السعودية تقترح هدنة لـ 5 ايام في اليمن .. وكيري يرحب – مصدر24

السعودية تقترح هدنة لـ 5 ايام في اليمن .. وكيري يرحب

اكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن المملكة العربية السعودية ستواصل دعم الجهود الإنسانية في اليمن رغم الصعاب على الأرض متحدثا عن هدنة مدتها 5 أيام لإيصال المساعدات الإنسانية.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري اليوم الخميس 7 مايو/أيار، في الرياض “نرحب بجهود الأمم المتحدة في اليمن وسنواصل دعمنا لتلك الجهود”، مشيرا إلى أنه أطلع كيري على تفكير الرياض في وقف إطلاق النار لمدة 5 أيام في اليمن للتنسيق مع المنظمات الدولية وإيصال المساعدات الإغاثية.

من جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري في المؤتمر، إن الولايات المتحدة تعمل على تحديد موعد لإعلان الهدنة الإنسانية في اليمن، مشيرا إلى أنهم “قلقون بشأن تحركات إيران المهددة للاستقرار في المنطقة”.

وقال الجبير خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده اليوم مع وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية جون كيري، بقاعدة الرياض الجوية”  أطلعنا الوزير كيري على مباحثات مجموعة (5+1) مع إيران في شأن الملف النووي الإيراني، التي سنبحثها بعمق أكثر غداً في مدينة باريس مع زملائنا وزراء خارجية دول مجلس التعاون، كما بحثنا قمة كامب ديفيد المزمع عقدها في مدينة واشنطن في 13و14 من شهر مايو الحالي”.

وأضاف وزير الخارجية أن اللقاء “بحث التدخلات الإيرانية السلبية في المنطقة، سواء كانت في لبنان، أو سوريا، أو العراق، أو اليمن، أو أماكن أخرى”.

وقال “فيما يتعلق باليمن أطلعت وزير الخارجية الأمريكي على حرص المملكة في إيصال المساعدات الإنسانية لليمن، وتبرع خادم الحرمين الشريفين بمبلغ 274 مليون دولار؛ استجابة لنداءات الأمم المتحدة لتقديم المساعدات الإنسانية لليمن، كما أطلعته على توجيهات خادم الحرمين في إنشاء مركز الرياض لتنسيق الأعمال الإغاثية، ولكن للأسف حرص خادم الحرمين، وحرص المملكة على إيصال المساعدات للأشقاء في اليمن كان أمرا صعبا؛ بسبب استمرار العمليات العسكرية والعدوان الذي يقوم به الحوثيون وحلفاءهم في اليمن”.

وأضاف وزير الخارجية السعودي “لقد أطلعت الوزير كيري خلال اللقاء على تفكير المملكة في أن يكون هناك وقف لإطلاق النار لمدة خمسة أيام في اليمن للتنسيق مع المنظمات الدولية لإيصال المساعدات الإغاثية للأشقاء في اليمن، على أن يلتزم الحوثيون وحلفاءهم بذلك، وأن لا يتعرضوا لهذه الجهود، وأن لا يقوموا بأعمال عدوانية في اليمن خلال هذه الفترة التي سيتم تحديدها قريبا وبالتفاصيل التي تساعدها”.

وأكد الجبير “حرص المملكة والتزامها أن يكون هناك عملية سياسية في اليمن تؤدي إلى حل لهذه الأزمة بشكل سلمي”.

وقال “نتطلع لمؤتمر الرياض المزمع عقده  في 17 مايو، الذي يبحث فيه الإخوان اليمنيون أمورهم بناء على المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني اليمني وقرارات مجلس الأمن بما فيها قراره 2216 ، كما نرحب بأي جهود تقوم بها الأمم المتحدة لعقد مباحثات بين الأطراف المعنية اليمنية في أي مكان في العالم، والتي ننظر لها بأنها تساند وتدعم الجهود التي نقوم بها في مؤتمر الرياض لأن الهدف هو الوصول إلى حل سلمي في اليمن”.

بدوره، قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن طهران لا يمكن أن تلعب دورا فعالا في الأزمة اليمنية.

المصدر: RT

'