أنقرة تؤجج التوتر مع واشنطن باختبار لمنظومة الصواريخ الروسية – مصدر24

أنقرة تؤجج التوتر مع واشنطن باختبار لمنظومة الصواريخ الروسية

أنقرة – أصدرت تركيا إشعارات تحظر دخول المجال الجوي والمياه قبالة ساحلها على البحر الأسود للسماح باختبارات أسلحة من المتوقع أن تبدأ الجمعة وتشمل وحدات دفاع صاروخي روسية الصنع من طراز أس-400، في خطوة من المتوقع ان ترفع من منسوب التوتر مع الولايات المتحدة التي تعارض إتمام الصفقة.

وعارضت واشنطن بشدة شراء أنقرة للمنظومة من موسكو على أساس أن صواريخ أس-400 تهدد أنظمة الدفاع التابعة لحلف شمال الأطلسي وستعرض للخطر قدرة الطائرات الشبح الأميركية على التخفي.

وتعتبر تركيا أن النظام الدفاعي الصاروخي ضرورة دفاعية استراتيجية، خاصة لتأمين الحدود الجنوبية مع سوريا والعراق وتسوّق بأن الولايات المتحدة وأوروبا لم تقدما لها بديلا مناسبا عندما أبرمت صفقة أس-400 مع روسيا.

وردت واشنطن العام الماضي بطرد تركيا من برنامج طائرات إف-35 وهددت بفرض عقوبات عليها، في وقت يترنح فيه الاقتصاد التركي مع تهاوي الليرة لأدنى مستوياتها على الإطلاق منذ أن أظهرت مقاطع مصورة في الصحف المحلية الأسبوع الماضي نقل صواريخ إس-400 إلى الشمال من مواقع بالقرب من أنقرة.

ودعا اثنان من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي في الأسبوع الماضي مرة أخرى إدارة الرئيس دونالد ترامب إلى فرض عقوبات على تركيا.

اثنان من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي يدعون مرة أخرى إدارة ترامب إلى فرض عقوبات على تركيا

وفي رسالة موجهة إلى وزير الخارجية مايك بومبيو، حث كل من السيناتور الديمقراطي عن ولاية ماريلاند، كريس فان هولين، والسيناتور الجمهوري من أوكلاهوما، جيمس لانكفورد، إدارة ترامب على فرض عقوبات ضد تركيا بسبب اعتزامها تجربة نظام أس-400 على طائرات أميركية الصنع.

كما دعا رئيس لجنة الاستخبارات في الكونغرس الأميركي، آدم شيف إلى التعامل مع تركيا بصلابة.

وأشار شيف إلى أن أنشطة أنقرة في الآونة الأخيرة، “عرضت القوات الأميركية في سوريا للخطر”، وأن تركيا استحوذت على نظام أس-400 الروسي رغم التحذيرات الأميركية، إضافة إلى علاقتها مع إيران ودورها في دعم أذربيجان هجومها الدامي في إقليم ناغورني كاراباخ.

ويحظر إشعار المجال الجوي التركي الطيران في منطقة بالقرب من مدينة سينوب الساحلية لإجراء اختبار رادار وربما إطلاق نار حي لمدة ست ساعات في 16 أكتوبر، ونصحت الطائرات بتجنب المنطقة حتى ارتفاع 200 ألف قدم (61 ألف متر).

وكانت تركيا أصدرت هذا الأسبوع إشعارا بحريا للتدريب على الرماية وإشعارين آخرين للتدريب العسكري. وجاء في الإشعارات إن التدريب على الرماية سيجري يومي 16 و17 أكتوبر.

ويعد نظام دفاع صواريخ أرض-جو إس-400 واحدا من أكثر الأنظمة تقدما في العالم، وهو مزود برادار متوسط إلى طويل المدى يمكنه رصد وتتبع الطائرات القادمة وتوجيه وابل من الصواريخ على أهدافه إلى مدى يصل إلى 400 كيلومتر.

ووقعت تركيا صفقة إس-400 مع روسيا عام 2017. وبدأت تسلم أول أربع بطاريات صواريخ بقيمة 2.5 مليار دولار في يوليو تموز من العام الماضي. وأجرت أنقرة اختبارات رادار من قبل لكن اختبار إطلاق النار سيكون الأول.

وانهارت محادثات سابقة بين تركيا والولايات المتحدة حول شراء باتريوت بسبب مجموعة من المسائل منها منظومة أس-400 وعدم موافقة أنقرة على شروط واشنطن.

'