أوبر تركز على سوق تسليم الطعام بشراء منافستها بوستمايتس – مصدر24

أوبر تركز على سوق تسليم الطعام بشراء منافستها بوستمايتس

أوبر تركز على سوق تسليم الطعام بشراء منافستها بوستمايتس

سان فرانسيسكو (الولايات المتحدة) – أعلنت شركة أوبر تكنولوجيز الأميركية الاثنين أنها اشترت شركة تسليم الطعام الناشئة بوستمايتس، في خطوة يقول المختصون إنها محاولة للهيمنة على سوق توصيل الطعام في الولايات المتحدة.

وبحسب أوبر، فإنها تستحوذ على منافستها في صفقة بقيمة 2.65 مليار دولار لاستكمال خدمتها أوبر إيتس وتعويض انهيار نشاطها في مجال سيارات الأجرة.

ويرى محللون أن أوبر، التي استحوذت على شركة كريم الإماراتية في مارس العام الماضي، في صفقة بلغت 3.1 مليار دولار، ستعزز هيمنتها على سوق توصيل الطعام في الولايات المتحدة بعد أن عانت من كبوات لا حصر لها في السنوات القليلة الماضية.

وتأسست بوستمايتس قبل تسع سنوات وصمدت في وجه منافسين عدة في قطاع يشهد نموا كبيرا ومنافسة شرسة.

وبحسب شركة التحليلات سكند ميجر استحوذت شركة بوستمايتس على 8 في المئة من سوق توصيل الوجبات في الولايات المتحدة في شهر مايو الماضي.

ونقلت وكالة بلومبرغ عن مصادر مطلعة على الصفقة قولها إن “مجلس إدارة أوبر أقر الصفقة”. وأكدت أن من المتوقع أن يواصل بيير-ديمتري جور-كوتي، رئيس أوبر إيتس، إدارة أنشطة توصيل الطعام الناتجة عن الاندماج.

وفي الأسبوع الماضي، قالت رويترز إن بوستمايتس أحيت خططا لطرح عام أولي بعد صفقات في قطاع خدمات توصيل الطعام الإلكترونية أشاعت اهتماما بالاستحواذ على الشركة.

وكانت أحدث قيمة تقديرية لبوستمايتس بلغت 2.4 مليار دولار حين جمعت 225 مليون دولار في جولة خاصة لتدبير التمويل في سبتمبر الماضي.

وأكدت أوبر في بيان أنه مع الدمج بين منصتي بوستمايتس وأوبر إيتس سيستفيد المستهلكون من خيار أوسع على صعيد المطاعم والمتاجر، كما سيتمتع العاملون في تسليم البضائع بفرص أكبر.

وتكبدت أوبر بحسب نتائجها الأخيرة خسارة قدرها 2.9 مليار دور في الربع الأول من العام الجاري وصرفت نحو ربع موظفيها في مايو.

إلا أن خدمتها أوبر إيتس لتسليم الطعام استفادت من إجراءات التباعد الجسدي والحجر مع ارتفاع عائداتها بنسبة 53 في المئة لتصل إلى 819 مليون دولار.

وتنوي أوبر الاستمرار في جعل بوستاميتس تعمل بشكل مستقل، وهو ما قد يجعلها تكتسب تجربة جديدة مع زبائن لطالما يتعاملون مع منافستها لسنوات في السوق.

وتعتبر نشاطات الشركتين متكاملة مع مناطق جغرافية وزبائن مختلفين على ما أكدت أوبر، التي شددت أيضا على روابط بوستمايتس المتينة مع المطاعم الصغيرة والمتوسطة بعدما أبرمت اتفاقات مع 600 ألف مؤسسة في الولايات المتحدة.

وتحتاج الصفقة إلى الضوء الأخضر من السلطات ولاسيما الهيئة الناظمة للمنافسة وتأمل الشركتان بإنجازها في الربع الأول من 2021.

'