الأردن يعلن الطوارئ في مواجهة جحافل الجراد – مصدر24

الأردن يعلن الطوارئ في مواجهة جحافل الجراد

الأردن يعلن الطوارئ في مواجهة جحافل الجراد

عمان – أعلنت وزارة الزراعة الأردنية، الثلاثاء، رفع حالة الطوارئ إلى الدرجة “القصوى”، جراء وصول أسراب من الجراد الصحراوي إلى مناطق متاخمة لحدود البلاد مع المملكة العربية السعودية.

وسبق وأن تعرض الأردن خلال السنوات الماضية لهجمات الجراد الصحراوي خاصة في المناطق الشمالية، وتم التعامل معها سريعا، بيد أن الوضع هذه المرة مختلف حيث تم رصد أعداد هائلة من هذه الحشرات تقترب من حدود المملكة.

ويشكل الجراد الصحراوي آفة خطيرة على المحاصيل الزراعية، وتقول تقارير دولية إن ما بين 40 و80 مليونا من الجراد الصحراوي المتواجد في الكيلومتر المربع الواحد، يستهلك في اليوم الواحد من الغذاء ما يكفي 35 ألف إنسان.

ووفق بيان لوزارة الزراعة الأردنية فقد أوعز الوزير إبراهيم الشحاحدة، برفع حالة الطوارئ الخاصة لمكافحة الجراد من المتوسطة إلى القصوى.

ويأتي القرار “بناء على المتابعة الدائمة والمستمرة منذ أكثر من ثلاثة أشهر أظهرت وصول أسراب من الجراد الصحراوي إلى المناطق الجنوبية والوسطى الشمالية في المملكة العربية السعودية، وخاصة منطقة حايل التي تبعد 500 كم عن الحدود الأردنية السعودية”.

وبيّن الشحاحدة أن “هناك متابعة حثيثة لتحركات أسراب الجراد الصحراوي القادمة للأراضي السعودية من اليمن”. ويعد اليمن موطنا لتكاثر هذا النوع من الجراد وقد تسبب في الأعوام الأخيرة في خسارة اليمن لأكثر من 70 في المئة من محاصيله الزراعية.

ويثير قرب وصول أسراب الجراد الصحراوي حالة من الهلع في صفوف سكان المناطق الشمالية في الأردن، خاصة في ظل أنباء عن وجود أعداد هائلة تتجه نحوهم قادمة من السعودية.

وأكد الوزير على “جاهزية كافة الكوادر المؤهلة والمدربة في وزارة الزراعة، إضافة الى الجهات المساندة”. ولفت إلى أنه “تم تفعيل عمل غرفة الطوارئ المركزية في العاصمة عمان والفرعية في المنطقة الجنوبية للأردن”.

وأشار إلى “وجود متابعة لنشرات الدورية لمركز تنبؤات الجراد التابع لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، وحركة الرياح ودورها في تعديل مسار الجراد على مدار الساعة، وبالتنسيق والتواصل الدائم مع مراكز مكافحة الجراد في الدول المجاورة”. ويقول محللون إن اجتياح الجراد الصحراوي للأردن يشكل كارثة حقيقية، على مستوى المحاصيل الزراعية التي تعاني بطبعها من تراجع لعوامل مختلفة بينها التقلبات المناخية وشح المياه في المملكة.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن بخبر قرب وصول جحافل الجراد ولم تخلو التعليقات من “تندر” حيث قال أحد المغردين “إخوتي لا تقلقوا سبق وأن هاجم الجراد الأردن من ناحية الجنوب والحمد لله مات من الجوع”، وغرد آخر “وجبة دسمة قادمة”.

ويعد الجراد الصحراوي تحديا دوليا كبيرا خاصة مع تسجيل ازدياد كبير في أعداده وسبق وحذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، من مخاطر الجراد على الأمن الغذائي العالمي، مبينة الحاجة إلى حزمة مساعدات بقيمة 70 مليون دولار لمكافحة الأزمة.

 

'