انتهاء وقف إطلاق النار في سوريا واستئناف القتال – مصدر24
انتهاء وقف إطلاق النار في سوريا واستئناف القتال

انتهاء وقف إطلاق النار في سوريا واستئناف القتال

قالت مصادر من الجانبين المتحاربين في سوريا إن وقفا مؤقتا لاطلاق النار بينهما انهار يوم السبت بعد فشل مفاوضات للتوصل إلى اتفاق لانهاء القتال في بلدة قريبة من الحدود اللبنانية وفي قريتين في شمال غرب البلاد.

وظل وقف اطلاق النار بين الجيش السوري وحزب الله اللبناني المتحالف معه من جانب وبين تحالف من جماعات المعارضة المسلحة من جانب اخر ساريا منذ يوم الأربعاء في بلدة الزبداني وقريتي كفريا والفوعة.

وجرى الترتيب لوقف اطلاق النار بمساعدة إيران وتركيا التي تدعم كل واحدة منهما طرفا مختلفا في الصراع. واستهدف وقف اطلاق النار اعطاء فرصة للمفاوضات للتوصل إلى وقف أطول للعمليات العسكرية في البلدة والقريتين.

لكن حركة أحرار الشام المعارضة التي تقود المفاوضات نيابة عن المعارضة المسلحة قالت إن المحادثات باءت بالفشل وان المسلحين بدأوا تكثيف الانشطة العسكرية مرة أخرى.

ونقلت قناة تلفزيون المنار التابعة لحزب الله عن مصادر تابعة لها قولها إن الهدنة انتهت دون التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن وقف اطلاق النار وان مواقع المسلحين قرب الزبداني تتعرض للقصف.

والزبداني هي محور هجوم يشنه حزب الله والجيش السوري منذ أسابيع ضد جماعات معارضة تتحصن بداخلها. وتحتل المنطقة أهمية كبيرة للرئيس بشار الأسد بسبب قربها من دمشق والحدود اللبنانية.

وبدورها نفذت الجماعات المسلحة هجوما موازيا على القريتين الشيعيتين في محافظة ادلب شمال غرب سوريا التي تقع على الحدود مع تركيا وسيطر المسلحون على معظمها بعد سلسلة هجمات على الجيش السوري هذا العام.

وقالت مصادر من الجانبين إن المحادثات استهدفت تأمين انسحاب مقاتلي المعارضة من الزبداني وخروج المدنيين من القريتين.

وألقت حركة أحرار الشام باللائمة في فشل المحادثات على الوفد الإيراني الذي كانت تتفاوض معه وقالت انه كان يحاول جاهدا استبدال منطقة باخرى.

وقال أحمد قرة علي المتحدث باسم أحرار الشام في بيان مكتوب أرسل إلى رويترز إن السبب وراء انهيار المفاوضات كان تركيز الجانب الاخر على التغيرات السكانية وعدم اكتراثه بالاوضاع الانسانية للمدنيين.

وطلبت المعارضة المسلحة ايضا الافراج عن 40 ألف سجين لكن الطلب قوبل بالرفض ايضا.

ولم يعط تقرير قناة المنار اي تفسير لانهيار المحادثات.

وذكرت قناة المنار ان اشتباكات وقعت بين الجيش السوري وحزب الله من جهة وبين مجموعات مسلحة من جهة اخرى شرقي الزبداني.

وأفاد مقاتلون من المعارضة في الزبداني نجحت رويترز في الوصول اليهم انهم يتعرضون لقصف من الجيش السوري.

وقال التلفزيون الرسمي إن المسلحين قصفوا القريتين الواقعتين في الشمال الغربي في وقت مبكر يوم السبت مما أدى إلى مقتل طفل واصابة 12 اخرين.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان إن المفاوضات توقفت وإن الاطراف المشاركة فيها عادت إلى قياداتها.

 

 

المصدر:رويترز

'