وكانت وكالة “رويترز”، قالت الجمعة، إنها حصلت على تسجيل مصور يظهر تجربة المنظومة الصاروخية على ساحل تركيا المطل على البحر الأسود.

وظهر في التسجيل الذي تم تصويره في مدينة سينوب الساحلية عمود رفيع من الدخان يرتفع نحو السماء.

وفي الأيام الماضية أصدرت تركيا اخطارات تفيد بفرض قيود على المرور عبر المجال الجوي وفي المياه قبالة المنطقة الساحلية لإجراء اختبارات الإطلاق

وأكد مسؤول أميركي أن بلاده رصدت تشغيل تركيا لمنظومة “إس- 400” الصاروخية.

في المقابل، قالت وزارة الدفاع التركية إنها لن تنفي أو تؤكد إجراء اختبارات لإطلاق صواريخ من منظومة إس-400.

 ردود الفعل القوية

وجاءت أقوى ردود الفعل من الولايات المتحدة، التي عبرت على لسان المتحدثة باسم الخارجية، مورغان أورتاغوس، التي نددت بتجربة المنظومة الصاروخية الروسية.

وقالت أورتاغوس إن الولايات المتحدة حذرت مستويات رفيعة في حكومة أنقرة من “عواقب وخيمة” على العلاقات الأمنية مع واشنطن، مشددة على أن الأمر لا يتسق مع مسؤولية تركيا في حلف شمال الأطلسي.

أما وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) فقالت إنه تم طرد تركيا من برنامج “إف- 35” بسبب المنظومة الصاروخية التي اعتبرتها عائقا أمام تحقيق أي تقدم في مجالات أخرى.

وأدلى المشرعون الأميركيون بدلوهم في الأمر، إذ قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، جيم ريتش، إن التجربة الصاروخية أمر غير مقبول من بلد عضو في حلف شمال الأطلسي، مشدد على أن الخطوة تلحق ضررا شديدا بالحل، وقال: “يجب معاقبة تركيا”.

ويعتمد هؤلاء في دفعهم الإدارة الأميركية إلى معاقبة تركيا على قانون يفرض عقوبات على الدول التي تعزز علاقاتها الدفاعية مع موسكو.

وخلال زيارة إلى تركيا في وقت سابق من هذا الشهر، أكد الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ أنه لا يمكن دمج النظام الصاروخي الروسي في نظام الدفاع الجوي والصاروخي لحلف الناتو، وقد يؤدي إلى فرض عقوبات من طرف أميركا، أبرز أعضاء الحلف.