#باكستان .. أكثر من 140 قتيلا في اقتحام #طالبان لمدرسة عسكرية – مصدر24

#باكستان .. أكثر من 140 قتيلا في اقتحام #طالبان لمدرسة عسكرية

أكدت الشرطة الباكستانية مقتل جميع منفذي الهجوم و 141 شخصا على الأقل بينهم 90 من الطلبة في عملية نفذها مسلحون من حركة “طالبان باكستان” على مدرسة عسكرية في بيشاور شمال غربي البلاد.

ونقل مراسلنا عن مصادر أمنية باكستانية أن المسلحين، وعددهم 9،  احتجزوا أكثر من 500 شخص بين طلاب ومعلمين وموظفين بالمدرسة التي يديرها الجيش الباكستاني.

إلى ذلك أعلن الجيش الباكستاني حالة الطوارئ في المنطقة واستدعى قوة كومندوس خاصة لتطويق المكان مصحوبة بطائرة هليكوبتر عسكرية للمراقبة.

في السياق ذاته تناقلت وكالات الأنباء خبر تبني حركة “طالبان باكستان” المتشددة مسؤوليتها عن العملية التي بررتها بأنها تأتي في سياق ردها على الهجوم العسكري المستمر ضدها في معاقلها بالمناطق القبلية قرب بيشاور

ومن جهة أخرى أكد مسؤول في الشرطة المحلية لوكالة فرانس برس خشيته من ارتفاع عدد الضحايا خاصة بعد سماع دوي انفجارات، رجح أنها صادرة عن أحد المهاجمين أو أكثر ربما يكونوا قد فجروا أحزمة ناسفة كانوا يرتدونها.

ردود الأفعال الباكستانية

وفي أولى ردود الفعل على العملية دان الرئيس الباكستاني الهجوم، وأعرب عن “حزنه العميق إزاء الخسائر في الأرواح البريئة”، وشدد على ضرورة تقديم الجناة إلى العدالة.

من جانبه صرح رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف فى مؤتمر صحفى، بأن الهجوم كان نتيجة للعملية العسكرية التي نفذتها القوات المسلحة الباكستانية في 15 يونيو/حزيران في منطقة وزيرستان الشمالية (بالقرب من الحدود الافغانية) ضد الجماعات المتمردة المسلحة التابعة لتنظيم القاعدة، وحركة طالبان باكستان.

وكانت صحيفة اكسبريس تريبيون الباكستانية نقلت عن شريف وصفه الهجوم على مدرسة بيشاور بـ “أزمة وطنية”  متوعدا “بمراقبة العملية شخصيا” على حد قوله.

وتفاعل العديد من الباكستانيين مع هذه الحدث إذ حث بعضهم على موقع تويتر على التبرع بالدم ودعم الجهود المبذولة لإنقاذ الأطفال المصابين ناشرين أرقام هواتف المستشفيات في بيشاور.

وتجدر الإشارة إلى أن الهجوم وقع في منطقة بيشاور التي يبلغ عدد سكانها حوالي أربعة ملايين نسمة وهي كبرى مدن شمال غرب باكستان.

وصعدت “حركة طالبان” من هجماتها في السنوات الأخيرة بالقرب من الحدود مع أفغانستان.

 

 

المصدر: RT

 

التعليقات مغلقة.

'