الحوثيون : مقتل 30 في غارات للتحالف في شمال اليمن – مصدر24
الحوثيون : مقتل 30 في غارات للتحالف في شمال اليمن

الحوثيون : مقتل 30 في غارات للتحالف في شمال اليمن

قالت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) التي يديرها الحوثيون إن الغارات الجوية التي شنها التحالف بقيادة السعودية أسفرت عن مقتل 30 شخصا خلال هجوم على سوق في شمال اليمن يوم الأحد في الوقت الذي يسعى فيه وسطاء الأمم المتحدة للتوصل إلى هدنة انسانية في القتال الذي حصد أرواح نحو 3000 شخص منذ مارس آذار.

وأضافت سبأ أن المقاتلين الحوثيين شنوا هجمات صاروخية على عدد من مواقع الجيش السعودي بينها مطار عسكري في مدينة نجران جنوب المملكة ردا على ما وصفته “بالعدوان السعودي” على اليمن.

ويقصف تحالف عربي تقوده السعودية المقاتلين الحوثيين المدعومين من ايران ووحدات من الجيش متحالفة معهم وموالية للرئيس اليمني السابق على عبد الله صالح منذ مارس اذار في حملة تستهدف إعادة الرئيس عبد ربه منصور هادي للسلطة.

وذكرت سبأ أن الغارة الجوية استهدفت سوق مثلث عاهم في محافظة حجة حيث أظهرت الحصيلة الأولية مقتل 30 مدنيا وإصابة عدد غير محدد.

ونقلت الوكالة عن مصدر أمني في حجة قوله إن “العدوان السعودي استهدف المواطنين أثناء تسوقهم وشراء احتياجاتهم من سوق عاهم.”

وأكد السكان وقوع ضربة جوية على السوق ولكنهم لم يذكروا عدد القتلى وأضافوا أن الحوثيين أغلقوا المنطقة وينقلون المصابين إلى المستشفيات.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من المتحدث باسم قوات التحالف بقيادة السعودية.

وعن الهجمات على مواقع عسكرية سعودية قالت سبأ إن الجيش اليمني شن عدة ضربات على معسكر الشرفة العسكري ومطار عسكري في نجران ودبابات متمركزة شمالي منطقة الخوبة في منطقة جيزان السعودية.

وأضافت أن جنديا سعوديا قتل في برج للمراقبة في منطقة عليب بظهران عسير حيث دمرت أيضا مدرعة كما دمرت دبابة وأصيب عشرات الجنود في موقع المخروق في نجران عندما هوجم بنيران مدفعية وصواريخ.

 

حديث عن تهدئة

ووقع القتال وسط جهود يبذلها مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد للتوصل إلى هدنة حتى انتهاء شهر رمضان في 17 يوليو تموز للسماح بوصول إمدادات الإغاثة.

ومن المقرر أن يسافر ولد شيخ أحمد إلى صنعاء يوم الأحد لإجراء محادثات مع الحوثيين بعد مناقشات في مسقط عاصمة سلطنة عمان.

وقالت مصادر سياسية في مسقط إن قوات التحالف طلبت ضمانات بان الحوثيين ووحدات الجيش المتحالفة معهم لن تستغل التهدئة حتى تواصل تقدمها صوب مناطق واقعة تحت سيطرة القوات المتحالفة مع هادي أو الموالية له في جنوب وشرق اليمن.

وقال محمد عبد السلام المتحدث باسم الحوثيين على صفحته على فيسبوك إنه التقى بولد الشيخ أحمد يوم الجمعة في مسقط لبحث الأمر. وقال إن الاجتماع حضره سفيرا الاتحاد الأوروبي وألمانيا.

وصنفت الأمم المتحدة يوم الأربعاء الحرب في اليمن على أنها أزمة انسانية من المستوى الثالث وهو المستوى الأعلى في المنظمة الدولية.

وطلبت الأمم المتحدة يوم الجمعة من جماعات الإغاثة الاستعداد لهدنة إنسانية محتملة في القتال مما سيسمح لها بنقل المساعدات إلى نحو 21 مليون شخص في حاجة ماسة للعون.

وكانت الأمم المتحدة توسطت في هدنة إنسانية مدتها خمسة أيام في مايو أيار ولكن جماعات الإغاثة قالت إن الهدنة لم تكن كافية لتغطية كل احتياجات اليمن.

 

المصدر:رويترز

 

'