“الهلال” يتصدر والنصر وصيف بفارق الأهداف والأهلي يواصل انطلاقته – مصدر24

“الهلال” يتصدر والنصر وصيف بفارق الأهداف والأهلي يواصل انطلاقته

محمود الحمد – الرياض

كشفت الجولة التاسعة من منافسات دوري جميل للمحترفين لكرة القدم عن كل خباياها بعد نهاية مبارياتها، بتسجيلها أرقاماً وإحصائيات مميزة وخاصة، سواء بالنسبة للفرق أو اللاعبين لتبقى راسخة في ذاكرة الدوري السعودي.
أبرز ملامح الجولة
حصل الهلال على صدارة الترتيب مرة أخرى بعد أن فقدها في الجولتين الماضيتين بتغلبه على ضيفه الرائد الذي انقاد للهزيمة الثانية توالياً، وبفارق الأهداف حاز النصر على المركز الثاني بمواصلته مسلسل انتصاراته، وهذه المرة على صاحب المتصدر في الجولات السابقة الاتحاد، ملحقاً به الهزيمة الثانية هذا الموسم ليتراجع إلى المركز الرابع.
وعاد الأهلي بفوز ثمين من خارج قواعده محققاً فوزه الثالث توالياً مع مدربه الجديد جروس على حساب مضيفه الباطن الذي فقد بوصلة الانتصارات للجولة الرابعة توالياً، وتوقفت انتصارات الشباب بعد انطلاقته القوية بسقوطه بفخ التعادل السلبي أمام ضيفه الوحدة صاحب النتائج المتذبذبة.
وتابع الاتفاق صحوته وألحق الهزيمة السادسة بمضيفه الخليج الذي بات في وضع صعب على جدول الترتيب، واستمر الفيصلي بإهدار النقاط للجولة الخامسة على التوالي بسقوطه بفخ التعادل السلبي أمام التعاون المتخبط هذا الموسم، وخيم التعادل الإيجابي على مواجهة الفريقين اللذين لم يعرفا بعد طعم الانتصار في الدوري الفتح والقادسية وهو تعادل بطعم الخسارة للفريقين.
إحصائيات عامة
أقيمت منافسات الجولة على مدار ثلاثة أيام بمعدل مباراتين الجمعة ومثلهما السبت وثلاثة يوم الأحد، انتهت 4 مباريات بفوز أحد الفريقين كانت حصة الفريق الضيف 3 والمضيف فوز واحد فيما حضر التعادل في 3 مواجهات 2 منها سلبي وواحدة إيجابي.
شهدت الجولة أقل نسبة تسجيل في الدوري هذا الموسم إلى الآن بتسجيل 10 أهداف فقط بمعدل (1،43) هدف بكل مباراة ، تناوب على تسجيلها 6 لاعبين محليين و4 أجانب، سجلت 5 أهداف بالقدم اليمنى وهدف باليسرى و4 بالرأس، وهداف هذه الجولة لاعب الاتفاق محمد مرزوق العتيبي بإحرازه هدفين.
حلت مواجهة الخليج وضيفه الاتفاق أكثر مباريات الجولة تسجيلاً للأهداف بواقع 3 أهدف في اللقاء، فيما جاءت مواجهات الشباب وضيفه الوحدة والتعاون والفيصلي خالية من الأهداف.
وحضرت ركلات الجزاء بعد أن غابت عن الجولة الماضية باحتساب قضاة الجولة ركلة واحدة فشل لاعب الاتفاق محمد الكويكبي في ترجمتها داخل الشباك.
أشهر قضاة الجولة 23 بطاقة صفراء و 2 حمراء جاءت ككرت أصفر ثان، وكانتا من نصيب لاعب الوحدة حاتم بلال ومحترف الخليج أداما فرانسو.
انخفض معدل الحضور الجماهيري لتحتل الجولة المركز الثالث في أقل نسبة حضور إلى الآن بعد الجولتين الثانية والثالثة، فقد بلغ عدد المتفرجين في الجولة 36805 متفرجين، بمعدل 5258 مشاهداً في كل لقاء، وكانت مواجهة الاتحاد مع ضيفه النصر الأكثر مشاهدة بـ23038 متفرجاً، محتلة المركز الرابع كأكثر المباريات في هذا الموسم حضوراً، أما اللقاء الأقل مشاهدة فكان لقاء الخليج وضيفه الاتفاق بـ 863 متفرجاً .
إحصائيات الفرق
واصل النصر أفضليته على الاتحاد في مواجهات الطرفين إذ فاز في 8 مرات من أصل 17 لقاء بدوري المحترفين، إذ لم يخسر الاتحاد أمام أي فريق آخر أكثر من ذلك في المنافسة، وهي الخسارة السادسة على التوالي وهي أطول سلسلة هزائم له أمام فريق في المنافسة، واستطاع النصر فيها تسجيل 31 هدفاً وهي أكثر نسبة من الأهداف يتلقاها الاتحاد من أمام أي فريق آخر في المنافسة فيما فاز الاتحاد في 5 مناسبات وحضر التعادل بـ 4 مرات.
النصر حقق انتصاره الخامس على التوالي في دوري جميل، وهي أطول سلسلة انتصارات حالية بين الفرق.
لم يخسر الشباب في آخر 7 مباريات لعبها في دوري جميل (ف 5 ت2) حيث تعد أطول سلسلة حالية من هذا النوع بين الفرق.
الهلال يحقق فوزه الـ14 بتاريخ مواجهاته مع الرائد بدوري المحترفين وهي أكثر الهزائم يتلقاها من أمام أي فريق آخر في المنافسة، فيما فاز الرائد مرة وحضر التعادل مرتين.
تعتبر مواجهة الهلال مع الباطن هي الأولى بين الفريقين.
الباطن هو الفريق الوحيد الذي لم يسجل في شباكه هداف الدوري عمر السومة في الدوري بين جميع الفرق الـ17 التي واجهها منذ انضمامه إلى الأهلي في 2014.
خسر الخليج أكبر عدد من النقاط من المباريات التي كان فيها متقدماً بالنتيجة هذا الموسم في دوري جميل في 8 مباريات.
هجوم الهلال الأكثر تسجيلاً بين نظرائه في دوري جميل إذ سجل 20 هدفاً، فيما يأتي هجوم الفتح والقادسية الأقل تسجيلاً، حيث سجل كل منهما 4 أهداف فقط .
النصر الأقوى دفاعاً في الدوري، حيث لم تستقبل شباكه سوى 4 أهداف، وحل دفاع الخليج في المرتبة الأخيرة، إذ استقبلت شباكه 22 هدفاً.
الأهلي أكثر حضوراً جماهيرياً على أرضه في دوري جميل بـ90854 متفرجين، يليه الاتحاد بـ89703 متفرجين، أما أقل الجماهير حضوراً لمباريات فريقها فتأتي جماهير الفيصلي بـ2714 متفرجاً.
إحصائيات اللاعبين
دخل نجما فريق الاتحاد فهد المولد وأحمد عسيري نادي الرابطة المئوي لدوري المحترفين، وذلك بعد مشاركتهما في مباراة رقم (100) في دوري المحترفين.
أصبح فهد المولد أصغر لاعب يصل للمباراة رقم (100) في تاريخ دوري المحترفين بعمر 22 سنة و66 يوماً.
جهاد الحسين لأول مرة يكون في القائمة الاحتياطية في دوري المحترفين بعد (110) مباراة جميعها كان أساسياً مع فريقي نجران و التعاون.
حقق أسامة هوساوي أعلى دقة تمرير في الجولة التاسعة بين اللاعبين الذين نفذوا 20 تمريرة ناجحة على الأقل (76 تمريرة ناجحة له).
حقق حسين شيعان أعلى نسبة إنقاذ بين الحراس المشاركين في مباراتين على الأقل هذا الموسم في دوري جميل، حيث أنقذ 15 من 17 كرة على مرماه.
سجل ليو بوناتيني 3 أهداف في آخر 137 دقيقة لعب فقط في دوري جميل بمعدل هدف كل 45 دقيقة تقريباً.
سجل إسماعيل بانغورا في 3 مشاركات متتالية في دوري جميل أطول سلسلة تسجيل حالية للاعب في المنافسة.
ياسر الشهراني أول مدافع يسجل للهلال هذا الموسم في دوري جميل.
لم يسجل أي مدافع آخر أهدافاً أكثر من معتز هوساوي حتى الآن هذا الموسم في دوري جميل هدفين.
فيكتور أيالا أول لاعب في فريق النصر هذا الموسم يسجل في مشاركتين متتاليتين في دوري جميل.
لم يحافظ أي حارس آخر على نظافة شباكه أكثر من عبد الله المعيوف ووليد عبدالله هذا الموسم في دوري جميل بـ4 مباريات لكل منهما.
حافظ عمر السومة على صدارة هدافي دوري جميل على الرغم من ابتعاده عن التسجيل في هذه الجولة .
عدنان فلاته أكثر اللاعبين صناعة أهداف في دوري جميل بصناعته 4 أهداف.
إحصائيات الحكام
فهد المرداسي أكثر حكم ساحة أدار مواجهات في دوري جميل 5 مباريات .
عبدالعزيز الأسمري أكثر حكم مساعد أدار مباريات 8 مرات .
شكري الحنفوش أكثر حكم احتسب ركلات جزاء “4 ركلات”، وهو أكثر حكم أشهر بطاقات ملونة “18 مرة”.

 

'