إيران تعتمد مبعوثا حوثيا “سفيرا” لليمن في طهران – مصدر24

إيران تعتمد مبعوثا حوثيا “سفيرا” لليمن في طهران

عدن – دفعت إيران الملف اليمني نحو المزيد من التعقيد، وذلك باعتمادها “سفيرا” لليمن معيّنا من قبل جماعة الحوثي غير المعترف بها دوليا كسلطة شرعية مخوّلة بإدارة السياسة الخارجية اليمنية.

وقالت وكالة أنباء فارس الإيرانية، إن الرئيس حسن روحاني استقبل إبراهيم الديلمي الذي قدم أوراق اعتماده كسفير جديد لصنعاء لدى طهران.

وانتقدت وزارة الخارجية اليمنية الخطوة بشدّة واعتبرتها “انتهاكا لميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي والاتفاقيات الدولية ذات الصلة”.

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، قالت الوزارة في بيان، إنها تدين وتستنكر تسليم إيران المقار الدبلوماسية التابعة لليمن في طهران لممثل عن جماعة الحوثي واعترافها به كسفير لليمن.

وأضافت، “ما قامت به إيران مخالفة صريحة وواضحة لميثاق الأمم المتحدة واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.

كما حمّلت الوزارة إيران المسؤولية عن تبعات هذا الانتهاك الصارخ، معتبرة أنه يؤكد تورط إيران في دعم الحوثيين، ومهدّدة باتخاذ “كافة الإجراءات القانونية المناسبة للتعامل مع هذا السلوك الإيراني”.

ودعت المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى إدانة السلوك الإيراني غير المسؤول.

ومطلع سبتمبر الماضي أعلن المتحدث باسم الحوثيين محمد عبدالسلام، في بيان، عن تعيين الديلمي “سفيرا” جديدا لليمن لدى طهران، مشيرا إلى أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تسلّم أوراق اعتماده.

'