الاكوادور: بريطانيا رفضت طلبا للسماح بفحوصات طبية لاسانج خارج السفارة – مصدر24
الاكوادور: بريطانيا رفضت طلبا للسماح بفحوصات طبية لاسانج خارج السفارة

الاكوادور: بريطانيا رفضت طلبا للسماح بفحوصات طبية لاسانج خارج السفارة

قالت الاكوادور يوم الاربعاء ان الحكومة البريطانية رفضت السماح لجوليان اسانج مؤسس ويكيليكس بالحصول على رعاية طبية خارج سفارتها في لندن التي يقيم بها منذ اكثر من ثلاث سنوات.

وقال وزير الخارجية الاكوادوري ريكاردو باتينو إن الاكوادور طلبت من بريطانيا “مرورا آمنا” خاصا حتى يمكن لاسانج (44 عاما) ان تجرى له فحوصات بالرنين المغناطيسي بعد شعوره “بألم مبرح” في كتفه الايمن على مدى الاشهر الثلاثة الماضية.

وأبلغ باتينو الصحفيين “الحكومة البريطانية لا تقدم الشروط التي تجعل هذا يحدث… انه خطأ اضافي في حمايته وفي الدفاع عن الحقوق الانسانية لشخص.”

ويقيم اسانج -وهو استرالي- في سفارة الاكوادور بلندن منذ عام 2012 لتفادي تسليمه الي السويد حيث تطلبه السلطات لاستجوابه عن اتهام بالاغتصاب. وينفي اسانج هذا الاتهام.

ويقول اسانج انه يخشى أن السويد ستسلمه الي الولايات المتحدة حيث قد يقدم للمحاكمة عن نشر موقع ويكيليكس وثائق عسكرية ودبلوماسية سرية قبل خمس سنوات في أكبر تسريب للمعلومات في تاريخ امريكا.

وتتهم بريطانيا الاكوادور بعرقلة مسار العدالة بالسماح لاسانج بالبقاء في سفارتها الواقعة في منطقة نايتسبريدج الراقية في وسط لندن.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية ان رئيس القسم الدبلوماسي بالوزارة استدعى السفير الاكوادوري يوم الاثنين “ليسجل مرة اخرى احباطنا العميق للتأخير الذي طال أمده.”

 

 

المصدر:رويترز

التعليقات مغلقة.

'