الهلال السعودي يراهن على دياز لخلافة جارديم – مصدر24

الهلال السعودي يراهن على دياز لخلافة جارديم

الرياض – أعلنت إدارة نادي الهلال السعودي برئاسة فهد بن نافل عن فسخ عقد مدرب الفريق البرتغالي ليوناردو جارديم، والتعاقد مع رامون دياز لخلافته. وتولى جارديم الإشراف على الهلال خلال 26 مباراة بمختلف البطولات، حقق الفوز في 14 مباراة مقابل 4 هزائم و8 تعادلات، وسجل الهلال تحت قيادته 48 هدفا، فيما استقبلت شباكه 29 هدفا.

وعلى الرغم من أن مسيرة المدرب البرتغالي لم تكن في مستوى طموحات جماهير الهلال، إلى أنه ترك ثلاث بصمات خلال الفترة الماضية. وكانت أولى بصمات جارديم، عندما قاد الهلال للتربع على عرش القارة الصفراء من خلال الفوز بدوري أبطال آسيا 2021، إثر تغلبه في النهائي على بوهانغ ستيلرز، بهدفين دون رد.

وكان اللقب الآسيوي، هو اللقب القاري الأول في مسيرة جارديم.  أما التتويج الثاني لجارديم، فكان بلقب بطولة السوبر السعودي حيث قاد الهلال للفوز بهذه المسابقة للمرة الثالثة في تاريخه بعد أن تغلب في النهائي على نظيره الفيصلي بركلات الترجيح 4 ـ3، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي (2-2). وبات الهلال الأكثر تتويجا بلقب السوبر السعودي برصيد 3 مرات.

ضحايا موسيماني

مصير محتوم
إقالة منتظرة 

البطولة الأخيرة لجارديم كانت كأس العالم للأندية التي حل فيها الزعيم في المركز الرابع بعد الخسارة أمام الأهلي المصري برباعية نظيفة في لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع.

لكن البصمة التاريخية كانت تسجيل الزعيم رقما تاريخيا غير مسبوق، إثر فوزه بنتيجة (6-1) على الجزيرة الإماراتي، وهي النتيجة الأكبر في تاريخ البطولة.

أنهى الهلال السعودي ارتباطه بمدربه البرتغالي عقب الخسارة أمام الأهلي المصري برباعية دون رد في لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع ببطولة كأس العالم للأندية.

وبذلك ينضم جارديم إلى قائمة ضحايا الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي الذي سبق ودفع ثمن الخسارة أمامه مدربون كبار وفقدوا مناصبهم. على رأس هؤلاء المدربين المعلم حسن شحاتة الذي رحل عن قيادة منتخب مصر بعد ارتباط 7 أعوام كاملة على يد موسيماني.

وواجه منتخب مصر منافسه جنوب أفريقيا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2012، وخسر الفراعنة في جنوب أفريقيا بهدف دون رد وفشل منتخب مصر في الفوز بلقاء الجولة الرابعة بالتعادل سلبيا يوم 5 يونيو 2011 ليرحل شحاتة عن الفراعنة.

المصير نفسه

صفحة للنسيان
صفحة للنسيان 

واجه نفس المصير المدرب التونسي معين الشعباني المدير الفني الأسبق للترجي بعد خسارته أمام الأهلي في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا في الموسم الماضي.

ورحل الشعباني بعد ارتباط قارب من 3 أعوام كاملة، بعدما خسر أمام الأهلي على ملعب رادس بنتيجة 0-1 ثم خسر في القاهرة بنتيجة 3-0 وهو ما أدى لنهاية مشواره مع الترجي، علما وأنه يتولى حاليا تدريب المصري البورسعيدي.

واجه نفس المصير أيضا المدرب الإسباني أنخيل غاموندي الذي أشرف على تدريب الوداد المغربي حين واجهه الأهلي في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا في النسخة قبل الماضية.

ودفع محمد حلمي المدير الفني الأسبق للزمالك ثمن خسارته (1-0) أمام صن داونز بالقاهرة يوم 27 يوليو 2016 في دور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا، علما وأن موسمياني كان يقود وقتها الفريق الجنوب أفريقي.

'