الفيصل : التدخل الايراني في اليمن عدوان – مصدر24

الفيصل : التدخل الايراني في اليمن عدوان

قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، الاثنين 23 مارس/آذار، في مؤتمر صحفي مع نظيره البريطاني في الرياض إن الحل في اليمن يبدأ بانسحاب الحوثيين من مؤسسات الدولة.

 

وأضاف سعود الفيصل أن دول مجلس التعاون الخليجي ترفض الانقلاب الذي قاده الحوثيون وتدعم الحكومة الشرعية برئاسة عبد ربه منصور هادي، مؤكدا أن أمن دول مجلس الخليج من أمن اليمن.

وأشار وزير الخارجية السعودي إلى أن التصعيد الأخير الذي شهده اليمن يهدد المنطقة بأكملها، مشيرا إلى ضرورة وقوف المجتمع الدولي للتصدي لهذه المخاطر.

وأكد سعود الفيصل أن السعودية ضد التدخل الإيراني في اليمن وتعتبره عدوانا لا يدعم الشرعية اليمنية، مفيدا بأنه لا يجب منح إيران صفقات لا تستحقها، في إشارة إلى المفاوضات النووية.

كما دعا وزير الخارجية السعودي إلى إيجاد منطقة عربية خالية من السلاح النووي.

وشدد الفيصل على أن دول الخليج مستعدة لتقديم الدعم لأي مقترح يقدمه الرئيس هادي في أي مجال.

من جانبه قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند إن المجتمع الدولي لن يقف مكتوف الأيدي حيال ما يشهده اليمن، منددا بالانقلاب على السلطة الشرعية بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وأكد فيليب هاموند أن بريطانيا مستعدة لدعم الرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي، مشيرا إلى المفاوضات الجارية مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما بهذا الشأن.

وأضاف وزير الخارجية البريطاني أن بلاده متخوفة من الوضع الراهن في اليمن وتندد بالاعتداءات الأخيرة التي استهدفت مقر الرئيس عبد ربه منصور هادي ودور العبادة.

صورة من الأرشيفReutersصورة من الأرشيف

لافروف والفيصل يتباحثان الأزمة اليمينية هاتفيا

وبحث وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والسعودي سعود الفيصل العلاقات الثنائية بين البلدين والمسائل الإقليمية، بما فيها الأزمة اليمنية.

وجاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية الروسية، أن الوزيرين أوليا اهتماما خاصا لتسوية الأزمة في الجمهورية اليمنية على أساس استئناف الحوار الوطني الشامل، بالإضافة إلى المسائل الملحة الأخرى على جدول الأعمال الإقليمي والدولي.

كما ذكرت الخارجية الروسية أن الوزيرين شددا خلال المكالمة على استعداد روسيا والمملكة العربية السعودية لتكثيف التعاون التجاري والاقتصادي والتعاون الثنائي في مجال الطاقة بين البلدين.

مجلس الأمن الدوليReutersمجلس الأمن الدولي

وكانت الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي لوحت في اجتماعها الطارئ الأحد 22 مارس/آذار، بفرض عقوبات ضد الحوثيين في اليمن مؤكدة دعمها للرئيس عبد ربه منصور هادي، مجددة التزامها الكامل بوحدة وسيادة اليمن.

وأكد مجلس الأمن “دعمه لشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي” داعيا جميع أطراف الأزمة إلى “الامتناع عن أي عمل يضر بهذه الشرعية” وبوحدة اليمن.

ودان المجلس سيطرة الحوثيين على أجزاء من أراضي اليمن ومؤسساته، في إشارة إلى أن خطوات الحوثيين تقوض عملية الانتقال السياسي وتعرض أمنه للخطر، داعيا إلى الالتزام بالمبادرة الخليجية وتنفيذ آلياتها.

عبد ربه منصور هادي - رئيس اليمنJason Reedعبد ربه منصور هادي – رئيس اليمن

وزير الخارجية اليمني: هادي سيمثل اليمن في القمة العربية

قال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين إن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي هو من سيمثل اليمن في القمة العربية المقبلة، المقرر انعقادها في مدينة شرم الشيخ يومي 28- 29 مارس/ آذار الجاري.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن ياسين قوله إن ” الملف اليمني سيكون مطروحا بقوة على طاولة القادة والزعماء العرب خلال القمة المقبلة، وسيطالب اليمن بإيجاد حل للأزمة اليمنية بشكل عاجل وفعال لإعادة الأمن والاستقرار إلى البلاد”.

وأشار وزير الخارجية اليمني إلى أن الرئيس موجود في مكان هادئ وآمن، في العاصمة  (المؤقتة) عدن، وأنه “يمارس مهامه بكل شجاعة كما أنه يستقبل المسؤولين والسفراء والوفود بشكل عادي وطبيعي”.

المصدر:RT

'