القضاء الكويتي يتصدى للمسيئين للسعودية – مصدر24

القضاء الكويتي يتصدى للمسيئين للسعودية

القضاء الكويتي يتصدى للمسيئين للسعودية

الكويت – اتخذ القضاء الكويتي إجراءات قانونية من أجل لجم التصريحات المنفلتة المسيئة للسعودية، حيث ثبت حكما بالسجن ضد البرلماني السابق ناصر الدويلة وأحال شقيقه مبارك الدويلة وحاكم المطيري إلى النيابة العامة في قضية “تسريبات خيمة القذافي”.

وأيدت محكمة الاستئناف الكويتية الأربعاء حكما بسجن ناصر الدويلة، الذي عرف باستغلاله للمنابر الإعلامية لمهاجمة دول الخليج، لمدة سنة مع الشغل والنفاذ في قضية إساءة استعمال الهاتف والمشاركة في الحملات الإعلامية ضد السعودية. وكانت النيابة العامة بدأت التحقيق مع الدويلة في أكتوبر الماضي، عقب تغريدات نشرها عبر حسابه في تويتر تطرق فيها إلى السعودية ووصفت بـ”المسيئة للمملكة”.

وفي يونيو 2019، ألقت السلطات الكويتية القبض على الدويلة ثم أعادت إطلاق سراحه بكفالة ما أثار استياء على مواقع التواصل الاجتماعي حيث اعتبره نشطاء تساهلا غير مقبول مع الدويلة وإساءاته المتكررة لأكثر من دولة خليجية.

وناصر الدولية هو شقيق مبارك الدويلة النائب السابق بمجلس الأمة الذي تمت إحالته الأربعاء إلى النائب العام مع حاكم المطيري على خلفية قضية ”تسريبات تسجيلات القذافي”.

وكان مبارك الدويلة القيادي البارز في جماعة الإخوان المسلمين في الكويت، والمنشق شكليا عن التنظيم وهو يقيم حاليا في تركيا، قد برر تسجيلا صوتيا مسرّبا لمحادثة له مع الرئيس الليبي الراحل معمّر القذافي تتضمّن إساءات للسعودية، بالقول إنّ أمير البلاد الحالي الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح كان على علم بفحوى المحادثة، وإنّه نقل ما دار فيها للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز. لكن وزير شؤون الديوان الأميري الكويتي الشيخ علي الجرا كذّب مبارك الدويلة ووضعه تحت طائلة المحاسبة القانونية.

ونفى الشيخ علي الجرا صحة ما ذكره الدويلة حول علم أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بشأن مخطط القذافي لنشر الفوضى في الخليج ما أثار حالة من الجدل في الشارع الكويتي.

وشدد على أن الديوان الأميري يحذر من اللجوء إلى مثل هذه الأساليب التي توقع فاعلها تحت طائلة المساءلة القانونية، وتكرّس ظاهرة ما بات يعرف بـ”التصريحات المنفلتة” في إشارة إلى تعاليق حادّة يطلقها نشطاء بشأن دول وشخصيات عربية، وكثيرا ما تسبب حرجا للسلطات الكويتية بما تمثله من خروج عن الخط السياسي العام للبلاد والقائم على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول والحفاظ على علاقات متينة بتلك الدول وخصوصا الخليجية والعربية.

'