احتجاحات بمدن تركية ضد الاجتياح البري #الاسرائيلي لـ #غزة – مصدر24
احتجاحات بمدن تركية ضد الاجتياح البري #الاسرائيلي لـ #غزة

احتجاحات بمدن تركية ضد الاجتياح البري #الاسرائيلي لـ #غزة

شهدت العديد من المدن التركية، في ساعات مبكرة، من صباح اليوم الجمعة، احتجاجات على الاجتياح البري الإسرائيلي لقطاع غزة الفلسطيني، الذي بدأ، في وقت متأخر مساء أمس الخميس.

ففي العاصمة التركية أنقرة، تجمهر عدد من نواب البرلمان التركي، أغلبهم من حزب العدالة والتنمية الحاكم، أمام مقر السفارة الإسرائيلية، وأخذوا يرددون هتافات مناهضة لإسرائيل، وحكومتها، ومنددة بالاجتياح البري لقطاع غزة.

وبعد مغادرة النواب لمكان الاحتجاج، لازال يواصل عدد كبير من المواطنين، وكثير من ممثلي منظمات المجتمع المدني التركية، وقوفهم أمام السفارة الإسرائيلية، وهم يكبرون ويرددون هتافات مناهضة للعدوان الإسرائيلي، ومتضامنة مع الفلسطينيين في القطاع الإسرائيلي.

وأدى المحتجون صلاة الفجر أما مبنى السفارة، ليقوم اثنان منهما عقب انتهاء الصلاة بتعليق علم التوحيد المكتوب عليها “لا إله إلا الله محمد رسول الله”، والعلم التركي على سارية أمام باب السفارة.

وفي مدينة اسطنول لازال المحتجون يواصلون وقوفهم أمام القنصلية الإسرائيلية، منذ قدومهم إليها بعد بدء الاجتياح الإسرائيلي، لكن الشرطة حاولت تفريقهم لقيام البعض منهم برشق المبنى بالحجارة والبيض.

وقام “بولنت يلدريم” رئيس وقف “إي ها ها” التركي للمساعدات الإنسانية، بإلقاء كلمة أمام المحتجين، تفرق بعضهم بعد سماعها، ووقف جزء آخر وهم يلوحون بالأعلام التركية والفلسطينية، ويرشقون المبنى بالبيض والحجارة.

وحدثت مشادات بين قوات الشرطة والمحتجين، بعد أن قامت الشرطة بتفريقهم بخراطيم المياه، واستمرت الشرطة لنصف ساعة تفرق في المتظاهرين، ليهربوا إلى بعض الشوارع الجانبية، ثم يعودون بعد ذلك للتجمع أمام المبنى ثانية، وهم يرددون هتافات مناهضة لإسرائيل، ولازالوا متجمعين حتى الآن.

وفي مدينة “قونيا” وسط البلاد، خرجت مسيرات احتجاجية مماثلة، ردد خلالها متظاهرون هتافات مناهضة لإسرائيل، ومنددة بعدوانها على قطاع غزة، من قبيل: “اللعنة على إسرائيل”، و”أفيقوا أيها المسلمون وانقذوا إخوانكم”.

وحرص المحتجون على حمل الأعلام الفلسطينية والتركية، ولافتات عليها عبارات بالتركية والعربية مناهضة للاجتياح البري الإسرائيلي لغزة، مناشدين العالم الإسلامي التحرك لوقف ذلك العدوان.

وفي مدينة “إزمير” غرب تركيا، نظمت بعض منظمات المجتمع المدني وقفة احتجاجية بأحد ميادين المدينة، شارك فيها عدد كبير من المحتجين من بينهم نساء وأطفال، وأخذوا يرددون هتافات عبروا من خلالها تضامنهم مع الفلسطينيين في غزة، وتنديدهم للعدوان الإسرائيلي عليهم.

المصدر:وكالة الاناضول

'