الكاظمي في لندن لتأسيس مرحلة تعاون جديدة – مصدر24

الكاظمي في لندن لتأسيس مرحلة تعاون جديدة

بغداد – بحث رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الخميس، مع ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز تطوير آفاق التعاون بين البلدين.

وقال المكتب الإعلامي للكاظمي في بيان، إن “رئيس الوزراء التقى اليوم الأمير تشارلز في قصر كلارانس هاوس الملكي في لندن، في إطار زيارته الحالية إلى بريطانيا”.

وأوضح البيان، أنه “جرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تنميتها، وكذلك تطوير آفاق التعاون بين العراق والمملكة المتحدة في مجالات متعددة”.

وأضاف البيان، أنه تمت خلال اللقاء كذلك “مناقشة بعض المبادرات التي تصب في تعزيز التعايش والسلم المجتمعي، وحماية البيئة، وبعض الخطوات بهذا الشأن”.

وفي وقت سابق الخميس، اتفق الكاظمي، مع نظيره البريطاني بوريس جونسون على تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي، وفي مجال مكافحة الإرهاب، خلال لقاء جمعها في لندن.

وزيارة الكاظمي إلى لندن هي المحطة الأخيرة والأهم ضمن جولته الأوربية التي بدأها الأحد، حيث شملت أيضا فرنسا وألمانيا.

وأفاد البيان، بأن اللقاء بين الكاظمي وجونسون “بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك، واستعرض مجمل المستجدات والمواقف السياسية والأمنية في العراق والمنطقة وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، بما يخدم السلم والاستقرار المحلي والإقليمي.

وجرى خلال اللقاء الاتفاق على المزيد من التعاون بين البلدين، في مجال محاربة الإرهاب، وأيضا في المجال السياسي والاقتصادي، في ظل ما يواجهه العراق من تحديات اقتصادية بسبب انخفاض أسعار النفط العالمية وتداعيات جائحة كورونا، والمضي قدما لتعاون إستراتيجي بين العراق والمملكة المتحدة، يشمل محاور متعددة.

وكان الكاظمي التقى فور وصوله إلى لندن وزير الدفاع البريطاني بن والاس وبحثا ملفات مشتركة بين البلدين وملف تدريب القوات العراقية ودعم جهود العراق في القضاء على خلايا داعش ضمن إطار التحالف الدولي.

 وناقش وزير الدفاع جمعة عناد مع نظيره البريطاني سبل تعزيز التعاون الأمني المشترك. كما التقى وزير الخارجية فؤاد حسين بنظيره البريطاني دومنيك راب لبحث العلاقات الثنائية والمواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وأكد وزير الدفاع البريطاني لرئيس الوزراء العراقي، التزام المملكة المتحدة بأمن العراق ومواجهة تنظيم داعش، فيما أكد وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط جيمس كليفرلي قائلا “ملتزمون بمساعدة حكومة الكاظمي في بناء عراق مستقر”.

والاثنين الماضي وقع العراق وفرنسا ثلاث مذكرات تفاهم في مجالات النقل والزراعة والتعليم لتعزيز التعاون بين الجانبين في مجال تطوير القدرات المؤسساتية الزراعية العراقية وإنشاء قطار معلق في بغداد إضافة إلى تعزيز التعاون في مجال التعليم بين البلدين وتوسيع قبول الطلبة العراقيين في الجامعات الفرنسية.

والثلاثاء الماضي أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال مؤتمر صحافي مع الكاظمي إن بلادها ستقدم الدعم لخطط العراق الاقتصادية الطموحة وجهودها لتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد وأكدت على وقوف بلادها بشكل ثابت إلى جانب العراق ودعمه في مجالات الأمن والنمو وتطوير الاقتصاد.

وقالت ميركل “إن الحكومة العراقية نجحت في تحقيق توازن في علاقاتها مع الدول المجاورة للبلاد. وقالت إن المانيا ستواصل دعمها للعراق في مواجهة داعش”.

'