الفلسطينيون يرتابون في حديث كيري عن مراقبة الاقصى – مصدر24
الفلسطينيون يرتابون في حديث كيري عن مراقبة الاقصى

الفلسطينيون يرتابون في حديث كيري عن مراقبة الاقصى

اتسمت ردود فعل المسؤولين الفلسطينيين بالحذر يوم الأحد على إشادة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري “بالاقتراح الممتاز” الذي قدمه الاردن لتهدئة العنف بين اسرائيل والفلسطينيين وذلك بوضع الحرم القدسي تحت رقابة دائمة بكاميرات الفيديو.

ووصف وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في إذاعة فلسطين الاقتراح بأنه “فخ إضافي” واتهم اسرائيل بالتخطيط لاستغلال مثل هذه اللقطات للقبض على المصلين المسلمين الذين تعتقد أنهم يحرضون ضدها.

وعلى الرغم من أن قوات الأمن الإسرائيلية تسيطر على مجمع المسجد الأقصى فإنه ليس من الواضح كيف يمكن تركيب الكاميرات من دون إثارة مزيد من العنف في ذلك الموقع المتوتر إذا عارض الفلسطينيون مثل ذلك الإجراء.

وكان كيري الذي التقى الملك عبد الله عاهل الاردن والرئيس الفلسطيني محمود عباس في عمان يوم السبت قال إن اسرائيل قدمت ضمانات أنها لا تنوي تغيير الوضع القائم في الحرم القدسي.

وقال كيري إن هذه المراقبة قد تغير الحال تماما وتمنع أي أحد من الإخلال بقدسية الحرم الذي استولت عليه اسرائيل مع بقية القدس الشرقية والضفة الغربية في حرب 1967.

ويخشى المسلمون أن تسعى اسرائيل إلى تغيير الحظر الذي تفرضه على أداء اليهود للصلاة في الحرم. وأثارت المخاوف موجة من هجمات الطعن من جانب فلسطينيين منذ ثلاثة أسابيع في القدس والضفة الغربية المحتلة ومدن اسرائيلية. ونفت اسرائيل مرارا أنها تنوي رفع الحظر وهو أمر جرى تضخيمه على وسائل التواصل الاجتماعي وجراء الزيارات التي قام بها الساسة الإسرائيليون المتشددون للحرم.

وفي حادث وقع يوم الاحد قتلت الشرطة الإسرائيلية امرأة فلسطينية في مدينة الخليل بالضفة الغربية قالت شرطية إنها استلت سكينا واقتربت من الشرطة وهي تصيح بعد أن طلب أفراد الشرطة منها تعريف نفسها.

وقتل 53 فلسطينيا على الأقل تقول اسرائيل إن نصفهم مهاجمون في تلك الهجمات وخلال احتجاجات في الضفة الغربية وغزة منذ الأول من أكتوبر تشرين الاول. وسقط تسعة إسرائيليين قتلى طعنا أو رميا بالرصاص في هجمات نفذها فلسطينيون.

كذلك يشعر الفلسطينيون بالغضب لما يرون أنه افراط في استخدام القوة من جانب الشرطة والجنود الاسرائيليين. وتقول اسرائيل إن استخدام القوة المميتة مبرر.

وكثف كيري مساعيه لوقف أسوأ أعمال عنف بين الجانبين منذ حرب غزة عام 2014 وقال إن اسرائيل قبلت اقتراح العاهل الاردني لمراقبة الوضع في الحرم بالكاميرات على مدار الساعة.

ولم يصدر تعقيب على الفور من عباس. ولكن صائب عريقات أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية قال إن عباس أبلغ كيري “أن الذي يبحث عن التهدئة عليه أن يبحث عن جذور الامر وجذور الامر هو استمرار الاحتلال.”

وقال نتنياهو أمام مجلس الوزراء يوم الأحد إن اسرائيل “لها مصلحة في تركيب الكاميرات في كل مكان” في الحرم لدحض أي اتهامات بأنها تغير الوضع القائم.

وقال عريقات “نتياهو يقرر ما يريد ويتحدث ما يريد ويقول إننا نكذب إننا نحرض فيما هو يعقد صفقات مع وزرائه للذهاب الى المسجد الاقصى. وفي اليوم التالي يمنع الوزراء وأعضاء الكنيست من الذهاب ولكنه يسمح للمتطرفين والمستوطنين من الذهاب.

“الآن يقول إنه يريد أن ينصب كاميرات من أجل أن يراقب ويعتقل أبناء شعبنا من خلالها وهو يكذب ويكذب.”

وتغطي كاميرات الشرطة الإسرائيلية بالفعل المناطق المفتوحة في الحرم القدسي حيث شن فلسطينيون احتجاجات تصدوا خلالها بالحجارة لما اعتبروه انتهاكات إسرائيلية.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع الإسرائيلية إن الخطة الجديدة تدعو إلى نصب كاميرات داخل المسجد الأقصى يطلع على تصويرها الأردن وإسرائيل.

وشهد يوم الأحد قيام فلسطيني بطعن اسرائيلي وإصابته بالقرب من مستوطنة يهودية في الضفة الغربية حسبما أعلن الجيش. وأطلق الاسرائيلي الجريح النار على المهاجم الذي هرب وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن فلسطينيا مصابا بطلق ناري أطلقه إسرائيلي دخل أحد المستشفيات.

 

المصدر:رويترز

 

'