الذكاء الاصطناعي زائر دخل بيوتنا وغيّر حياتنا – مصدر24

الذكاء الاصطناعي زائر دخل بيوتنا وغيّر حياتنا

الحديث عن الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لا يعني بالضرورة الحديث عن علوم الكومبيوتر البحتة، بعد أن غدا هذا الزائر الجديد جزءا من حياتنا اليومية، وانتقل من الغرف المغلقة لخبراء التقنيات الرقمية ليغزو مصانعنا ومزارعنا وغرف نومنا.

لندن – أعداد كبيرة من البشر لا تزال تشعر بالرهاب عندما يذكر الذكاء الاصطناعي. وأفضل نصيحة يمكن أن تقدم لهؤلاء هي تخيل هذه التكنولوجيا على صورة بشر مثلهم، إلا أنها تفوقهم مهارة في تنفيذ المهام الموكولة لها.

الذكاء الاصطناعي ليس سوى آلة يجري تدريبها للقيام بمهام محددة. والسؤال المطروح اليوم، ليس ما هي المهام التي يمكن للذكاء الاصطناعي القيام بها، بل هل هناك مهمة تستعصي عليه؟

واضح أن الجواب “لا”. فنحن نسمع يوميا عن روبوتات تؤلف القصص وتعزف الموسيقى وتغني، بل حتى تظهر التعاطف مع البشر، وقد تتألم وتذرف الدمع أيضا.

وما نشاهده اليوم من تطبيقات قوية لهذه التقنية يعتمد على الجمع بين نموذجين أو أكثر من الذكاء الاصطناعي، وفقا لشركة أبير المتخصصة بتطوير الذكاء الاصطناعي.

ما من شك أن جائحة كورونا ساهمت إلى حد كبير في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي. وقد حدد الخبراء أربعة مجالات رئيسة حظيت بالنصيب الأكبر في الاستفادة من هذه التطورات. يأتي في مقدمتها التجارة الإلكترونية.

  • خدمات التسويق

برمجة الروبوتات لإنقاذ الأرواح
برمجة الروبوتات لإنقاذ الأرواح

التجارة عبر الإنترنت نمت بشكل كبير، ومن المتوقع أن تستمر في الزيادة. وأدت قيود كوفيد – 19 إلى قضاء الأشخاص وقتا أطول عبر الإنترنت، ليس فقط في التسوق ولكن في الاجتماعات عبر الإنترنت وممارسة الألعاب والوصول إلى الوسائط الاجتماعية واستخدام التطبيقات.

وأنتجت الرحلات الرقمية المتزايدة التي يقوم بها الأشخاص، المزيد من البيانات التي يمكن استخدامها لفهم السلوك البشري. اليوم، لا توجد قناة واحدة أكثر فاعلية للوصول إلى الزبائن. يعد الوصول إلى العميل المناسب على القناة الصحيحة في الوقت المناسب أمرا معقدا للبشر، ولكن يمكن التغلب على هذا التعقيد من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي، الذي يمنح المسوقين طريقة للتأثير على سلوك الزبائن بوتيرة ونطاق كان يعتقد سابقا أنه مستحيل. لا يجد الذكاء الاصطناعي الزبائن المناسبين فحسب، بل يمكنه أيضا إنشاء تصميمات إبداعية بشكل فعال وتطوير محتوى مخصص لزبائن مختلفين، واختبار أداء تصميمات مختلفة لزيادة تفاعل المستخدم.

ويستخدم المستثمرون الذكاء الاصطناعي لعمل تنبؤات طويلة الأجل، يمكنها فهم أهداف المستثمرين على المدى البعيد.

  • ثورة في الطب

الثورة التي أحدثها الذكاء الاصطناعي في التسوق شهدت الرعاية الصحية والبحوث الطبية شبيها لها. لقد تم تطوير النماذج الأولية للقاحات كوفيد في غضون أيام، بفضل أدوات الرقمنة لتسلسل الشفرة الوراثية. وبمساعدة الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالطفرات الجديدة في الفايروس ستكون عملية تطوير اللقاحات أسرع.

ويمكن أيضا استخدام الذكاء الاصطناعي كأداة تشخيص لقراءة الأشعة السينية، استنادا إلى صوت شخص يسعل وتحديد ما إذا كان من المحتمل أن يعاني المريض من كورونا أو بعض الأمراض الأخرى.

ونظرا لأن المزيد من الأشخاص يرتدون أجهزة مراقبة معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم وضغط الدم، يمكن استخدام البيانات لمنح الأطباء نظرة ثاقبة حول حالة المريض. والدقة عند إجراء التشخيص، لأن الأطباء لم يعودوا يعتمدون على ذكريات المريض.وفي المجال الطبي الحيوي، يتم استخدام تسلسل الرموز، مثل الحمض النووي أو الأحماض الأمينية. حيث يتم التعامل مع تسلسل الرموز كنوع من اللغة ذات البنية المخفية، لفهم وتوليد تسلسل الرموز في المجال الطبي الحيوي أيضا.

  • ثورة في المناهج

السؤال المطروح، ليس ما هي المهام التي يمكن للذكاء الاصطناعي القيام بها، بل هل هناك مهمة تستعصي عليه؟

في التعليم وتطوير المناهج والكتب المدرسية، أحدث استخدام الذكاء الاصطناعي ثورة في طريقة إنشاء المناهج وتقديمها. يمكن استخدامه لتوفير مناهج أكثر تخصيصا أو مجموعات مشكلات شخصية للطلاب. بدلا من أن يعمل كل طالب من خلال نفس مجموعة المشكلات أو الأسئلة، فإنهم يتلقون مجموعة مخصصة لمستواهم المحدد.

وعندما يتقدم الطالب في الدورة، سيرصد الذكاء الاصطناعي تقدمه ويقوم بالتعديل الذاتي لتلبية الاحتياجات المحددة لذلك الطالب. مع وجود الكثير من المحتوى المتاح الآن عبر الإنترنت، أصبح الغش والانتحال مشكلة كبيرة. في حين أن الكشف عن الانتحال أمر سهل للغاية، فهناك بالفعل ذكاء اصطناعي يمكنه اكتشاف النسخ المباشر والنص المشابه، حيث يتم تغيير بضع كلمات فقط أو صيغة الزمن، وهناك تحديات أخرى، فعلى سبيل المثال، قد يأخذ الطالب محتوى من لغة ويترجمه إلى أخرى. يصعب اكتشاف ذلك، ولكن يتم تطوير الذكاء الاصطناعي لحل هذه المشكلة.

وبالمثل، يتم تطوير تفسير الصور بالذكاء الاصطناعي للعثور على حالات يقوم فيها طلاب الفنون بنسخ أو تقليد التصميم.

  • أتمتة الزراعة

وفي الزراعة والمصانع الذكية تستخدم البيانات بطرق مبتكرة أيضا. ومع ذلك، فهي تختلف عن العديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي الأخرى لأنها لا تركز على المستخدم النهائي، بل يتم التركيز على المنتجات ووسائل الإنتاج. وهذا يتطلب استثمارا في أجهزة الاستشعار والروبوتات وتحسين العمليات.

أكبر تطور نشهده في هذا المجال هو تعميم النتائج بين المجالات المختلفة. على سبيل المثال، إذا تم استخدام الذكاء الاصطناعي لزيادة الغلة في محصول التفاح، فهل يمكن إعادة تطبيق نماذج الذكاء الاصطناعي هذه لزراعة فواكه أخرى مثل الموز أو الخوخ؟

ربما يمكن تلخيص أكبر توقع حول الذكاء الاصطناعي في عام 2021 وما بعده في كلمة واحدة: النفوذ. وذلك بعد أن أصبح الذكاء الاصطناعي ومعه التعلم الآلي والخوارزميات خبزنا اليومي.

'