العين في رحلة صعبة للحفاظ على لقب الدوري الإماراتي – مصدر24

العين في رحلة صعبة للحفاظ على لقب الدوري الإماراتي

ينطلق اليوم الجمعة الدوري الإماراتي لكرة القدم بحلة جديدة بعد السماح لكل فريق بإشراك 6 أجانب، في حين لن يكون طريق العين سهلا للحفاظ على لقبه بعد التعاقدات النوعية التي قام بها منافسوه الشارقة والجزيرة والوحدة وشباب الأهلي.

دبي – تشهد الجولة الأولى من دوري أدنوك للمحترفين في الإمارات قمتين من العيار الثقيل، وتجمع الأولى الوصل بالوحدة على ملعب زعبيل في دبي. بينما يلتقي في القمة الثانية شباب الأهلي وضيفه الشارقة على ملعب راشد بدبي.

ويفتتح العين حملة الدفاع عن لقبه أمام مضيفه عجمان. ويلعب أيضا الجزيرة مع دبا الفجيرة، والظفرة مع النصر. وفتح القرار الجديد للاتحاد الإماراتي لكرة القدم بتسجيل كل فريق في قائمته خمسة لاعبين أجانب (العمر مفتوح) وخمسة آخرين تحت 21 سنة، على أن يوجد 6 منهم كحد أقصى في الملعب، باب المنافسة على مصراعيه، بعدما قلّت الفوارق الفنية بين الفرق الكبيرة والصغيرة.

وكان النظام السابق يسمح لكل فريق بإشراك 4 لاعبين أجانب فقط. واعترف الأوكراني سيرغي ريبروف الذي قاد العين في الموسم الماضي إلى تعزيز رقمه القياسي بإحراز اللقب 14 في تاريخه بتأثير قرار زيادة عدد الأجانب على المنافسة التي ستكون أكثر شراسة من الموسم الماضي.

وقال ريبروف “أرى أن هناك قائمة كبيرة من الفرق التي تطمح لإحراز اللقب، فقد شهدنا تغييرات في هوية المدربين، وتعاقدات مع لاعبين محليين وأجانب، والكل عمل في اختياراته على صناعة الفرق في تشكيلاته، حتى يكون الرقم واحد في البطولة”. وتابع الأوكراني رافعا نبرة التحدي “يجب أن نهتم بأنفسنا ولا ننظر إلى ما فعلته الفرق الأخرى التي عليها إدراك مسألة مهمة، وهي أنه من يريد المنافسة عليه هزيمة العين أولا”.

وأضاف “إذا ما انخفضت الحماسة التي كانت لديكم في الموسم الماضي، فلن نحقق أي شيء، وعلينا أن نطوي صفحة الموسم الماضي، ونركز على المباراة الأولى”.

وأشار “أعتقد أن الأمر الأهم الذي يجب أن نركز عليه هو ظروف الطقس التي نلعب فيها، ومن المستحيل اللعب بدرجة حرارة 45 مئوية، وهو أمر مقلق عندما تبدأ بالتفكير في صحة اللاعبين”. وقال “اللعب لمدة 90 دقيقة في درجة حرارة مرتفعة أمر صعب، أما بالنسبة إلى عجمان فاستحقوا المركز الذي حققوه الموسم الماضي، ومدرب الفريق كان يستحق أن يكون من بين أفضل 3 مدربين”.

تعاقدات نوعية

صفقة نوعية
صفقة نوعية 

تعاقد حامل اللقب مع الموهبة الأرجنتينية ماتياس بالاسيوس (20 عاما) قادما من بازل السويسري، والدولي الأوكراني أندري يارمولينكو جناح وست هام الإنجليزي، ولاعب وسط الفتح المغربي المهدي مبارك (21 عاما)، وأبقى على مواطن الأخير سفيان رحيمي، وهداف النسخة الأخيرة التوغولي لابا كودجو والمدافع الكولومبي دانيلو أربوليدا.

وأكد ريبروف أن تعاقد العين مع مواطنه المخضرم يارمولينكو (32 عاما) جاء بطلب منه “أعرف اللاعب جيدا وواثق في أنه سيساعدنا ويصنع الفارق”.

 

 شباب الأهلي الساعي للعودة إلى منصات التتويج بعد غياب تعاقد مع مدرب برتغالي أيضا هو ليوناردو جارديم

ولم يقف الشارقة بقيادة الروماني كوزمين أولاريو الذي يتطلع إلى قيادة الفريق الثالث في الدوري الإماراتي إلى منصة التتويج بعد العين (2012 و2013) وشباب الأهلي (2014 و2016)، مكتوف الأيدي، بعد ضم أبرز صفقة هذا الموسم بالتعاقد مع الإسباني باكو ألكاسير المهاجم السابق لفالنسيا وبرشلونة وفياريال وبوروسيا دورتموند الألماني.

أبقى الفريق المعروف باسم “الملك” على البرازيلي كايو لوكاس، وضم لاعب الوسط الدولي ماجد حسن من شباب الأهلي. ويعول الوحدة ثالث الموسم الماضي والمتأهل مع الشارقة إلى نهائي مسابقة كأس الإمارات الذي تم تأجيله إلى موعد يحدد لاحقا، على الكتيبة البرتغالية لتحقيق طموحه باللقب الخامس في تاريخه، والأول منذ 2010.

ويقود فريق العاصمة أبوظبي المدرب البرتغالي كارلوس كارفالهال، ومواطنوه أدريان سيلفا ولويس ميغيل وفابيو مارتينيس، في سابقة بالنسبة إلى الدوري الإماراتي.

وتعاقد شباب الأهلي الساعي للعودة إلى منصات التتويج التي غاب عنها في كل البطولات الموسم الماضي على غير عادته، مع مدرب برتغالي أيضا، هو ليوناردو جارديم الأكثر شهرة من كارفالهال، بعدما قاد موناكو إلى لقب الدوري الفرنسي في 2017، والهلال السعودي إلى لقب دوري أبطال آسيا في 2021.

حضور مميز

وجه لافت
وجه مألوف 

وعزز شباب الأهلي صفوفه بالتعاقد مع السوري عمر خربين بنظام الإعارة من الوحدة، لكنه تعرض إلى ضربة موجعة بعد الإصابة القوية التي تعرض لها مدافعه الصربي الجديد بوغدان بلانيتش قبل بداية الموسم.

ويعد البطائح الصاعد حديثا والذي يشارك لأول مرة في تاريخه بالبطولة من الفرق التي دعمت صفوفها بلاعبين برتغاليين بضم أورتور جورجي وجواو بيدرو، في حين يلعب مواطنهما أنطونيو كارفاليو مع النصر للموسم الثالث.

وكان الجزيرة رابع المرشحين لمنافسة العين على اللقب حاضرا بقوة في سوق الانتقالات بضم المغربي أشرف بن شرقي بانتقال حر بعد انتهاء عقده مع الزمالك والدولي الروماني فلورين تناسي، واللذين سيشكلان مع علي مبخوت هداف الدوري التاريخي برصيد 181 هدفا، قوة ضاربة في خط المقدمة لتشكيلة المدرب الهولندي مارسيل كايزر.

وعاد أحمد خليل أفضل لاعب في آسيا عام 2015 إلى الأضواء من جديد بتعاقده مع البطائح الصاعد حديثا، بعدما بقي من دون ناد منذ يناير بعد فسخ عقده مع شباب الأهلي. ورفض خليل التقليل من تعاقده الجديد بعدما لعب على أعلى مستوى مع شباب الأهلي والعين والجزيرة “أنا جاهز للتحدي الجديد، وعودتي هذه المرة إلى الملاعب ستكون قوية وبطريقة مختلفة”. أما عمر عبدالرحمن “عموري” الأفضل في القارة لعام 2016 والذي خف بريقه بسبب كثرة إصاباته فقد انتقل من شباب الأهلي إلى الوصل صاحب 7 ألقاب سابقة، والذي يتطلع تحت قيادة مدربه الأرجنتيني الجديد خوان بيتزي للعودة إلى المنافسة بقوة بعد غياب طويل، منذ أن أحرز آخر ألقابه عام 2007.

'