام المضادة إلى القمم التي تلت الجرعة الثالثة، قال باحثون إن اللقاحات الجديدة ستوفر بديلا أفضل كمعززات مستقبلية.

'