الإغلاق لا يثني الناس عن تنظيم احتفالات سرية – مصدر24

الإغلاق لا يثني الناس عن تنظيم احتفالات سرية

ستبدو احتفالات ليلة رأس السنة الجديدة مختلفة كثيرًا عن سابقاتها، إذ سيستقر كثيرون على الأريكة لقضاء الليلة. لكن آخرون يخططون على مواقع التواصل الاجتماعي لتنظيم حفلات سرية.

واشنطن – سلطت إزالة أبل من متجر تطبيقاتها تطبيقا يسمى “فايب توغاذا” (Vybe Together) ويروج للحفلات السرية الخاصة أثناء جائحة فايروس كورونا الضوء على التجمعات سرا التي ستنظم ضد قواعد الإغلاق ليلة رأس السنة.

وهذه التجمعات غير قانونية بموجب قيود الإغلاق التي تفرضها معظم دول العالم، خاصة إثر ظهور السلالة الجديدة.

ويتوقع أخصائيو الرعاية الصحية زيادة حالات الإصابة بكوفيد – 19 بعد موسم أعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة، ويؤكدون أنهم لم يرصدوا أي مؤشر على أن “الناس سيعدلون عن تحركاتهم أو يقللون منها”. وأوصت السلطات في جل الدول بالبقاء في المنزل ليلة رأس السنة الجديدة.

ويسمح تطبيق Vybe Together للمستخدمين بالمشاركة في حفلات خاصة وإنشائها. ويمكن فقط للأعضاء المعتمدين استخدام التطبيق.

واعتبر Vybe Together نفسه عبر تيك توك وموقعه الإلكتروني “مكانًا للحفلات السرية، ويتعين على المنظمين الموافقة المسبقة على كل من يريد الحضور، ويحصل الأشخاص الذين تمت الموافقة على حضورهم على العنوان قبل ساعتين من بدْء الحدث”.

وبعد مواجهة انتقادات شديدة، أزال التطبيق في البداية صفحة الأسئلة والأجوبة وصفحة الاتصال وصفحة إعلانات الوظائف من موقعها. وفي صباح يوم الأربعاء لم يعد الموقع موجودًا.

كما أغلقت صفحات التطبيق على الشبكات الاجتماعية، حتى أن منشورا على حسابه في أنستغرام أوضح أن “الحقائق تضخمت بشكل غير متناسب من قبل وسائل الإعلام، نحن لا نؤيد التجمعات الكبيرة!!!” انتهى الأمر إلى حذفه.

وكانت الصورة الوحيدة المتبقية هي شعار التطبيق ورسالة تقول “اعثر على Vybe الخاص بك. تذوق النبيذ في المساء أو ارقص في شقة بالقرب منك”.

وليس معروفا ما إذا كان التطبيق ساهم في قيام أشخاص بأحداث غير آمنة أم لم يساهم، وذلك بالرغم من أنه روج للتجمعات في نهاية كل أسبوع.

وقال متحدث باسم Vybe Together “نحن مثل ‘إيفنت برايت’ Eventbrite، لكننا أكثر روعة”. وأضاف “يمكن أن تكون أحداث Vybe أي شيء، مثل لعبة على الطاولة أو رقص الباتشاتا مع جيرانك. لقد تم عزل الكثير من الناس و(هم الآن) يشعرون بالوحدة، وأردنا السماح لهم بالالتقاء”.

ويعد موقع Eventbrite من أفضل المواقع المتخصصة في تنظيم المناسبات بمختلف أنواعها.

وأضاف المتحدث “ندرك أن التجمعات الكبيرة غير مقبولة ولا نقوم بالترويج لها. إذا وجدنا أحداثًا تحظى بشعبية واسعة نحذفها”.

من جانبه قام موقع Eventbrite بإزالة قائمتين كبيرتين للحفلات في سان فرانسيسكو، لكنه ترك المئات من الدعوات الأخرى. وطلب منتقدون على وسائل التواصل الاجتماعي من Eventbrite إزالة المزيد من الفعاليات بسبب خطر انتقال كوفيد – 19.

وقام Eventbrite بتسريح 45 في المئة من موظفيه في أبريل الماضي، بسبب تأثير الوباء على إقامة الفعاليات.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي ينظم مستخدمون في مجموعات مغلقة حفلات “سرية” في المنازل.

ويقدم أصحاب الفيلات الفخمة عروضا، مدعّمين منشوراتهم بمقاطع فيديو وصور تلفت الانتباه وتثير الإعجاب، وبأرقام هواتف من أجل التواصل مع المعنيين للمشاركة في الاحتفالات أو كراء الفيلات وتحويلها إلى أماكن للاحتفال.

يذكر أن الشرطة في المملكة المتحدة كانت قد وجهت دعوة إلى فيسبوك لإزالة المجموعات التي تنظم أحداثا وتجمعات مخالفة لقواعد الإغلاق.

ومع استمرار إغلاق النوادي الليلية وإلغاء الاحتفالات هذا العام، يلجأ رواد الحفلات إلى تنظيم عروض غير مصرح بها، حيث حضر أكثر من 3000 شخص حفلا أقيم في مطار قديم، هذا بالإضافة إلى عدد من الحفلات التي أقيمت في مناطق متفرقة.

ووصفت الشرطة، التي أمضت أكثر من 15 ساعة في محاولة تفريق الحشود في الحفل، الحدث بأنه “أناني” وسط الوباء الذي مازال مستمرا.

يضم موقع فيسبوك عددًا من مجموعات يطلق عليها اسم “الحفلة الحرة” ويسمي أعضائها raves، ويربط المستخدمين ويسمح لهم بمشاركة موقع التجمع غير القانوني.

وكان فيسبوك طالب مستخدميه بمشاهدة الحفلات التي سيقدمها عدد من نجوم عالم الموسيقى بمناسبة رأس السنة، بعضها خيري وبعضها الآخر مدفوع الأجر، في ظل حظر إقامة حفلات موسيقية بحضور جمهور بسبب الأزمة الصحية.

ويعتبر هذا النوع من الحفلات الافتراضية المدفوعة الأجر وسيلة يتبعها الفنانون لتعويض غياب الحفلات الموسيقية المستمر منذ عشرة أشهر بسبب كوفيد – 19. وستتوافر خيارات موسيقية لكل الأذواق بمناسبة الانتقال إلى العام الجديد.

وأعلن المطرب المصري محمد حماقي على حسابه في تويتر عن حفلة تنظم بالتعاون مع تيك توك؛ حيث قال:

من جانبها تستعد الفضائيات المصرية لاستقبال العام الجديد باستضافة عدد من النجوم الذين سيحيون حفل رأس السنة في بث موحد ومباشر يتضمن أيضا “أكبر عروض ألعاب نارية في تاريخ مصر” من على “كوبري تحيا مصر” وعد تنازلي للسنة الجديدة بالتوازي مع مدن العالم.

من جانب أخرى، أعلن مغردون نيتهم الامتناع عن الخروج للاحتفال برأس السنة الجديدة، إلا أن البعض وضع خططًا أخرى لتوديع العام القاسي متمنيا أن تذهب هذه الفترة بلا رجعة. ولم يخل الأمر من السخرية إذ كتب حساب:

وقال مغرد:

وكان إعلان فنادق لبنان عن عدم توفير منصات للرقص في الفنادق التي تنظم حفلات رأس السنة قد أثار سخرية بالغة عربيا، وقال مغردون إن الرقص سيكون على الطاولات.

وكتب مغرد:

'