إيران تهرّب الأسلحة للحوثيين عبر مياه الكويت – مصدر24

إيران تهرّب الأسلحة للحوثيين عبر مياه الكويت

إيران تهرّب الأسلحة للحوثيين عبر مياه الكويت

عمليات تهريب الأسلحة لن تحوّل دفة الصراع، لكنها ستسمح للحوثيين بتلقي إمدادات منتظمة يصعب الحصول عليها.

العرب  

لندن – قالت مصادر مطلعة إن الحرس الثوري الإيراني بدأ في استخدام طريق جديد عبر الخليج لنقل شحنات أسلحة سرية إلى الحوثيين في اليمن بعد أن كانت إيران ترسل الأسلحة والمستشارين العسكريين مباشرة إلى اليمن أو عبر الصومال، وهو طريق بات ينطوي على مجازفة بالاحتكاك بسفن البحرية الدولية التي تقوم بدوريات في خليج عمان وبحر العرب.

ونقلت رويترز عن مصادر غربية وإيرانية أنه على مدى الشهور الستة الماضية بدأ الحرس الثوري الإيراني في استخدام مياه الخليج بين الكويت وإيران مع بحثه عن سبل جديدة للتحايل على حظر نقل أسلحة لحلفائه الحوثيين.

وفي هذا المسار تنقل سفن إيرانية عتادا إلى قوارب أصغر في أعلى الخليج حيث تواجه تدقيقا أقل. وقالت المصادر إن تسليم وتسلم الشحنات يتم في المياه الكويتية وفي ممرات ملاحية دولية قريبة منها.

وقال مسؤول إيراني كبير “يتم تهريب أجزاء الصواريخ وبطاريات الإطلاق والمخدرات إلى اليمن عبر المياه الكويتية. أحيانا يستخدم هذا الطريق لنقل النقود أيضا”.

وأضاف المسؤول “ما تم تهريبه مؤخرا، أو على وجه الدقة في الأشهر الستة الماضية، أجزاء صواريخ لا يمكن إنتاجها في اليمن”، مشيرا إلى أنه من الممكن استخدام النقود والمخدرات لتمويل أنشطة الحوثيين.

ويبدو أن جهود التحالف بقيادة السعودية لاعتراض شحنات الأسلحة لم تحقق سوى نجاح محدود حيث لم يتم الإعلان عن ضبط أسلحة أو ذخيرة في البحر منذ بداية العام الحالي بينما تم ضبط كميات قليلة على الطريق البري الرئيسي من شرق اليمن.

وقال محققون مستقلون من الأمم المتحدة، يراقبون العقوبات على اليمن، لمجلس الأمن في أحدث تقرير سري لهم إنهم مازالوا يحققون بشأن ممرات محتملة لتهريب الأسلحة.

وربما لا تتمكن عمليات تهريب الأسلحة من تحويل دفة الصراع لكنها ستسمح للحوثيين بتلقي إمدادات منتظمة يصعب الحصول عليها.

وقال مسؤول إيراني ثان “حجم هذا النشاط، ولا أصفه بأنه تجارة، ليس كبيرا جدا. لكنه مسار آمن”.

وأضاف “يتم استخدام موانئ إيرانية أصغر لتنفيذ هذا النشاط نظرا لأن الموانئ الكبيرة تلفت الانتباه”.

وردا على سؤال عما إذا كان الحرس الثوري مشاركا في العملية، قال المسؤول الثاني “لا يتم أي نشاط في الخليج دون مشاركة الحرس الثوري. هذا النشاط يتضمن مبلغا ضخما من المال فضلا عن نقل عتاد إلى جماعات تدعمها إيران في معركتها ضد أعدائها”.

وأكد مسؤول إيراني ثالث عمليات الشحن وأشار إلى ضلوع الحرس الثوري فيها.

وقالت مصادر ملاحية وأمنية غربية إنه منذ مارس حدثت زيادة في الأنشطة المريبة لسفن ترفع علم إيران في المياه القريبة من الكويت.

وقال تاجر أسلحة دولي متمركز في منطقة البحر المتوسط على علم بالأمر “يستخدم الإيرانيون المياه القريبة من الكويت لنقل… عتاد إلى اليمن”.

وأضاف “يتم نقل الشحنات إلى قطع أخرى.. مثل القوارب الصغيرة أو يتم إلقاؤها قرب عوامات لتلتقطها سفن مارة بالمنطقة”.

وقال التاجر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إن المياه العراقية المجاورة تضم أيضا العديد من الخلجان الصغيرة والمهجورة تتيح فرصا لهذا النوع من الأنشطة السرية.

وقالت المصادر الغربية إن الشحنات يتم نقلها من موانئ إيرانية صغيرة عبر ممرات بحرية قرب الكويت التي تبعد نحو 100 ميل بحري عن إيران.

وذكرت أنه لتفادي الرصد تغلق السفن التي ترفع علم إيران أجهزة تعريف الهوية الخاصة بها أحيانا لأيام. وتتقابل مع سفن أخرى أو تلقي بالإمدادات قرب العوامات حتى يتسنى انتشال الشحنات من أجل استكمال عملية النقل.

'