العين الثالثة وسيلة جديدة لكتابة التاريخ – مصدر24

العين الثالثة وسيلة جديدة لكتابة التاريخ

العين الثالثة وسيلة جديدة لكتابة التاريخ

قديما كان تدوين الأحداث والتأريخ لها يتم عبر الكتابة أو بالرسم. وقد برع الإنسان في تدوين مراحل مفصلية من تاريخه، تناقلتها الأجيال من خلال الأدب أو التدوين أو الرسوم على اختلافها منذ رسومات الكهوف إلى اللوحات الفنية التي خلدت ملاحم كثيرة وحتى أحداثا عابرة ووجوه شخصيات مؤثرة. ولكن مع التطور الذي يشهده العالم اليوم تحول التأريخ من القلم والريشة إلى عين الكاميرا.

عبداللطيف أبي القاسم

الرباط – لطالما شكلت الصورة الفوتوغرافية أداة توثيق عالية الدقة تؤرخ للأحداث الكبرى، و“تسجن” اللحظات البارزة في تاريخ البشرية في إطارات تخلدها للأبد، بما يجعلها حاضرة على الدوام في ذاكرة من عاشوها، أو وسيلة لنقل الوقائع للأجيال المقبلة تهديهم بطاقة سفر إلى الماضي الذي لم يعيشوه.

وفي زمن كورونا، لجأ الكثيرون إلى توظيف هواتفهم الذكية وآلات التصوير لتوثيق مشاهد ولقطات لا تتكرر دائما في حياة الإنسانية، يمكنها أن تشكل مع مرور الزمن شهادة تاريخية حية لما فعلته الجائحة بالبشرية فتكا وتشريدا وتجميدا لجزء كبير من أوجه الحياة العامة في تجلياتها الاجتماعية والاقتصادية والدينية وغيرها.

العين الثالثة

في واقع الأمر، فإنه وقبل بضعة أشهر فقط، لم يكن أحد ليصدق أن عجلة الحياة قد تتوقف فجأة، بحيث تخلو الساحات والشوارع من حركة الناس، وتغلق المساجد أمام مرتاديها، وتغلق السماء أمام حركة الطائرات، ويبقى السكون والهدوء سيد الموقف، بسبب فايروس أصاب الملايين من الناس عبر العالم وفتك بمئات الآلاف منهم.

وإذا كانت وسائل التوثيق والتأريخ لحوادث من قبيل الجائحة متعددة من قبيل الكتابة الأدبية والأفلام السينمائية، فإن الصورة الفوتوغرافية تشكل واحدة من أبرز هذه الأدوات باعتبار قدرتها على تخزين كم هائل من المعلومات في مشهد واحد، حتى أن المتخصصين في الإعلام ما فتئوا يؤكدون على أن الصورة الواحدة تغني عن ألف كلمة.

العين الثالثة لهواة التصوير لم تقتصر على تصوير المشاهد في الشارع وإنما رصدت أيضا حياة الناس داخل بيوتهم

وسواء تعلق الأمر بالمصورين الهواة أو المحترفين، فإن اللقطات التي رصدها هؤلاء بهواتفهم الذكية وآلاتهم الاحترافية يمكن أن تعطي فكرة دقيقة عما حصل، ويمكن للأجيال الفتية التي لا تعي بعد ما يجري حولها، أو الأجيال المقبلة، أن تطّلع من خلالها على ما حدث سنة 2020، وقلب حياة الناس رأسا على عقب.

شوارع موحشة في عز النهار، ووجوه ترتدي كمامات واقية، ومقابر جماعية تلقى فيها جثث الموتى من دون جنائز، ووجوه دامعة تبكي أحبابها الميتين من بعيد دون أن تتمكن من إلقاء نظرة الوداع عليهم، وأطباء وممرضون بملابس واقية، وطوابير أمام الصيدليات أو المحلات يقف فيها الناس متباعدين، طفل صغير مصاب بالفايروس يخوض تجربة العزل الصحي وحيدا بعيدا عن أبويه، كلها مشاهد موثقة بالصور تعطي لمحة عن الواقع الذي عاشه الناس في زمن كوفيد – 19.

المصور الصحافي المغربي عبدالمجيد بزيوات، واحد ممن فرضت عليهم ظروف عملهم أن يكونوا في قلب العاصفة، يرصدون بـ“العين الثالثة” تجليات الجائحة.

يقول بزيوات في دردشة مع وكالة المغرب العربي للأنباء، إن مغامرته في زمن الجائحة قادته على الخصوص إلى أقسام كوفيد في المستشفيات، وإلى المناطق التي شكلت بؤرة للإصابة بالفايروس من قبيل بؤرة للا ميمونة بإقليم القنيطرة.

يؤمن بزيوات أن للصورة الجيدة دورا محوريا في نقل الواقع. فالصورة الناجحة بالنسبة إليه هي الصورة التي ينجذب لها المشاهد ويقضي وقتا أطول في التأمل فيها دون أن تتعب عيناه. فالربورتاج المصور ليس مجرد تجميع لصور حدث معين كيف ما اتفق، وإنما هو مجموعة الصور التي تحكي لك القصة كاملة، وتنقل لك روح الحدث ومشاعر من حضروه.

توثيق للجائحة

القدرة على نقل القصة كاملة تبدو بارزة في مجموع الصور التي التقطتها عدسة بزيوات طيلة أيام الحجر الصحي، وبعد تخفيفه، ونشر بعضها على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (إنستغرام)، بشكل يرصد لمشاهد يراها المرء لأول مرة.

عربة (ترامواي) “ترتدي” الكمامة، صالات مركبات رياضية تحولت إلى قاعات لامتحانات الباكالوريا، مسعفون يرتدون اللباس الأبيض الواقي يساعدون مصابين بكوفيد – 19 على الصعود إلى عربة الإسعاف في الشارع العام، طوابير أشخاص في العالم القروي ينتظرون دورهم في صرف الدعم الذي قدمته الدولة وهم يرتدون الكمامات، امرأة قروية ترتدي قبعة واقية من الشمس وقناعا شفافا واقيا من الفايروس، كلها مشاهد لا يراها المرء في الحياة العادية، وثقها بزيوات بالصورة في زمن الجائحة.

على أن العين الثالثة لهواة التصوير والمصورين المحترفين لم تقتصر على تصوير المشاهد في الشارع العام فقط، وإنما رصدت أيضا حياة الناس داخل بيوتهم إبان فترة الحجر الصحي حين وجدوا أنفسهم ملزمين بلزوم بيوتهم وعدم الخروج منها إلا للضرورة القصوى، ما أفسح المجال
لبروز مبادرات تحتفي بالصورة الفوتوغرافية زمن الجائحة، ومسابقات لاختيار أحسنها رصدا لتأثيرها على الناس.

ومن ضمن المبادرات الرائدة عالميا في هذا المجال، تبرز تجربة الموقع الإلكتروني “www.covidphotomuseum.org” الذي يعد أول متحف افتراضي عالمي مخصص لرصد وتوثيق الصور التي تم التقاطها إبان جائحة كوفيد – 19.

وحسب القائمين على الموقع، فإن الأمر يتعلق بتوثيق للجائحة لاسيما فترة الحجر الصحي والإغلاق العام التي شهدتها جل دول العالم، بمشاركة مصورين محترفين وهواة على حد السواء، سعوا إلى التأريخ للحظات متفردة في مرحلة حاسمة في تاريخ البشرية، في صور فوتوغرافية صغيرة في حجمها لكنها ستعطي لمن سيأتون بعدنا فكرة عن فداحة ما فعلت بنا الجائحة.

'