#ارفعوا_رواتب_المتقاعدين ترنّد عماني موجه لمن يهمه الأمر – مصدر24

#ارفعوا_رواتب_المتقاعدين ترنّد عماني موجه لمن يهمه الأمر

مسقط – تصدر هاشتاغ #ارفعوا_رواتب_المتقاعدين الترند على تويتر في سلطنة عمان، وفيه يطالب العديد من المغردين من الجهات المعنية برفع رواتب المتقاعدين العمانيين، خصوصا أن هناك متقاعدين يستلمون راتبا شهريا متدنيا لا يغطي كافة الاحتياجات الأساسية بالتزامن مع ارتفاع الأسعار في الوقت الراهن.

وتساءلت مغردة:

OMAN_404@

كيف لراتب 230 ريالا أن يغطي متطلبات أُسرة مكونة من ستة أفراد، ولمدة 30 يوما، في ظل هذا الغلاء لكل ما هو متطلب أساسي ويومي لها. هذا هو راتب أبي والذي لا يكفيه لأول عشرة أيام. كان الله في عون كل متقاعد. #ارفعوا_رواتب_المتقاعدين، ليس مجرد عاطفة وإنما شعور بالمسؤولية المجتمعية.

كما طالب الأكاديمي عماد الراشدي:

وأضاف مغرد واصفا حالة المتقاعدين:

alahed101@

اجتهدوا وصبروا لأجل البناء مقابل راتب زهيد وكان للبنوك نصيب منه.. وفجأة أصبحوا المنفيين في أوطانهم.. أو الميتين الأحياء.. الذين انتهت صلاحيتهم وذهبت صحتهم وازداد مرضهم وقلّ نفعهم، ويرونهم عبئا وثقلا على خزائن الدول وعالة على المجتمعات.. وهم أساس التضحيات…

وعلق الناشط يوسف القاسمي:

ويقصد الناشط إصدار أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قبل أيام قليلة قرارا برفع معاشات المتقاعدين، بينما أشار بيان الديوان الأميري إلى أن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أصدر القانونين رقم 1 ورقم 2 لسنة 2022، بشأن التأمينات الاجتماعية والتقاعد العسكري.

ومن أبرز وأهم الخصائص المشتركة بين قانون التأمينات الاجتماعية وقانون التقاعد العسكري، هو وضع الحد الأدنى لقيمة المعاش، بحيث لا يقل عن تسعة عشر ألف ريال (نحو 4 آلاف دولار أميركي).

وتعبيرا عن دعمه لهذا المطلب، قال الإعلامي العماني عادل الكاسبي “آن الأون أن تُرفع رواتب المتقاعدين، وعلى مجلس الشورى أن يجتهد كثيرا في هذا الملف، فتكلفة العيش الحالية لا تستقيم مع هذه الرواتب التقاعدية الضعيفة”.

وقال الكاتب الصحافي علي بن سالم الراشدي مؤيدا هذا المطلب “أضم صوتي إلى المطالبين برفع رواتب المتقاعدين، والتي أصبحت لا تغطي أساسيات الحياة اليومية في ظل الارتفاع الفاحش للأسعار”.

وقال الكاتب عماد محسن الشنفري:

وكان لافتا أن بعض المغردين ركزوا على خطأ طباعي في الهاشتاغ، إذ كتب “ارفعواء” بدل “ارفعوا”.

وغرد المعارض العماني السابق، سعيد جداد:

sjadad1@

البعض مركز على كلمة ارفعواء بالهمزة، بكل تأكيد الطالب في الصف الأول يدرك أن ارفعوا من دون همزة، لكنه خطأ مطبعي، وتويتر للأسف ليست فيه خاصية تصحيح الأخطاء#ارفعواء_رواتب_ المتقاعدين.

وأضاف:

يذكر أن الهاشتاغ يلعب دورا مهما في قيادة الرأي العام عبر تويتر في سلطنة عمان، حيث يجتمع حوله مغردون ويقدمون آراءهم بشأن موضوع معين. وسمح تويتر لمستخدميه بالتفاعل بأشكال كانت مستحيلة من قبل، في بلدان جرى العرف أن يتم فيها ضبط النقاش من خلال مراسيم رسمية ومن خلال الموروث الثقافي.

وأظهرت نتائج استطلاع رأي حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، أن 94 في المئة من العمانيين يمتلكون أو يستخدمون حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي.

'