الكاف يعيد أحمد أحمد إلى سباق الانتخابات – مصدر24

الكاف يعيد أحمد أحمد إلى سباق الانتخابات

القاهرة – لا يزال الجدل قائما حول أهلية الملغاشي أحمد أحمد بالتقدّم لولاية ثانية لمنصب رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، بعد إعلان لجنة الحوكمة في الاتحاد القاري السماح له بالنزول في السباق.

وكان أحمد استبعد من التقدم لولاية ثانية بعد إيقافه من قبل فيفا لخمس سنوات عن كل الأنشطة الكروية، بسبب قضايا فساد في 23 نوفمبر الماضي.

ووجهت لجنة الحوكمة الجمعة رسالة إلى الأمانة العامة جاء فيها أنه بعد تعليق محكمة التحكيم قرار فيفا في 29 يناير الماضي “أصبح المرشح أحمد أحمد مؤهلا لمنصب رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم”.

في المقابل، أشارت تقارير صحافية إلى أن الهيئة التنفيذية للاتحاد الأفريقي اختارت تجاهل قرار لجنة الحوكمة ورمي الكرة في مرمى الاتحاد الدولي ليقول الكلمة الأخيرة.

وكانت محكمة التحكيم أعلنت الأسبوع الماضي أنها سرّعت استئناف أحمد لإيقاف فيفا، للسماح له بخوض الانتخابات.

قالت المحكمة في بيان إنها اتفقت مع أحمد وفيفا على “إجراء عاجل” وستبدأ جلسة استماعه في 2 مارس المقبل، علما أن الانتخابات مقررة في 12 مارس في الرباط. وأضافت أنها “تنوي إصدار حكم نهائي بعد فترة وجيزة من جلسة الاستماع.. قبل 12 مارس”. وتابعت أنه إذا صدر القرار بعد الانتخابات سيكون هناك “خطر إلحاق ضرر لا يمكن إصلاحه” بالنسبة إلى أحمد، وأنها وافقت على وقف حظر فيفا طوال مدة انتخابات الاتحاد الأفريقي.

الجدل لا يزال قائما حول أهلية الملغاشي أحمد أحمد بالتقدّم لولاية ثانية لمنصب رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم

وأدانت الغرفة القضائية في لجنة الأخلاقيات في فيفا أحمد (61 عاما) الذي يرأس الاتحاد القاري منذ 2017، بخرق عدة مواد متعلقة بـ”واجب الولاء.. عرض وقبول هدايا أو مزايا أخرى.. إساءة استخدام المنصب” بالإضافة إلى “إساءة إدارة الأموال”.

وكان أحمد قد أوقف لفترة قصيرة وخضع للتحقيق في فرنسا في يونيو 2019 بشبهات فساد قبل إخلاء سبيله، علما وأنه وصل إلى منصبه منهيا حكما دام 29 عاما لعيسى حياتو بنيله 34 صوتا مقابل 20 للكاميروني واسع النفوذ، الذي لاحقته أيضا فضائح فساد عديدة.

وشارك أحمد السبت في أول اجتماع لاتحاده القاري منذ إيقافه في نوفمبر الماضي، وغرّد في حسابه على تويتر “سعيد جدا لترؤس اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي في ياوندي في الكاميرون” على هامش كأس أمم أفريقيا للاعبين المحليين.

وصادق فيفا في نهاية يناير على اعتماد أربعة مرشحين لمنصب الرئيس هم الموريتاني أحمد ولد يحيى، الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي، السنغالي أوغوستين سنغور والعاجي جاك أنوما. ويملك كل من الاتحادات الـ54 المنضوية صوتا في الانتخابات، في حين يفوز من يحقق الأكثرية البسيطة في الجولة الأولى.

'