السباق إلى الأدوار الإقصائية يطبع مشاركة العرب في كأس الكونفيدرالي – مصدر24

السباق إلى الأدوار الإقصائية يطبع مشاركة العرب في كأس الكونفيدرالي

الرباط – يشتّد التنافس على المرور إلى الأدوار الإقصائية بين مختلف الأندية المشاركة في مسابقة كأس الاتحاد الأفريقي (الكونفيدرالية) التي تتواصل أطورها اليوم الأحد وخصوصا العربية منها التي هيمنت على لقبها في السنوات الأخيرة.

وتعزز هذا التنافس بحصيلة إيجابية حققتها مختلف هذه الأندية في دور المجموعات وتسعى لتأكيدها مع اقتراب هذه الجولة من النهاية، حيث يبرز لقاء قمة عربي بين الصفاقسي التونسي والأهلي الليبي فيما يتطلع كل من فريقي نهضة بركان المغربي وبيراميدر المصري لتأكيد تفوقهما في المسابقة القارية.

ويحل الصفاقسي ضيفا ثقيلا على الأهلي الليبي على ملعب “شهداء بنينا” في “ديربي مغاربي”. ويطمح الفريق الأبيض والأسود إلى العودة بالنقاط الثلاث وتحقيق انتصار ثان على التوالي يضعه على عتبة دور الثمانية.

وسيفتقد الفريق التونسي إلى الثنائي المصاب فارس ناجي ووائل التليلي اللذين سيغيبان لفترة طويلة. وكشف مدرب الفريق البرتغالي جورج كوستا أن فريقه تنتظره “مواجهة صعبة خارج الأرض وينبغي أن ندعم حظوظنا في التأهل للدور القادم من خلال الفوز”.

أهلي طرايلس الليبي يأمل في أن يزيل عنه غبار الخسارة أمام بيراميدز، وإحياء آماله في المجموعة الصعبة بقيادة المدرب التونسي فتحي جبال

من جهته يأمل الفريق الليبي في أن يزيل عنه غبار الخسارة أمام بيراميدز، وإحياء آماله في المجموعة الصعبة بقيادة المدرب التونسي فتحي جبال الذي يعرف “أبناء جلدته” تماما.

ويأمل كل من نهضة بركان المغربي وبيراميدز المصري في وضع قدم أولى في الدور ربع النهائي للمسابقة، إذ يتطلع كل منهما لتحقيق فوزه الثاني عندما يواجهان مضيفيهما أسيك ميموزا العاجي وزاناكو الزامبي على التوالي في الجولة الثانية من دور المجموعات (ثمن النهائي).

وكان بيراميدز قد تغلب بصعوبة على الأهلي طرابلس الليبي 2 – 1 في الجولة الأولى، إلا أنه سيخوض لقاء أصعب هذه المرة خارج أرضه ضد زاناكو في لوساكا ضمن المجموعة الأولى.

ووجد لاعبو الفريق المصري صعوبة في التأقلم مع الأجواء المناخية الماطرة في زامبيا، وأقر المدرب العام للنادي حمد إبراهيم في حديث للموقع الرسمي للنادي أن “زاناكو ليس منافسا سهلا، خصوصا على ملعبه، فالجهاز الفني شاهد العديد من المباريات للفريق الزامبي، خصوصا لقاء الصفاقسي التونسي في الجولة الأولى”.

أما المدافع أسامة جلال فأكد جاهزية الفريق قائلا “نسعى لمواصلة الانتصارات بعدما قدمنا بداية ممتازة”، وتابع “الانتصار على فريق قوي مثل الأهلي الليبي بمثابة حافز لمواصلة المسيرة، وحصد النقاط الثلاث الأخرى أمام زاناكو، والوصول إلى النقطة السادسة”.

وكان بيراميدز قد انتزع صدارة الدوري المحلي مؤقتا بعد فوزه على الإسماعيلي 1 – 0، بقيادة المدرب إيهاب جلال الذي يمتلك تشكيلة مكتملة تضم العديد من الدوليين أصحاب الخبرة القارية مثل الحارس شريف إكرامي والمدافع علي جبر ورمضان صبحي والمغربي وليد الكرتي.

أما زاناكو فيأمل في الاستفادة من عاملي الأرض والجمهور وتعويض خسارته أمام الصفاقسي التونسي بهدف في الجولة السابقة.

فرصة لتأكيد الروح الانتصارية العالية

ويتطلع نهضة بركان المغربي، بطل 2020، للعودة بنتيجة إيجابية عندما يواجه أسيك ميموزا العاجي والساعي لاستعادة أمجاده في العاصمة البينينية كوتونو التي اختارها أرضا له بسبب نيل ملعبه موافقة الاتحاد الأفريقي “كاف”.

وقدم “البراكنة” عرضا هجوميا قويا في المرحلة السابقة حيث فاز على جندارموري النيجري 5 – 3، إلا أن دفاعه لم يكن في أفضل حالاته رغم وجود البوركيني إيسوفا دايو.

ورأى المدرب الكونغولي الديمقراطي للفريق البرتقالي فلوران إيبينغي عقب التعادل السلبي مع أولمبيك آسفي في الدوري المحلي “الأمر الذي أسعدني هو عدم تلقي مرمانا أيّ هدف”، وأوضح “تسرب إلينا الشك في الدفاع، لذلك استعدنا توازننا دفاعيا قبل مواجهة أسيك”.

ويسعى أسيك للظهور على نحو أقوى بعد خسارته أمام سيمبا التنزاني 1 – 3. ويلتقي جندارموري مع ضيفه سيمبا في نيامي.

الصفاقسي يحل ضيفا على الأهلي الليبي على ملعب “شهداء بنينا” في ديربي مغاربي يطمح من خلاله الفريق الأبيض والأسود إلى العودة بالنقاط الثلاث

وفي المجموعة الثالثة، سيكون فريق المصري ممثل مصر الثاني في المسابقة، أمام اختبار صعب ضد ضيفه مازيمبي الكونغولي الديمقراطي على ملعب برج العرب في الإسكندرية.

وأبدى المدرب التونسي للفريق البورسعيدي معين الشعباني خشيته من إرهاق لاعبيه بسبب ضغط المباريات، خلال مواجهة مازيمبي. وقال “فريقي خاض مباراة كوتون سبور الأحد الماضي قبل العودة الثلاثاء ثم خوض مباراة بعد 48 ساعة فقط أمام سيراميكا (1 – 1) في الدوري المصري”.

وطالب مدرب الترجي السابق لاعبيه “بالفوز لأنه من المهم استغلال عاملي الأرض والجمهور لحصد النقاط التسع في ملعبنا لضمان عدم الوداع المبكر من البطولة خاصة في ظل قوة المجموعة”.

وحقق فريق مازيمبي فوزا صعبا على أوتوهو دويو الكونغولي في الجولة السابقة، ويأمل في أن يعود بنتيجة إيجابية من مصر.

وسيلتقي أوتوهو دويو مع كوتون سبور الكاميروني على ملعب الشهداء في كينشاسا. ويخوض الاتحاد الليبي لقاء صعبا ضد ضيفه أورلاندو بايرتس الجنوب أفريقي ضمن المجموعة الرابعة في ملعب “شهداء بينينا” أيضا. وكان الاتحاد قد غاب في الجولة السابقة بعد تأجيل مباراته ضد رويال ليبوباردس من إسواتيني.

ويتطلع شبيبة الساورة الجزائري إلى الاستفادة من عاملي الأرض والجمهور عندما يلتقي رويال صاحب المفاجأة الضخمة بإطاحة شبيبة القبائل وصيف بطل النسخة السابقة، على ملعب “5 جويلية” (يوليو) في الجزائر العاصمة. وكان الساورة قد حقق انطلاقة ضعيفة بسقوطه بثنائية أمام مضيفه أورلاندو.

الشعباني يخطط لإنجاز قاري تاريخي

'