العبادي يقول تركيا هي القناة الرئيسية لتهريب نفط داعش – مصدر24
العبادي يقول تركيا هي القناة الرئيسية لتهريب نفط داعش

العبادي يقول تركيا هي القناة الرئيسية لتهريب نفط داعش

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يوم الاثنين إن “أغلبية” النفط المنتج من أراض يسيطر عليها تنظيم داعش في العراق وسوريا يتم تهريبه عبر تركيا.

ونفت تركيا مرارا وبقوة أي دور لها في تهريب النفط من تلك المناطق التي يسيطر عليها التنظيم في سوريا أو العراق وتقول إنها حققت تقدما في التصدي لشبكات تهريب النفط التي تنشط على حدودها منذ عقود.

وقال بيان نشره الموقع الرسمي للعبادي إن رئيس الوزراء أكد في اجتماع مع وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير يوم الاثنين “على أهمية إيقاف تهريب النفط من قبل عصابات داعش (الدولة الإسلامية) الإرهابية والذي يهرب أغلبيته عن طريق تركيا”.

تأتي الاتهامات العراقية وسط تزايد التوتر بين بغداد وأنقرة التي نشرت قبل أيام فرقة مزودة بأسلحة ثقيلة في معسكر قرب خط القتال الأمامي في شمال العراق.

ويقول العراق إن نشر تلك القوات انتهاك لسيادته وهدد بإحالة القضية لمجلس الأمن ما لم تسحب تركيا قواتها.

وتكرر تعليقات العبادي اتهامات وجهتها روسيا مؤخرا للرئيس التركي طيب إردوغان وعائلته بالتربح من تهريب النفط من أراض تسيطر عليها داعش. وينفي إردوغان الاتهامات ويقول إنه سيستقيل إذا ثبتت صحتها.

وهون مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية من شأن المزاعم الروسية وقال إن حجم النفط المهرب من سوريا إلى تركيا لا يحقق لأي شخص ربحا كبيرا.

 

 

المصدر:رويترز

'