اتفاق عراقي مصري على إنشاء آلية “النفط مقابل إعادة الإعمار” – مصدر24

اتفاق عراقي مصري على إنشاء آلية “النفط مقابل إعادة الإعمار”

بغداد – وقع العراق ومصر، السبت، 15 مذكرة تفاهم وبرنامج تعاون في مجالات مختلفة بينها الإعمار، فيما توافق البلدان على سرعة تفعيل مجموعة من المشروعات تنفذها شركات مصرية وفق آلية النفط مقابل إعادة الإعمار.

وأعلن مكتب الكاظمي أن “العراق وقع خمس عشرة مذكرة تفاهم وبرنامج تعاون مع مصر، في مجالات مختلفة، وذلك في مراسم رسمية جرت بحضور رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، ورئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، حيث وقّعا محضر اللجنة العليا العراقية-المصرية المشتركة”.

ووقع الطرفان على بروتوكولات في مجالات النقل والموارد المائية والصحة والبيئة والعدل والاستثمار والإسكان والإعمار والصناعة والتجارة والمالية.

ووصل رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إلى بغداد، السبت، في زيارة غير محددة المدة.

وأشاد الكاظمي في مستهل المباحثات، بالعلاقات الأخوية بين البلدين، ورغبة العراق بتطويرها الى مستوى علاقات إستراتيجية تخدم مصلحة البلدين، كما أشاد بموقف مصر الداعم للعراق في حربه ضد تنظيم داعش الإرهابي.

وقال مدبولي في كلمته بالجلسة الرئيسية للجنة، إن “هناك توافقا مبدئيا بين البلدين على سرعة تفعيل آلية النفط مقابل الإعمار”، حسب البيان العراقي.

وأوضح أن “الشركات المصرية ستقوم بتنفيذ مشروعات تنموية في العراق مقابل كميات النفط التي سوف تستوردها مصر”.

وتسعى بغداد لجذب الاستثمارات لإعادة إعمار البنية التحتية التي تضررت بشدة نتيجة عقود من الحروب والحصار، إلا أن مخاوف الأمن لا تزال تشكل هاجسا لدى الكثير من المستثمرين.

وعبّر رئيس الوزراء المصري على استعداد شركات المقاولات المصرية لدخول السوق العراقية بهدف المساهمة في تطوير البنية الأساسية وجهود إعادة الإعمار، وفي تنمية وتطوير قطاع الإنشاءات والإسكان.

وكانت اللجنة العليا العراقية المصرية المشتركة، قد بدأت أعمالها التحضيرية في العاصمة بغداد، الأربعاء الماضي، بمشاركة عدد من وزراء البلدين، في القطاعات التي يجري البحث والتعاون بشأنها. 

وهذا أول اجتماع للجنة في عهد النظام العراقي الجديد، إذ اجتمعت مرتين فقط من قبل، خلال عامي 1988، و1989.

ويصدر العراق 12 مليون برميل سنويا من النفط الخام إلى مصر، وفق تصريحات سابقة للمتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد.

'