الكاميرون تعتذر عن عدم استضافة دوري الأبطال – مصدر24

الكاميرون تعتذر عن عدم استضافة دوري الأبطال

الكاميرون تعتذر عن عدم استضافة دوري الأبطال

فيما كانت الكاميرون المرشح الأبرز لاحتضان مباريات بطولة دوري أبطال أفريقيا، أكدت تقارير صحافية أخيرة أنها اعتذرت عن ذلك لانتشار  فايروس كورونا الجديد في البلاد. وبات الاتحاد القاري أمام مأزق حقيقي من أجل اختيار البلد الذي سيستضيف الحدث الأفريقي الكبير.

القاهرة – أكد الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، اعتذاره بشكل رسمي عن عدم استضافة بطولة دوري أبطال أفريقيا. وعقد سايدو مبومبو رئيس الاتحاد الكاميروني مؤتمرا صحافيا، لإعلان موقف بلاده بخصوص استضافة لقاءات نصف نهائي ونهائي دوري الأبطال.

وقال مبومبو في المؤتمر الصحافي “نعتذر عن عدم استضافة دوري الأبطال هذا الموسم لانتشار فايروس كورونا، ووجود أخطار صحية داخل البلاد”.

وأضاف “نتمنى أن يتقبل الاتحاد الأفريقي اعتذارنا الرسمي عن استضافة منافسات البطولة القارية، ونتمنى التوفيق للقارة السمراء”. وكانت وسائل إعلام قد أشارت في وقت سابق، إلى صعوبة استضافة الكاميرون للبطولة القارية بسبب انتشار الفايروس.

وقال سيدو “أبلغت الاتحاد الأفريقي أن الحكومة الكاميرونية لم توافق على استضافة نصف النهائي والنهائي لبطولة دوري أبطال أفريقيا”. وأكد “جاء رفض الحكومة، بسبب المخاوف من المخاطر الصحية المرتبطة بوباء فايروس كورونا، والشكوك حول تطور هذا الوباء على المدى القصير، خاصة مع الاختلاط بأكثر من شخص خارج البلاد”.

وفي هذا السياق كشف الاتحاد التونسي لكرة القدم موقفه من استضافة المباريات  المتبقية من دوري أبطال أفريقيا هذا الموسم، ذلك بعدما قرر الاتحاد الأفريقي استكمال البطولة بنظام الدورة المجمعة. الكاف كان قد أقر لعب دور نصف نهائي البطولة من مباراة واحدة بدلا من مواجهتي ذهاب وإياب، على أن تستضيف دولة واحدة المباراتين بجانب اللقاء النهائي.

أسماء مطروحة

وقد طرح اسم الإمارات ومصر لاستضافة المباريات، وكذلك المغرب التي  ستستضيف المباريات الأخيرة من بطولة كأس الكونفيدرالية الأفريقية، وقد تأهل للمربع الذهبي كلّ من أندية بيراميدز وحوريا ونهضة بركان وحسنية أغادير. الاتحاد التونسي لكرة القدم أكد على لسان المتحدث الرسمي باسمه ترحيبه بإقامة المباريات الثلاث المتبقية في دوري الأبطال على ملعبه. إذ قال حامد المغربي لقناة النهار المصرية “تونس انتصرت على فايروس كورونا، نحن جاهزون لاستضافة مباريات دوري أبطال أفريقيا في أي وقت”.

وأضاف “الجميع تابع معسكر المنتخب التونسي الأخير ومدى نجاحه، ننتظر استضافة مباريات دوري الأبطال بعد استقرار الأوضاع لدينا”. يُذكر أن نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا الأول سيجمع بين الأهلي   والوداد فيما سيلتقي في الثاني الزمالك مع الرجاء.

ولأول مرة سيكون نصف النهائي والنهائي من مباراة واحدة، وذلك بسبب التوقف الذي تضررت منه الكرة حول العالم.

ومن جانبه أكد أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري أن بلاده جاهزة لاستضافة مباريات الدور قبل النهائي من بطولة دوري أبطال أفريقيا. وقال أشرف صبحي، خلال تصريحات تلفزيونية لقناة أون تايم سبورتس في حالة اتخاذ الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قرارا بإسناد المهمة لمصر “فنحن جاهزون”.

سايدو مبومبو: نتمنى أن يتقبل الاتحاد الأفريقي اعتذارنا الرسمي
سايدو مبومبو: نتمنى أن يتقبل الاتحاد الأفريقي اعتذارنا الرسمي

وأضاف أنه تواصل مع اللجنة الخماسية في اتحاد الكرة المصري، للتأكيد على قدرة بلاده على استضافة المباريات المتبقية من دوري أبطال أفريقيا.

وأوضح “لا يوجد مانع من استضافة المباريات الأفريقية، ونتواصل مع اتحاد الكرة والكاف، لمعرفة القرار النهائي”، مؤكدا نحن “دائما جاهزون بالبنية الأساسية وقدراتنا وهذا الذي أبلغناه للجبلاية”. التقارير الصحافية المتابعة أكدت أن لجنة الطوارئ في الكاف ستجتمع الأسبوع القادم لتحديد مكان إقامة نصف نهائي ونهائي دوري أبطال أفريقيا، علما أنه تم طرح أسماء دول الإمارات ومصر والمغرب وتونس لاستضافة المباريات. ويشار إلى أن المغرب ستستضيف المباريات الأخيرة من بطولة  كأس الكونفيدرالية الأفريقية.

من جانبه أكد محمد فضل، عضو اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، أن مصر لديها القدرة على استضافة نصف نهائي ونهائي دوري أبطال أفريقيا، وإخراج البطولة على أعلى مستوى، والاتحاد الأفريقي ليس لديه أي شك في هذا الأمر، وأضاف فضل في تصريحات صحافية “خططنا لجميع الإجراءات والبروتوكولات الطبية والإقامة والفنادق من أجل استضافة نصف نهائي ونهائي دوري أبطال أفريقيا وأرسلنا ذلك إلى الكاف”.

وأضاف فضل أن الاتحاد الأفريقي يعلم جيدا قدرة مصر على استضافة البطولة بأفضل صورة، وهذا ما حدث في بطولة أمم أفريقيا في وقت سابق. من جهته أكد “الصقر” أن استضافة مصر للبطولة فرصة قوية للأهلي والزمالك للتتويج باللقب، خاصة أن البطولة ستكون على أرضنا.

استعداد تام

في سياق متصل، كشف حامد المغربي المتحدث الرسمي للاتحاد التونسي، موقف تونس من استضافة نهائيات دوري أبطال أفريقيا حال اعتذار الكاميرون خلال تصريحات تلفزيونية قائلا “نحن جاهزون لاستضافة نهائيات دوري أبطال أفريقيا في أي وقت وتونس جاهزة وانتصرت على تفشى فايروس كورونا، وملاعبنا جاهزة لاستضافة النهائيات بعد استقرار الأوضاع ولقد تابع الجميع معسكر منتخبنا التونسي ومدى نجاحه وننتظر استضافة نهائيات دوري الأبطال”.

وقدم الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، اعتذارا رسميا، للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، عن عدم استضافة باقي منافسات الموسم الحالي من بطولة دوري أبطال أفريقيا 2019 – 2020، لعدم جاهزية الدولة لاستقبال هذه المباريات الحاسمة في الوقت الحالي.

فى الوقت نفسه، بدأت الأندية الأربعة المتنافسة ببطولة دوري أبطال أفريقيا وتحديدا بدور نصف النهائي استعداداتها لخوض المنافسات الحاسمة التي ينتظر أن تشهد الكثير من الحماسة والندية من قبل الجميع رغبة منهم في التتويج باللقب القاري للموسم الحالي، وهو ما يمنح المواجهات القليلة المتبقية أهمية قصوى، خاصة أنها ستكون استثنائية بعد وصول الاتحاد الأفريقي “كاف” إلى قرار يقضي بإقامة المباراة بنظام الدور الفاصل وإلغاء مباراتي الذهاب والإياب بسبب تفشي فايروس كورونا في جميع أنحاء العالم.

'