الاحتفاظ بلقب أبطال أوروبا أولوية توخيل مع تشيلسي – مصدر24

الاحتفاظ بلقب أبطال أوروبا أولوية توخيل مع تشيلسي

يعوّل تشيلسي الإنجليزي حامل اللقب على نجاعته ونظافة شباكه على أرضه عندما يستقبل ليل الفرنسي الثلاثاء في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، فيما يبحث يوفنتوس عن تعويض خيبته المحلية في الدوري الإيطالي قاريا عندما يحلّ ضيفا على فياريال الإسباني.

لندن – يبدو المدرب الألماني توماس توخيل قلقا من الحالة النفسية للاعبي تشيلسي جراء الضغوط التي رافقت تتويجهم بكأس العالم للأندية في أبوظبي، على الرغم من فوز الفريق في مبارياته الخمس الأخيرة في مختلف المسابقات.

وذلك قبل استضافة ليل الفرنسي في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا في كرة القدم الثلاثاء.

وكان توخيل استهل مهمته على رأس الجهاز الفني للفريق اللندني قبل 13 شهرا ونجح على مدى 5 أشهر في أن يقوده إلى نهائي كأس إنجلترا (خسر أمام ليستر سيتي) ثم التتويج بدوري أبطال أوروبا.

وعندما نجحت إدارة النادي في الحصول على خدمات الهداف البلجيكي روميلو لوكاكو من إنتر الإيطالي مقابل صفقة ضخمة بلغت 131 مليون دولار، رشح النقاد الفريق للمنافسة بقوة على اللقب المحلي.

كان الفوز على كريستال بالاس السبت الثالث فقط في آخر 9 مباريات لتشيلسي في الدوري المحلي وهي سلسلة أحبطت آماله في الدخول في المنافسة على اللقب التي انحصرت منطقيا بين مانشستر سيتي حامل اللقب والمتصدر وليفربول الثاني الذي يتخلف عنه بفارق 6 نقاط مع مباراة مؤجلة، في حين يأتي تشيلسي ثالثا بفارق 13 نقطة عن سيتي.

هذا الأمر يجعل من الاحتفاظ بلقب دوري أبطال أوروبا أولوية بالنسبة إلى النادي اللندني المملوك من الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش، والخطأ ممنوع عليه.

مستوى غير مقنع

فياريال يبحث عن تعويض الخسارة
فياريال يبحث عن تعويض الخسارة

وعلى الرغم من تتويجه بطلا للعالم للأندية، فإن المستوى الذي أظهره تشيلسي لم يكن مقنعا، فقد حقق الفريق فوزين صعبين على الهلال السعودي 1-0 واحتاج إلى وقت إضافي لتخطي بالميراس البرازيلي 2-1 محققا أول لقب له في هذه المسابقة.

وفي ظل كلام عن عدم رضا معظم أفراد الفريق لفشل التوصل إلى تجديد عقد المدافعين المخضرمين القائد الإسباني سيسار أسبيليكويتا والألماني أنتونيو روديغر، فإن توخيل يبحث أيضا عن طريقة لعب جديدة لإنعاش الفريق.

تخلّى عن طريقة 3-4-3 المفضّلة لديه ضد كريستال بالاس ولعب بأربعة مدافعين، وعلى الرغم من انتزاع المغربي حكيم زياش للنقاط الثلاث قبل دقيقتين من نهاية المباراة، اعتبر توخيل بأن ثمة الكثير للقيام به من أجل تحسين مستوى الفريق.

تشيلسي تنجح في الحصول على خدمات الهداف البلجيكي روميلو لوكاكو من إنتر الإيطالي مقابل صفقة ضخمة بلغت 131 مليون دولار

ويواجه تشيلسي أسبوعا كبيرا، فإذا نجح في التغلب على ليل ثم على ليفربول في نهائي كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة الأحد على ملعب ويمبلي، فإن الأمور قد تنقلب إيجابا رأسا على عقب والعكس صحيح بطبيعة الحال.

في المقابل، انتظر ليل الجولة الأخيرة من دور المجوعات لضمان بطاقة التأهل للمرة الثانية بعد 2007، بفوزه على أرض فولفسبورغ الألماني 3-1 وصدارة مجموعته بفارق نقطة عن سالزبورغ النمسوي، في مجموعة ضعيفة نسبيا ضمت إشبيلية الإسباني.

قال مدرب الفريق الشمالي جوسلان غورفينيك “لن نلعب دور الزائر العادي في تشيلسي. فريقهم كبير، لكن نريد أن نفسد احتفالهم كما فعلنا منذ بداية مشوارنا في دوري الأبطال”.

ويعوّل غورفينيك هجوميا على المهاجم الكندي الدولي جوناثان دافيد (22 عاما)، برغم عدم تسجيله في 6 مباريات منذ ديسمبر، لكنه يتألق مع منتخب بلاده القريب من التأهل إلى مونديال قطر 2022 للمرة الأولى منذ 1986. ويحتل تشيلسي المركز الثالث في ترتيب الدوري الإنجليزي بفارق كبير عن المتصدر مانشستر سيتي، فيما يقبع ليل في المركز الحادي عشر في الدوري الفرنسي. رغم ذلك، يبقى توخيل اختصاصيا مع تشيلسي في مسابقات الكؤوس، إذ بلغ نهائي كأس إنجلترا الموسم الماضي ويستعد لمواجهة ليفربول في نهائي كأس الرابطة الإنجليزية.

الأهداف خارج القواعد

يوفنتوس يبتعد بفارق تسع نقاط عن ميلان المتصدر في الدوري الإيطالي، ما يرفع من وتيرة الانتقادات ضد مدربه ماسيمليانو أليغري
يوفنتوس يبتعد بفارق تسع نقاط عن ميلان المتصدر في الدوري الإيطالي، ما يرفع من وتيرة الانتقادات ضد مدربه ماسيمليانو أليغري

في المباراة الثانية، يأمل يوفنتوس وفياريال تعويض مشوارهما المخيب محليا، حيث يحتل الأول المركز الرابع في “سيري أ” وبلغ نصف نهائي الكأس، فيما يحتل فريق “الغواصات الصفراء” المركز السادس في الليغا الإسبانية.

وفيما لم يخسر فياريال في آخر أربع مباريات في مختلف المسابقات، تعادل فريق “السيدة العجوز” مرتين تواليا، ليبتعد بفارق تسع نقاط عن ميلان المتصدر في الدوري، ما رفع من وتيرة الانتقادات ضد مدربه ماسيمليانو أليغري.

وبعد سيطرة كاسحة على الدوري الإيطالي امتدت تسع سنوات، تنازل يوفنتوس عن لقب الـسكوديتو الموسم الماضي لإنتر. وحاول يوفنتوس تنشيط هجومه باستقدام الصربي دوشان فلاهوفيتش (22 عاما) بصفقة ضخمة من فيورنتينا وتعاقد مع لاعب الوسط الدفاعي السويسري الدولي دنيس زكريا من بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني.

غورفينيك يعوّل هجوميا على المهاجم الكندي الدولي جوناثان دافيد، برغم عدم تسجيله في 6 مباريات منذ ديسمبر

وهذا الظهور الثالث لفياريال في هذا الدور من المسابقة التي أحبطه أرسنال الإنجليزي فيها سابقا، فيما يخوض يوفنتوس الدور الإقصائي مرة ثامنة تواليا والـ18 في تاريخه.

واستهل ذهاب ثمن النهائي الأسبوع الماضي، فكانت أبرز نتائجه تغلب باريس سان جرمان الفرنسي على ضيفه ريال مدريد الإسباني، حامل الرقم القياسي في عدد مرات إحراز اللقب (13)، بهدف في الرمق الأخير حمل توقيع بطل العالم كيليان مبابي، كما عاد ليفربول الإنجليزي حامل لقب 2019، بفوز ثمين من أرض إنتر الإيطالي بثنائية البرازيلي روبرتو فيرمينو والمصري محمد صلاح.

واقتنص بايرن ميونخ بطل ألمانيا تعادلا قاتلا في أرض سالزبورغ النمسوي (1-1)، فيما عاد مانشستر سيتي بطل إنجلترا ومتصدر بطولتها بفوز ساحق من أرض سبورتينغ البرتغالي 5-0.

ويختتم ذهاب دور الـ16 الأربعاء بمواجهتي أتلتيكو مدريد الإسباني مع مانشستر يونايتد الإنجليزي وبنفيكا البرتغالي مع أياكس أمستردام الهولندي. يذكر أن قاعدة أفضلية الأهداف المسجلة خارج القواعد قد ألغيت في نسخة 2021-2022.

وهذا يعني أن التعادل بمجموع المباراتين، بصرف النظر عن الأهداف المسجلة خارج القواعد، يليه تمديد لشوطين من 15 دقيقة ثم ركلات الترجيح بحال استمرار التعادل.

'