الصفقات الجديدة عنوان كلاسيكو الهلال والنصر – مصدر24

الصفقات الجديدة عنوان كلاسيكو الهلال والنصر

الرياض – يستحق لقاء الكلاسيكو بين النصر السعودي وغريمه الأزلي الهلال الذي سيقام غدا الاثنين في ربع نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين لقب “قمة الصفقات القياسية”.

وتعد صفقات المحترفين الأجانب في الناديين هي الأغلى في الدوري السعودي، بالإضافة إلى تغيير الفريقين لمدربيهما في الأسابيع الأخيرة بسبب سوء النتائج.

وحسب موقع “ترانسفير ماركت” يتصدر زعيم الأندية السعودية الميركاتو الشتوي بقيمة سوقية إجمالية بلغت 60.43 مليون يورو، يليه النصر بـ55.68 مليون يورو.

ويعد البرازيلي ماتيوس بيريرا صانع ألعاب الهلال الأغلى قيمة سوقية في الدوري بـ12.5 مليون يورو، يليه مواطنه تاليسكا نجم النصر بـ11 مليون يورو.

وجاء بيتي مارتنيز صانع ألعاب النصر ثالثا بـ10 ملايين يورو، قبل ماريغا مهاجم الهلال وأبوبكر نجم النصر بـ9 ملايين يورو لكل لاعب وبعدهما جوناثان أحدث صفقات النصر بـ8 ملايين يورو.

واحتفظ بيريرا بمكانه أساسيا في تشكيلة المدرب السابق جارديم، لكنه قدم مستويات متفاوتة وبدا وكأنه يعاني من قلة الانسجام.

الفريقان عانيا كثيرا خلال السنوات الماضية من الفوضى على صعيد المدربين بسبب الإقالات المتكررة

وفي المقابل أنسى تاليسكا النصراويين رحيل عبدالرازق حمدالله، حيث يتقاسم صدارة هدافي الدوري مع النيجيري إيغالو (14 هدفا).

وعلى الجانب الآخر عانى الفريقان خلال السنوات الماضية من الفوضى على صعيد المدربين بسبب الإقالات المتكررة.

وفي فبراير من العام 2019 تعاقدت إدارة الهلال مع الكرواتي زوران ماميتش، لتعويض رحيل البرتغالي جورجي خيسوس، إلا أن مسيرته مع الزعيم لم تدم طويلا. وقاد ماميتش الهلال في 21 مباراة في جميع البطولات، حقق الفوز في 13 منها، مقابل 5 هزائم، و3 تعادلات.

وكانت الهزيمة أمام التعاون بخماسية نظيفة في كأس الملك، هي الأبرز في مسيرة المدرب الكرواتي، حيث أعلنت إدارة الزعيم عن فسخ عقدها مع المدرب، إثر تلك الخسارة القاسية، وعينت البرازيلي بريكليس شاموسكا كمدرب مؤقت حتى يونيو 2019.

وفي يونيو 2019 تعاقد الهلال مع الروماني رازفان لوشيسكو الذي يعد أحد أبرز المدربين في تاريخ الزعيم. وفي فبراير من العام الماضي، أقيل رازفان من تدريب الهلال، لتواضع نتائج الفريق في الدوري.

وأُوكلت مهمة قيادة الزعيم مؤخرا لرامون دياز ليتولى تدريب الهلال لفترة ثانية.

الزعيم يعول على دياز لفك عقدته مع الألقاب

من جهته يعاني النصر نفس المشكلة التي عصفت بغريمه الهلال منذ إقالة المدرب دانيال كارينيو في فترته الثانية مع النادي في موسم 2018. وتم حينها تصعيد مدرب الفئات السنية البرتغالي هيلدر كريستوفاو، لقيادة العالمي بشكل مؤقت حتى تم التعاقد مع مواطنه روي فيتوريا في يناير 2020.

لكن الإدارة أقالت فيتوريا في السابع والعشرين من ديسمبر 2020، بسبب البداية المتعثرة، وعينت الكرواتي ألين هورفات عوضا عنه. وقاد هورفات الفريق من المركز الخامس عشر إلى الخامس بالدوري، كما أنه توج بلقب كأس السوبر بعد الفوز على الهلال بثلاثية.

وعلى الرغم من النتائج الجيدة للكرواتي، إلا أن إدارة النصر تعاقدت مع البرازيلي مانو مينيز في أبريل من العام الماضي. وعينت إدارة النصر البرتغالي بيدرو إيمانويل خلفا لمينيز بهدف التتويج بلقب دوري أبطال آسيا، لكنه انهزم أمام الهلال في نصف النهائي، لتتم إقالته بعدما قاد الفريق في 5 مباريات فقط.

وفي ديسمبر الماضي تم تعيين المدرب الحالي للفريق الأرجنتيني أنخيل روسو الذي يخشى على نفسه من مصير سابقيه.

'