العرب يخططون لانطلاقة قوية في مشوار مجموعات أبطال أفريقيا – مصدر24

العرب يخططون لانطلاقة قوية في مشوار مجموعات أبطال أفريقيا

تونس – يبرز ديربي النجم الساحلي التونسي وشباب بلوزداد الجزائري الجمعة في الجولة الأولى من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، في غياب الأهلي المصري حامل اللقب المنشغل بمونديال الأندية في الإمارات.

وعلى ملعب “حمادي العقربي” في رادس وخلف أبواب موصدة، يأمل النجم الساعي للفوز بلقبه القاري الثاني بعد 2007، في تحقيق انطلاقة جيدة في المجموعة الثالثة التي تضم أيضا مواطنه وغريمه التقليدي الترجي الرياضي.

وقال حارس المرمى الدولي أيمن المثلوثي في تصريحات صحافية “لا بد من الانطلاقة القوية في دور المجموعات وعلى الفريق أن يخوض مرحلة الإياب في هذا الدور بأريحية ويحسم تخطي عقبة دور المجموعات مبكرا”.

وانتظر النجم بقيادة مدربه الفرنسي روجيه لومير في حقبته الثالثة على رأس إدارته الفنية، رفع عقوبة المنع من التعاقدات التي فرضها عليه الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، من أجل تعزيز صفوفه حيث ضم إيهاب المساكني ونبيل مقني وحسام بن علي ومروان السعيدي وجاسم بن كيلاني.

ويدرك “ليتوال” الذي يعقد آمالا على نجومه الدوليين المثلوثي والجزائريين حسين بن عيادة والطيب مزياني والكونغولي فيني كومبي ومحمد أمين بن عمر، أن المهمة ستكون صعبة ضد الفريق الجزائري الذي بلغ ربع النهائي في الموسم الماضي وتوج بطلا للشتاء في بلاده.

ويشرف البرازيلي ماركوس باكيتا على تدريب شباب بلوزداد الذي يمتلك تشكيلة قوية بقيادة الدوليين زكريا دراوي وحسام الدين مرزيق المتوجين بلقب كأس العرب، إلى جانب حارس المرمى توفيق موساوي والقائد شمس الدين النساخ ولاعب الوسط بلال تريكات والمهاجم الجديد كريم العريبي الآتي من نيم الفرنسي والذي سيواجه فريقه السابق.

وقال باكيتا قبل السفر إلى تونس “إنها مباراة ديربي ونستعد لها على نحو جيد. لقد درسنا الخصم جيدا ولديه العديد من الغيابات إنما هذا لا يعنينا وعلينا التركيز على اللقاء”.

لقاء مجهول

عودة قوية منتظرة
عودة قوية منتظرة 

يلتقي السبت الترجي الرياضي التونسي مع ضيفه البوتسواني جوانينغ غالاكسي البوتسواني على ملعب “حمادي العقربي” في رادس. ويطمح “فريق باب سويقة” إلى استعادة اللقب المتوج به أربع مرات (1994، 2011، 2018، 2019) بإشراف المدرب راضي الجعايدي الذي قال في تصريح تلفزيوني “الفريق البوتسواني ليس معروفا كثيرا في هذه المسابقة القارية، لكن طالما أنه وصل إلى دور المجموعات فإن الحذر منه واجب، وعلينا أن نستعد له جيدا”.

ويتأهل بطل ووصيف كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي. أما الوافد الجديد فيُعد حديث العهد إذ تأسس عام 2014 ويقوده المدرب مورينو روميروبيلي الذي قال للموقع الرسمي للنادي “الترجي يعد من أفضل الفرق في القارة، علينا أن نستعد له جيدا والأكيد أن مواجهة الكبار ستكون مهمة لنا، ومن يريد أن يذهب بعيدًا في البطولة فعليه تخطى الكبار”.

وفي المجموعة الرابعة، يستهل الوداد المغربي المتوج باللقب مرتين (1992 و2017) مشواره أملا في تناسي خيبة الموسم الماضي، حين خرج بمفاجأة أمام كايزر تشيفس الجنوب أفريقي. ويستضيف “وداد الأمة” ساغرادا أسبيرانسا الأنغولي اليوم الجمعة على ملعب “محمد الخامس” في الدار البيضاء وسط معاناة لمديره الفني وليد الركراكي من موجة غيابات بسبب الإصابات أبرزها أيوب العملود ومحمد رحيم ورضا الجعدي وزهير مترجي وصلاح الدين بن يشو.

الوداد المغربي يستهل مشواره أملا في تناسي خيبة الموسم الماضي حين خرج بمفاجأة أمام كايزر تشيفس الجنوب أفريقي

واضطر الركراكي للاستعانة بلاعبين شبان بعدما عاقب الاتحاد الدولي النادي بمنعه من التعاقدات بسبب الديون المستحقة للاعبيه السابقين الليبيري وليام جيبور والأرجنتيني أليخاندرو كينتانا والتي تقدر بنحو مليون دولار.

أما ساغرادا فيشارك للمرة الثانية في البطولة بعد 2005 حين خرج من الدور الأول. ويرصد الزمالك المصري البطل في خمس مناسبات (1984، 1986، 1993، 1996 و2002) الوصول إلى منصة التتويج بعدما عاندته قبل موسمين أمام غريمه الأزلي الأهلي.

ويفتتح بطل مصر مشواره بمواجهة بترو أتلتيكو الأنغولي على ملعب القاهرة الدولي السبت، ويأمل مدربه الفرنسي باتريس كارتيرون ألا يتأثر لاعبوه الدوليون بالإرهاق بعد مشاركتهم في كأس الأمم الأفريقية التي أنهوها في الوصافة.

والتحق الثلاثاء كل من الحارس محمد أبوجبل ومحمود حمدي “الونش” ومحمود علاء وأحمد فتوح وإمام عاشور وأحمد سيد “زيزو” بالتدريبات، ليشكلوا الإضافة إلى التشكيلة التي تضم أسماء مميزة مثل المغربي أشرف بنشرقي والتونسيين حمزة المثلوثي وسيف الدين الجزيري. أما بترو أتلتيكو فاعتاد الظهور في البطولة القارية وأفضل إنجازاته وصوله إلى نصف نهائي نسخة 2001.

الرجاء المتجدد

الرجاء يبحث عن النجمة الرابعة مع مارك فيلموتس
الرجاء يبحث عن النجمة الرابعة مع فيلموتس 

يدخل الرجاء المغربي بقيادة البلجيكي مارك فيلموتس المنافسات القارية بهدف الفوز بالنجمة القارية الرابعة بعد 1989 و1997 و1999 من خلال تجديد صفوف الفريق الذي سيواجه ضيفه أمازولو الجنوب أفريقي على ملعب “محمد الخامس” السبت في المجموعة الثانية.

وأبرم “النسر الأخضر” تسع صفقات جديدة خلال سوق الانتقالات الشتوي أبرزها الكونغولي كاديما كابانغو وعبدالصمد بدوي وهيثم البهجة ويونس مختار وحارس المرمى الجزائري جايا مرباح، وسيلعبون بإشراف المدرب البلجيكي مارك فيلموتس الذي يتعرض لموجة انتقادات من الجماهير بسبب تواضع النتائج وآخرها التعادل مع يوسفية برشيد 1 – 1 في الدوري المحلي.

أما أمازولو وصيف بطل جنوب أفريقيا فيخوض البطولة للمرة الأولى، بقيادة مدربه النجم الدولي السابق بيني مكارثي. ويعود وفاق سطيف المتوج باللقب 1988 و2014، إلى المحفل القاري بعد غياب في الموسم الماضي، حيث سيدشن مشاركته بلقاء مضيفه حوريا الغيني في كوناكري.

ويقود سطيف المدرب التونسي نبيل الكوكي الساعي للوصول إلى الأدوار الإقصائية بالاعتماد على مجموعة لاعبين جيدين أبرزهم القائد المخضرم عبدالمومن جابو.

ويحل الهلال السوداني ضيفا على ماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي الطامح إلى لقبه الثاني بعد 2016 ضمن منافسات المجموعة الأولى التي تأجلت عنها مباراة الأهلي مع المريخ السوداني إلى الخامس من مارس المقبل.

'