المغرب يستنكر ‘بشدة’ اقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد لأقصى – مصدر24

المغرب يستنكر ‘بشدة’ اقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد لأقصى

الرباط – عبر المغرب عن تنديده الشديد بعد قيام الشرطة الإسرائيلية باقتحام المسجد الأقصى واصفا الأمر بالاستفزاز الممنهج الذي سيغذي مشاعر الحقد والكراهية والتطرف.

ويأتي موقف المغرب الحازم رغم العلاقات التي تجمع الرباط بتل ابيب بعد اتفاق التطبيع في 10 ديسمبر 2020.
وأفادت وزارة الخارجية المغربية في بيان “تعبر المملكة المغربية…عن إدانتها الشديدة واستنكارها القوي لإقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على اقتحام المسجد الأقصى وإغلاق بواباته والاعتداء على المصلين العزل داخل المسجد وفي باحاته الخارجية”.

ويرأس العاهل المغربي محمد السادس لجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي حيث تدعم الرباط الحقوق الفلسطينية بناء على  المواثيق والشرعية الشرعية الدولية.
وأُصيب 152 فلسطينيا على الأقل في اشتباكات مع الشرطة الإسرائيلية داخل مجمع المسجد الأقصى بالقدس الجمعة، في أحدث موجات العنف المتصاعد، مما أثار المخاوف من الانزلاق مجددا إلى صراع أوسع.
وقوات الأمن الإسرائيلية في حالة تأهب بعد سلسلة هجمات مميتة نفذها عرب في شوارع بإسرائيل خلال الأسبوعين المنصرمين ما ادى الى قتل عدد من الإسرائيليين وجرح آخرين.

وتبنى تنظيم الدولية الإسلامية بعض الهجمات في حين شنت القوات الإسرائيلية حملات أمنية في الضفة الغربية ما أدى إلى مقتل عدد من الفلسطينيين.
وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت بتعقب الأطراف التي تقف وراء الهجمات في إسرائيل واصفا اياهم “بالمتطرفين”.
كما دعا المغرب “الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لوضع حد لهذه الانتهاكات والاعتداءات على الشعب الفلسطيني الأعزل وعلى مقدساته”.

ووفق بيان الخارجية المغربية فقد أسدى “العاهل المغربي بتبليغ هذا الشجب والتنديد مباشرة إلى رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط” ما يشير الى الموقف الحازم للقيادة المغربية برفض الاعتداءات على المقدسات في القدس خاصة المسجد الاقصى.
وطبّع المغرب علاقاته مع إسرائيل بوساطة الولايات المتحدة، وفي المقابل اعترفت واشنطن بسيادة المغرب على إقليم الصحراء ما مثل فشلا لجبهة البوليساريو وحليفها الإقليمي الجزائر.

واستمر التقارب منذ ذلك الحين بين المملكة وإسرائيل بوتيرة ثابتة وشهد خصوصا زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي وتوقيع شراكات في مجالات التكنولوجيا والأمن والدفاع والاقتصاد والثقافة.
ويدعو المغرب لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني بناء على الشرعية الدولية ومن خلال استئناف عملية السلام.
وكانت عدد من الدول العربية نددت بعملية الاقتحام التي نفذتها الشرطة الإسرائيلية حيث تصاعدت الدعوات للمجتمع الدولي من اجل حماية الشعب الفلسطيني.

'