الجيش الليبي يقصف قوات “فجر ليبيا” قرب مطار طرابلس – مصدر24

الجيش الليبي يقصف قوات “فجر ليبيا” قرب مطار طرابلس

قصف الجيش الليبي السبت 21 مارس/آذار مطار معيتيقية ومعسكر محاذي لمطار طرابلس التابعين لما يعرف بقوات ” فجر ليبيا” وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى.

وذكرت مواقع إعلام ليبية أن سلاح الجو قصف تلك المواقع التي يتحصن فيها مسلحون تابعون لقوات”فجر ليبيا”، بعدة قذائف.

وتأتي هذه العمليات بعد سيطرة قوات الجيش الليبي على مطار طرابلس، التي تقوم بتمشيطه حاليا بعد سيطرتها على منطقة العزيزية بالكام

الناظوري: تحرير وشيك لطرابلس خلال ساعات

بدوره، صرح رئيس أركان الجيش الليبي، عبد الرزاق الناظوري أن قوات الجيش الليبي باتت على مشارف العاصمة طرابلس، معلنا بداية عملية تحرير العاصمة طرابلس خلال ساعات.

وتحدث الناظوري عن تحرير وشيك للعاصمة طرابلس في الساعات القادمة، مشيرا إلى أن الجيش سيدخل العاصمة من جميع المحاور، محذرا في الوقت ذاته شباب طرابلس الداعمين للجيش الليبي من القيام بأية أعمال انتقامية.

وتمكن الجيش الليبي من السيطرة الكاملة على 5 مدن ومناطق في ورشفانة غرب العاصمة طرابلس، وهي العزيزية والناصرية الزهراء والعامرية والساعدية.

الجيش الليبيReutersالجيش الليبي

وفي سياق متصل، أكد الناطق باسم القوة الوطنية المتحركة، التابعة لعمليات فجر ليبيا، صبحي جمعة، أن العاصمة الليبية لا تزال تحت سيطرة قوات “فجر ليبيا”.

وقال جمعة إن بعض الاشتباكات وقعت بمنطقة الكسارات وبئر الغنم وورشفاني مع عناصر “مجموعة معادية”، لكن تم التصدي لهم ما أدى إلى انسحابهم إلى منطقة العزيزية، ومشيرا إلى أنها محاولة فاشلة لفك الحصار عن قاعدة الوطية الجوية، آخر معاقلهم.

وأفادت القوة الوطنية المتحركة التابعة لقوات “فجر ليبيا” في بيان أنها تستعد للهجوم على منطقتي العزيزية والزهراء غرب العاصمة طرابلس.

وذكر بيان للقوة أنها تلقت معلومات عن تواجد مجموعات تابعة للجيش بالمناطق المذكورة، مشيرة إلى أنها تملك معطيات دقيقة عن عددها وأمكان تواجدها، وأن قوات “فجر ليبيا” على استعداد تام لحماية أراضي ليبيا كافة، حسب البيان.

الكتيبة”166″ تنفي انسحابها من مدينة سرت 

من ناحيته، أكد الناطق باسم الكتيبة 166 التابعة لقوات”فجر ليبيا”، خالد أبو جازية، بقاء الكتيبة في مدينة سرت، بعد تواتر معلومات حول انسحابها.

وصرح أبو جازية، إن الكتيبة متواجدة بمواقعها ومراكزها المكلفة بها، مشيرا أيضا إلى وجود سرية تابعة للكتيبة متمركزة بمنطقة النوفلية بعد السيطرة عليها.

قوات فجر ليبيا في سرت Reutersقوات فجر ليبيا في سرت

وقال الناطق باسم الكتيبة، إن عنصرين تابعين للكتيبة قتلا، وأصيب آخرون بجروح نتيجة انفجار لغم أرضي زرعه مسلحون تابعون لتنظيم “داعش” بمنطقة النوفلية.

وكانت غرفة عمليات المنطقة الغربية بالجيش الليبي أعلنت الخميس عن تقدم لوحدات الجيش نحو منطقة ورشفانة تمهيدا لتحرير طرابلس من المجموعات التي تسيطر عليها.

وذكر بيان للقوة أنها تلقت معلومات عن تواجد مجموعات تابعة للجيش بالمناطق المذكورة، مشيرة إلى أنها تملك معطيات دقيقة عن عددها وأماكن تواجدها، وأن قوات “فجر ليبيا” على استعداد تام لحماية كل أراضي ليبيا، حسب البيان.

مفاوضات في ظل المعارك

ودعا المبعوث الدولي إلى ليبيا برناردينو ليون إلى وقف المواجهات العسكرية التي اشتبك فيها مسلحو تحالف “فجر ليبيا” الإسلامي مع قوات الحكومة المعترف بها دوليا.

المبعوث الأممي إلى ليبياReutersالمبعوث الأممي إلى ليبيا

وقد انطلقت الجمعة 20 مارس/آذار الجولة الثالثة من المفاوضات بين ممثلي البرلمانين الليبيين المتنازعين في مدينة الصخيرات المغربية.

ويرى المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون في مستهل الجولة الثالثة من المفاوضات بالمغرب أن مواقف الأطراف في ليبيا “متقاربة أكثر من أي وقت مضى”.

وأكد المبعوث الدولي حصول تقدم في المشاورات بين الفرقاء الليبيين منذ الجولة الأولى. وتابع ليون قائلا: “جميع الوفود حضرت إلى المغرب واستجابت جميعها لدعوة الأمم المتحدة للعودة إلى منتجع الصخيرات بروح بناءة وهي مستعدة لتقديم تنازلات والتفاوض بشكل جدي ومناقشة الوثائق الموضوعة على الطاولة”.

ورغم تحذيرات الأمم المتحدة المتكررة من خوض مواجهات جديدة بين الفصائل الليبية قد تعرقل المفاوضات الرامية إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، إلا أن المؤشرات الميدانية في الوقت الراهن تنذر بعكس ذلك.

المصدر: RT

'