# السبسي رئيساً بنسبة 68. 55 في المئة – مصدر24

# السبسي رئيساً بنسبة 68. 55 في المئة

تونس: السبسي رئيساً بنسبة 68. 55 في المئة

تونس- وكالات – اعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فوز مرشح حزب «حركة نداء تونس» الباجي قايد السبسي في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية، لدى اعلانها عن النتائج الاولية. فقد حصل على 55.68 في المئة من الاصوات، مقابل 44.32 في المئة للرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي.
وحصل السبسي على مليون و731 الفا و592 صوتا مقابل مليون و378 الفا و513 صوتا لخصمه.
قبل ذلك، اطلقت قوات الشرطة قنابل الغاز في مدينة الحامة الجنوبية لتفريق مئات الشبان المحتجين على اعلان حملة السبسي عن فوزه قبل ساعات من اعلان النتائج شبه الرسمية.
ورفع المحتجون لافتات ضد السبسي تقول إحداها «لا لعودة الأزلام»، في اشارة الى عودة نظام بن علي.. فيما ينفي مناصروه هذه التهمة.

تونس- وكالات- اعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات امس فوز مرشح حزب حركة نداء تونس الباجي قايد السبسي في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية، لدى اعلانها عن النتائج الاولية.

وأعلن رئيس هيئة الانتخابات في مؤتمر صحافي حصول السبسي على 68، 55 في المئة من أصوات الناخبين مقابل 32، 44 في المئة لمنافسه الرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي.

وحصل السبسي على مليون و731 الفا و592 صوتا مقابل مليون و378 الفا و513 صوتا للمرزوقي.

وبلغت نسبة العامة للتصويت داخل تونس وخارجها 11، 60 في المئة في حين بلغ مجموع الأصوات المصرح بها ثلاثة ملايين و110 آلاف و84 صوتا.

وبلغ عدد الاوراق الملغاة 50585، بينما تم تسجيل 28755 ورقة بيضاء في صناديق الاقتراع.

وبذلك يكون حزب قائد السبسي حقق ثاني انتصار له في اقل من شهرين بعدما فاز بالانتخابات التشريعية التي أجريت يوم 26 اكتوبر.

التصدي لتظاهرة احتجاجية

قبل ذلك، اطلقت قوات الشرطة امس قنابل الغاز في مدينة الحامة الجنوبية لتفريق مئات الشبان المحتجين على اعلان حملة السبسي عن فوزه قبل ساعات من اعلان النتائج الرسمية.

ورفع المحتجون لافتات ضد السبسي وضد النظام السابق تقول إحداها «لا لعودة الأزلام».(يقول منتقدوه إن فوزه هو عودة لنظام بن علي.. فيما ينفي مناصروه هذه التهمة).

إصابة رجال أمن

وقال محمد علي العروي الناطق باسم وزارة الداخلية لفرانس برس ان «ما بين 300 و400 شخص أشعلوا العجلات المطاطية وحاول بعضهم مهاجمة مركز الامن في الحامة بالحجارة فأبعدتهم قوات الامن بقنابل الغاز المسيل للدموع». وأضاف «ان بعض عناصر الامن أصيبوا بالحجارة».

وتابع ان الاحتجاجات بدأت منذ مساء الأحد الذي شهد الدورة الثانية. وحول ما إذا كان هؤلاء يحتجون على نتائج الانتخابات، أجاب العروي بـ «نعم».

«النهضة»: المحافظة على نهج التوافق

وكان راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الاسلامية الذي يتحدر من مدينة الحامة وجه الأحد رسالة الى سكان هذه المنطقة، دعاهم فيها الى الهدوء والى الترفّق بالبلاد والمحافظة على المؤسسات وعلى نهج التوافق.

وقال «أنا أخاطب عقلاء الحامة بالرحم الذي بيننا، أنْ نتّقي الله في هذه البلاد» داعيا إياهم الى «القبول بالنتائج وتهنئة الفائز» عند إعلان النتائج بشكل رسمي.

أحد أبرز معاقل المرزوقي

وتعد ولاية قابس (400 كم جنوب شرق العاصمة) عموما أحد أبرز معاقل المرزوقي، حيث صوت الناخبون فيها بأغلبية ساحقة قاربت 95 ألف صوت مقابل نحو 30 ألف صوت للسبسي.

'