#الامم_المتحدة : عشرات الآلاف يفرون من هجوم لتنظيم #الدولة_الاسلامية شمال #العراق – مصدر24

#الامم_المتحدة : عشرات الآلاف يفرون من هجوم لتنظيم #الدولة_الاسلامية شمال #العراق

قالت الأمم المتحدة يوم الاثنين 4 أغسطس/آب إن عشرات الآلاف فروا من هجوم شنه مقاتلو تنظيم “الدولة الإسلامية” فى بلدة سنجار بشمال العراق يوم الأحد وهم الآن محاصرون.

وأنزل تنظيم “الدولة الإسلامية” هزيمة بالأكراد العراقيين الأحد عندما حقق تقدما سريعا في 3 بلدات وصولا إلى سد الموصل وهو أكبر سد في العراق ومصدر رئيسي للكهرباء.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إنه في السابق كان عدد من يعيشون في منطقة سنجار يقدر بنحو 308 آلاف نسمة، مضيفا أن الكثيرين فروا إلى جبل سنجار مع تقدم مسلحي التنظيم.

وجاء في بيان صدر عن المكتب: “العدد المحدد للنازحين على جبل سنجار غير معروف. لكن تقارير تشير إلى أن نحو 53 ألف إلى 50 ألف شخص نزحوا في 9 مواقع وتحاصرهم عناصر مسلحة من تنظيم “الدولة الإسلامية”.. هناك تقارير يجري التحقق منها بأن أطفالا يموتون من نقص الماء وغيره من المستلزمات الأساسية بين أولئك المحاصرين.”

وأضاف البيان أن 30 ألف شخص معظمهم نساء وأطفال تمكنوا من الوصول إلى محافظة دهوك في إقليم كردستان ومن المتوقع أن يصل المزيد في الأيام القريبة القادمة.

وتابع: “إن النازحين على جبل سنجار تحاصرهم على الأرجح قوات تنظيم “الدولة الإسلامية”. وعلى أساس عدد من التقارير من السكان النازحين فإن هناك حاجة عاجلة إلى الماء والوقود والمأوى والخدمات الصحية.”

وأكد البيان أن الجيش العراقي يجري تقييما لإسقاط جوي محتمل لمساعدات إنسانية فوق الجبل، موضحا أن المسلحين يسيطرون على الطريقين من جبل سنجار ويهاجمون العائلات على الطرق المؤدية إلى بلدة سنجار ومعبر ربيعة الحدودي السوري، مضيفا أنه لم يتم التحقق بشكل مستقل من تلك المعلومات لكن من المرجح أنها صحيحة.

كما أعلن مكتب الأمم المتحدة أن معبر ربيعة نفسه شهد الاثنين اشتباكات مسلحة بين مقاتلي “الدولة الإسلامية” وعناصر البشمركة الأكراد.

المصدر: روسيا اليوم

'